جاء عن ابن معين أن من قال فيه ضعيف فليس بثقة ولا يكتب حديثه فكيف يخالف الحافظ في التقريب ويصفه بالضعيف.؟
A-
A=
A+
السائل : هنا شيخنا جاء عن ابن أبي خيثمة أنه سأل ابن معين عمن قال فيه ضعيف فقال إذا قلت هو ضعيف فليس بثقة.
الشيخ : عفوًا مَعين ولا مُعين مَعين نعم.
السائل : أنا قلت مُعين أنا.
الشيخ : لا أنا الي قلت.
السائل : بارك الله فيك هنا يعني ابن أبي خيثمة تلميذ يحيى ابن معين سأله عمن قال فيه ضعيف من الرواة قال إذا قلت هو ضعيف فليس بثقة ولا يكتب حديثه وإذا قلت لا بأس به فهو ثقة السؤال الآن إذا جاء في ترجمة وقال فيها يحيى بن معين فلان ضعيف ولم نجد غير هذا القول فيه الحافظ ابن حجر في كثير من مواضع التقريب يترجم له بأنه ضعيف بالرغم أن ابن معين صرح وقال هو ليس بثقة ولا يكتب حديثه ؟
الشيخ : وإذًا هذا السؤال كسابقه ليس هناك.
السائل : أي نعم عند الانفراد.
الشيخ : أيوه ليس هناك في ترجمة هذا الذي هذا الذي قال فيه ابن معين ضعيف ليس هناك قول آخر.
السائل : قول آخر لا بتجريح ولا بتوثيق.
الشيخ : هنا لا بد من ملاحظة شيء في ظني وهو هل يكون هذا المترجم الذي لاحظت هذه الملاجظة الدقيقة ، ابن معين يقول ضعيف ويعني به شديد الضعف والحافظ ابن حجر لا يعني بقوله ضعيف ما يعني إذا هل يكون الرواة عن هذا المضعف من الحافظين وكل منهما يعني خلاف ما يعني الآخر له رواة كثر أم قليلين أريد التفصيل أنا أقول لك التفصيل نعم.
السائل : أنا ما أستحضره الآن بارك الله فيك.
الشيخ : أقول إذا كان هذا المترجم بمثل هذين القولين المتفقين لفظًا والمختلفين قصدًا إذا كان هذا الراوي له رواة كثر يختلف الأمر عندي بينما إذا كان الرواة عنه قليلين في الحالة الأولى أعتمد كلمة الحافظ العسقلاني.
السائل : ظاهرًا وباطنًا.
الشيخ : في الحالة الأخرى لا.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : حسن الله شأنك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : الله يجزيكم الخير.
السائل : وإياكم.
الشيخ : عفوًا مَعين ولا مُعين مَعين نعم.
السائل : أنا قلت مُعين أنا.
الشيخ : لا أنا الي قلت.
السائل : بارك الله فيك هنا يعني ابن أبي خيثمة تلميذ يحيى ابن معين سأله عمن قال فيه ضعيف من الرواة قال إذا قلت هو ضعيف فليس بثقة ولا يكتب حديثه وإذا قلت لا بأس به فهو ثقة السؤال الآن إذا جاء في ترجمة وقال فيها يحيى بن معين فلان ضعيف ولم نجد غير هذا القول فيه الحافظ ابن حجر في كثير من مواضع التقريب يترجم له بأنه ضعيف بالرغم أن ابن معين صرح وقال هو ليس بثقة ولا يكتب حديثه ؟
الشيخ : وإذًا هذا السؤال كسابقه ليس هناك.
السائل : أي نعم عند الانفراد.
الشيخ : أيوه ليس هناك في ترجمة هذا الذي هذا الذي قال فيه ابن معين ضعيف ليس هناك قول آخر.
السائل : قول آخر لا بتجريح ولا بتوثيق.
الشيخ : هنا لا بد من ملاحظة شيء في ظني وهو هل يكون هذا المترجم الذي لاحظت هذه الملاجظة الدقيقة ، ابن معين يقول ضعيف ويعني به شديد الضعف والحافظ ابن حجر لا يعني بقوله ضعيف ما يعني إذا هل يكون الرواة عن هذا المضعف من الحافظين وكل منهما يعني خلاف ما يعني الآخر له رواة كثر أم قليلين أريد التفصيل أنا أقول لك التفصيل نعم.
السائل : أنا ما أستحضره الآن بارك الله فيك.
الشيخ : أقول إذا كان هذا المترجم بمثل هذين القولين المتفقين لفظًا والمختلفين قصدًا إذا كان هذا الراوي له رواة كثر يختلف الأمر عندي بينما إذا كان الرواة عنه قليلين في الحالة الأولى أعتمد كلمة الحافظ العسقلاني.
السائل : ظاهرًا وباطنًا.
الشيخ : في الحالة الأخرى لا.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : حسن الله شأنك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : الله يجزيكم الخير.
السائل : وإياكم.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 845
- توقيت الفهرسة : 00:06:07