إذا أثر عن إمام أنه قال حدثني الثقة أو حدثني من لا أتهم ثم جاء بعده من بين الثقة فهل ينفع هذا التعيين أو التصريح في باب الصحة.؟ وما صنيعكم شيخنا في هذا الباب إذا قيل مثلاً حدثني رجل ثم صرح به هل تعتمدون هذا التصريح.؟
A-
A=
A+
السائل : صاحبها أحيانًا حفظكم الله مثلا مشايخ الامام الشافعي أحيانًا يقول حدثني الثقة حدثني من لا أتهم فيكون هناك اجتهاد أو الحسن البصري أحيانا يقول حدثني ثقة أو حدثني من لا أتهم وهناك من يدافع بأن في زمن الحسن البصري بني أمية والخلاف بين آل البيت وبينهم وهو يعني رجلا من الثقات فلان أو كذا هل هذا التعيين وهذا التصريح بأن فلان هذا هل هو يعمل به لا سيما إذا لم يختلف فيه أو اختلف فيه و الجميع يدور على ثقة نفرض أنهم اختلفوا لكن هذا وذاك والثالث والرابع كلهم ثقات فهل هذا ينفع حفظكم الله في باب الصحة ؟
الشيخ : حسب القواعد التي سبق ذكر الكثير منها أقول إذا كان الحفاظ اتفقوا على شيء فلا مرد له أمّا إن اختلفوا فهنا الاجتهاد فنحن ننظر بين أو في أقوال هؤلاء المجتهدين ونعمل مراجحة بين أقوالهم فما ترجح عندنا اعتمادًا على قواعدهم عملنا به وإلا فلا وأنت ضربت مثلا بالحسن البصري فالحسن البصري كما تعلم هو يعني كما ذكرت أنه كان يعيش في زمن دولة بني أمية وكان ربما لا يستطيع أن يسمي شيخه فيدلسه ويسقطه فبنفس القاعدة نطبقها هنا بالنسبة لشيخ أن الحسن البصري إذا لم يذكر فإن كان اتفقوا وهذا ما لا أظنه موجودًا إذا اتفقوا في الحسن البصري خاصة أن شيخه الذي يسقطه فلان ما ما في ذهني أنه يوجد مثل هذا الاتفاق وإن اختلفوا فطبقنا ما أشرنا إليه من القواعد.
السائل : شيخنا إيش صنيعكم في مثل هذا الباب حدثني رجل حدثني من لا أتهم حدثني ثقة فيقولون الرجل هو فلان والثقة هو فلان هل تعتمدون هذا التصريح ؟
الشيخ : قلت هذا صنيعي أنا.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا استحضرت ما ذكرت آنفًا من الاتفاق أو الاختلاف أخذت بالمتفق عليه أما المختلف فيه فأعمل نظري وبحثي وأرجح ما يبدو لي لكن بخصوص الحسن البصري ما عندي أي ترجيح في هذا الموضوع وأنا أقول بأن الحسن البصري مدلس لكني استثني من ذلك إذا روى عن التابعين.
السائل : نعم قد سبق.
الشيخ : أما إذا روى عن صحابي من الصحابة فإنا أضطرد عدم الاحتجاج بعنعنته وليس عندي هنا موقف خاص يباين هذا الذي .
الشيخ : حسب القواعد التي سبق ذكر الكثير منها أقول إذا كان الحفاظ اتفقوا على شيء فلا مرد له أمّا إن اختلفوا فهنا الاجتهاد فنحن ننظر بين أو في أقوال هؤلاء المجتهدين ونعمل مراجحة بين أقوالهم فما ترجح عندنا اعتمادًا على قواعدهم عملنا به وإلا فلا وأنت ضربت مثلا بالحسن البصري فالحسن البصري كما تعلم هو يعني كما ذكرت أنه كان يعيش في زمن دولة بني أمية وكان ربما لا يستطيع أن يسمي شيخه فيدلسه ويسقطه فبنفس القاعدة نطبقها هنا بالنسبة لشيخ أن الحسن البصري إذا لم يذكر فإن كان اتفقوا وهذا ما لا أظنه موجودًا إذا اتفقوا في الحسن البصري خاصة أن شيخه الذي يسقطه فلان ما ما في ذهني أنه يوجد مثل هذا الاتفاق وإن اختلفوا فطبقنا ما أشرنا إليه من القواعد.
السائل : شيخنا إيش صنيعكم في مثل هذا الباب حدثني رجل حدثني من لا أتهم حدثني ثقة فيقولون الرجل هو فلان والثقة هو فلان هل تعتمدون هذا التصريح ؟
الشيخ : قلت هذا صنيعي أنا.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا استحضرت ما ذكرت آنفًا من الاتفاق أو الاختلاف أخذت بالمتفق عليه أما المختلف فيه فأعمل نظري وبحثي وأرجح ما يبدو لي لكن بخصوص الحسن البصري ما عندي أي ترجيح في هذا الموضوع وأنا أقول بأن الحسن البصري مدلس لكني استثني من ذلك إذا روى عن التابعين.
السائل : نعم قد سبق.
الشيخ : أما إذا روى عن صحابي من الصحابة فإنا أضطرد عدم الاحتجاج بعنعنته وليس عندي هنا موقف خاص يباين هذا الذي .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 845
- توقيت الفهرسة : 00:08:15