هل قولهم ( كان يحدث من حفظه ويخرج كتابا ) أنه كان يستنكر عليه ما يحدث به فيطلب منه أصله فيمتنع فتكون من الأوجه التي يجرحونه بها.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا كان يحدث من حفظه يخرج كتابًا ألا يدل هذا القول على أنه كان يحدث الأحاديث وتستنكر عليه ويطلب منه أصله هل هي كذلك في كتابك أم لا فيمتنع من إخراج الكتاب وهذا وجه من الوجوه التي يعلون بها أو يجرحون بها الرواة ؟
الشيخ : لا يصح لنا أن نضيف إلى الرواية أشياء تبدو لنا ولا سند فيها لدينا كل ما في هنا أنه هو من عادته أن يحدث من حفظه و ذاكرته ولا يخرج كتابًا يمكن أن يقال ليس له كتاب إنما هو يحدث من ذاكرته والذاكرة قد تخون صاحبها أما أنه كان لديه كتاب ولا يقابل محفوظه بما في الكتاب هذه أشياء فيما يبدو والله أعلم تحتاج إلى روايات تبين أن هذا هو المقصود وما دام أنه ليس لدينا إلا هذه الرواية فهذا هو الوجه ولو قيل بمثل هذا الاحتمال لربما قوي الاعتراض على الحافظ ابن حجر والأصل تخفيف الحملة عليه.
السائل : وهو هذا الذي لما فهمت أنا كلام الإمام أحمد على هذا المعنى لم يحمده فقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابًا ففهمت أنه كان يروي أشياء تستنكر عليه فيطالب بأصله ليقارن بين هل هو بأصله أدخله أو أو إلى آخر لكن هذا الاحتمال يكون بعيدًا لا سيما كما ذكرتم شيخنا أن هناك من وثقه.
الشيخ : نعم.
السائل : فمع ذكر التوثيق يعني يبتعد عن الذهن تهمة أنه أخذ حديث غيره وادّعاه ويطلب منه الأصل فيمتنع.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك .
الشيخ : لا يصح لنا أن نضيف إلى الرواية أشياء تبدو لنا ولا سند فيها لدينا كل ما في هنا أنه هو من عادته أن يحدث من حفظه و ذاكرته ولا يخرج كتابًا يمكن أن يقال ليس له كتاب إنما هو يحدث من ذاكرته والذاكرة قد تخون صاحبها أما أنه كان لديه كتاب ولا يقابل محفوظه بما في الكتاب هذه أشياء فيما يبدو والله أعلم تحتاج إلى روايات تبين أن هذا هو المقصود وما دام أنه ليس لدينا إلا هذه الرواية فهذا هو الوجه ولو قيل بمثل هذا الاحتمال لربما قوي الاعتراض على الحافظ ابن حجر والأصل تخفيف الحملة عليه.
السائل : وهو هذا الذي لما فهمت أنا كلام الإمام أحمد على هذا المعنى لم يحمده فقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابًا ففهمت أنه كان يروي أشياء تستنكر عليه فيطالب بأصله ليقارن بين هل هو بأصله أدخله أو أو إلى آخر لكن هذا الاحتمال يكون بعيدًا لا سيما كما ذكرتم شيخنا أن هناك من وثقه.
الشيخ : نعم.
السائل : فمع ذكر التوثيق يعني يبتعد عن الذهن تهمة أنه أخذ حديث غيره وادّعاه ويطلب منه الأصل فيمتنع.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 845
- توقيت الفهرسة : 00:55:53