ما رأيكم في قول يعقوب ابن شيبة : إنما استجاز أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيده عن أبيه في المسند ( بمعنى في الحديث المتصل ) لمعرفة أبي عبيده بحديث أبيه وصحتها وأنه لم يأت فبها بحديث منكر.؟
A-
A=
A+
السائل : حفظكم الله تكلمتم عن سماع أبي عبيدة ابن عبدالله ابن مسعود من أبيه وذكرتم أن الراجح فيه عدم الاتصال.
الشيخ : نعم.
السائل : هنا قول يعقوب بن شيبة يقول إنما استجاد أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه في المسند يعني في الحديث المتصل قال لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها وأنه لم يأت فيها بحديث منكر.
الشيخ : عفوًا شو قال.
السائل : يعقوب بن شيبة قال إنما استجاد أصحابنا.
الشيخ : استجاد.
السائل : أي استجاد يعني أجادوا لأنفسهم إنما استجاد أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه عن ابن مسعود في المسند يعني في الحديث المتصل لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها ولأنه لم يأت فيها بحديث منكر هذا من في شرح علل الترمذي نقل هذا النص عنه.
الشيخ : لا أعتقد أن مثل هذا الكلام يعني يجعل حديث أبي عبيدة عن أبيه حديثًا صحيحًا لسببين اثنين السبب الأول أنه ينافي القواعد العلمية وبخاصة أنهم كما لا يخفاك صرحوا بأنه لم يسمع من أبيه لأنه مات أبوه وهو صغير هذا حسب القواعد السبب الآخر أننا نجد بعض المعروفين بالتساهل في التصحيح والتحسين كالحافظ الترمذي يعلل ما يرويه من طريق أبي عبيدة عن أبيه من انقطاع فيكون هذا رأيًا له لا يفيدنا الاعتماد وتصحيح كل الروايات التي يرويها أبو عبيدة عن أبيه أيضا نقول من باب الاحتياط إذا لم يكن له للروايات التي يرويها أبو عبيدة عن أبيه أيضًا نقول من باب الاحتياط إذا لم يكن له متابع أو شاهد أو ما شابه ذلك أما الجزم لأنه يعرف أحاديث أبيه الصحيحة وأنه لا يوجد في روايته شيء من المناكير فهذا والله ما ندري كيف نوجهه ونحن نجد من قبلنا أنهم قد ردوا كثيرًا من الأحاديث من هذا الأمر.
السائل : من هذه العلة.
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم .
الشيخ : نعم.
السائل : هنا قول يعقوب بن شيبة يقول إنما استجاد أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه في المسند يعني في الحديث المتصل قال لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها وأنه لم يأت فيها بحديث منكر.
الشيخ : عفوًا شو قال.
السائل : يعقوب بن شيبة قال إنما استجاد أصحابنا.
الشيخ : استجاد.
السائل : أي استجاد يعني أجادوا لأنفسهم إنما استجاد أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه عن ابن مسعود في المسند يعني في الحديث المتصل لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها ولأنه لم يأت فيها بحديث منكر هذا من في شرح علل الترمذي نقل هذا النص عنه.
الشيخ : لا أعتقد أن مثل هذا الكلام يعني يجعل حديث أبي عبيدة عن أبيه حديثًا صحيحًا لسببين اثنين السبب الأول أنه ينافي القواعد العلمية وبخاصة أنهم كما لا يخفاك صرحوا بأنه لم يسمع من أبيه لأنه مات أبوه وهو صغير هذا حسب القواعد السبب الآخر أننا نجد بعض المعروفين بالتساهل في التصحيح والتحسين كالحافظ الترمذي يعلل ما يرويه من طريق أبي عبيدة عن أبيه من انقطاع فيكون هذا رأيًا له لا يفيدنا الاعتماد وتصحيح كل الروايات التي يرويها أبو عبيدة عن أبيه أيضا نقول من باب الاحتياط إذا لم يكن له للروايات التي يرويها أبو عبيدة عن أبيه أيضًا نقول من باب الاحتياط إذا لم يكن له متابع أو شاهد أو ما شابه ذلك أما الجزم لأنه يعرف أحاديث أبيه الصحيحة وأنه لا يوجد في روايته شيء من المناكير فهذا والله ما ندري كيف نوجهه ونحن نجد من قبلنا أنهم قد ردوا كثيرًا من الأحاديث من هذا الأمر.
السائل : من هذه العلة.
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 846
- توقيت الفهرسة : 00:30:00