إذا انفرد الرجل المتشدد في الترجمة فهل يعتمد كلامه في التجريح.؟
A-
A=
A+
السائل : هنا شيخنا في مسألة إذا انفرد في الترجمة قول عالم عرف بالتساهل في التوثيق.
الشيخ : أيوه.
السائل : أراكم يعني في خاصة فيمن دون التابعين تقفون فيه.
الشيخ : بسم الله.
السائل : لكن هنا السؤال لو انفرد في الترجمة رجل متشدد وعرف بالتعنت كابن القطان مثلا أو كأبي حاتم الرازي أراكم تعتمدون كلامه إذا كان في التجريح فانفراد المتساهل في التوثيق قد لا لا تعبؤون به وانفراد المتشدد أعني بالمتشدد أنه من الأئمة غير المجروح مثل الأسدي وغيره أراكم تعتمدونه فهنا السؤال لماذا اعتمدنا كلام المتشدد وهو على خلاف الجادة والصواب في التجريح ولم نعتمد كلام المتساهل مع أنه أيضًا على خلاف الجادة والصواب كالأول في التوثيق.
الشيخ : هو الجواب جواب مجمل لا يستويان مثلا من كان مثل يحيى بن سعيد يعني جبلا في الحفظ وفي النقد وذلك مسلمًا له من علماء عصره فضلا عن الذين جاؤوا من بعده وسبروا نقده وتوثيقه وجرحه لا يستوي مع أولائك المتساهلين أو المتشددين لا يستويان مثلا هذا أولا ثانيًا أريد أن أستوضح هل رأيتني أعتمد جرح يحيى بن سعيد هذا ولو كان هناك موثق.
السائل : لا البحث يا شيخنا فيما إذا انفرد الكلام في الترجمة .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : أما إذا كان هناك من يخالفه أو يوافقه أو كذا مسألة أخرى يجمع بين الأقوال.
الشيخ : أنا أقول حينئذ ولا مؤاخذة لغيرك قالها.
السائل : إن شاء الله طيب.
الشيخ : يعني أريد أن أقول هب أنه ليس عندنا مثل هذا الجرح ماذا نفعل بهذا الراوي.
السائل : هو هذا الذي أنا أريده منكم بارك الله فيك نقول هو هذا هي في نفسي لكن أردت أن أتثبت من جوابكم.
الشيخ : خذها إذًا.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : لأن يعني لو لو أننا أهملنا كلام المجرح الرجل باقي على الجهالة ولا يحتج برواية أصلا.
الشيخ : لذلك قلت لغيرك قالها.
السائل : بارك الله فيك الجواب في نفسي لكن أنه شيخنا في الحقيقة أن بعض الأسئلة أنا أريد أن أتثبت من الجواب نعم وقد تخطر أو قد أجد في نفسي جواب.
الشيخ : قوله تعالى (( سنشد عضدك بأخيك )) .
السائل : بارك الله فيك ولكن ليطمئن قلبي.
الشيخ : هو كذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : إذًا ملخص الجواب هذا حتى أيضا الإخوة الذين يسمعوا.
الشيخ : ملخص الجواب نعتد بجرح هذ المتشدد لسببين اثنين.
السائل : نعم.
الشيخ : الأول أنه ليس كمثله كثير من المجرحين وسبق شرحنا ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : السبب الثاني أنه يجرح شخصًا لا يضرنا جرحه لأنه لو لم يكن له وجود فنحن نسلك حديثه مسلك الأحاديث الضعيفة وحينما نعتد بجرحه لا نزيد على هذا المسلك قيد شعرة.
السائل : نعم بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك.
السائل : أما إذا أخذنا بقول المتساهل فقد عملنا.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : بالحديث نعم بارك الله فيكم .
الشيخ : أيوه.
السائل : أراكم يعني في خاصة فيمن دون التابعين تقفون فيه.
الشيخ : بسم الله.
السائل : لكن هنا السؤال لو انفرد في الترجمة رجل متشدد وعرف بالتعنت كابن القطان مثلا أو كأبي حاتم الرازي أراكم تعتمدون كلامه إذا كان في التجريح فانفراد المتساهل في التوثيق قد لا لا تعبؤون به وانفراد المتشدد أعني بالمتشدد أنه من الأئمة غير المجروح مثل الأسدي وغيره أراكم تعتمدونه فهنا السؤال لماذا اعتمدنا كلام المتشدد وهو على خلاف الجادة والصواب في التجريح ولم نعتمد كلام المتساهل مع أنه أيضًا على خلاف الجادة والصواب كالأول في التوثيق.
الشيخ : هو الجواب جواب مجمل لا يستويان مثلا من كان مثل يحيى بن سعيد يعني جبلا في الحفظ وفي النقد وذلك مسلمًا له من علماء عصره فضلا عن الذين جاؤوا من بعده وسبروا نقده وتوثيقه وجرحه لا يستوي مع أولائك المتساهلين أو المتشددين لا يستويان مثلا هذا أولا ثانيًا أريد أن أستوضح هل رأيتني أعتمد جرح يحيى بن سعيد هذا ولو كان هناك موثق.
السائل : لا البحث يا شيخنا فيما إذا انفرد الكلام في الترجمة .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : أما إذا كان هناك من يخالفه أو يوافقه أو كذا مسألة أخرى يجمع بين الأقوال.
الشيخ : أنا أقول حينئذ ولا مؤاخذة لغيرك قالها.
السائل : إن شاء الله طيب.
الشيخ : يعني أريد أن أقول هب أنه ليس عندنا مثل هذا الجرح ماذا نفعل بهذا الراوي.
السائل : هو هذا الذي أنا أريده منكم بارك الله فيك نقول هو هذا هي في نفسي لكن أردت أن أتثبت من جوابكم.
الشيخ : خذها إذًا.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك.
السائل : لأن يعني لو لو أننا أهملنا كلام المجرح الرجل باقي على الجهالة ولا يحتج برواية أصلا.
الشيخ : لذلك قلت لغيرك قالها.
السائل : بارك الله فيك الجواب في نفسي لكن أنه شيخنا في الحقيقة أن بعض الأسئلة أنا أريد أن أتثبت من الجواب نعم وقد تخطر أو قد أجد في نفسي جواب.
الشيخ : قوله تعالى (( سنشد عضدك بأخيك )) .
السائل : بارك الله فيك ولكن ليطمئن قلبي.
الشيخ : هو كذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : إذًا ملخص الجواب هذا حتى أيضا الإخوة الذين يسمعوا.
الشيخ : ملخص الجواب نعتد بجرح هذ المتشدد لسببين اثنين.
السائل : نعم.
الشيخ : الأول أنه ليس كمثله كثير من المجرحين وسبق شرحنا ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : السبب الثاني أنه يجرح شخصًا لا يضرنا جرحه لأنه لو لم يكن له وجود فنحن نسلك حديثه مسلك الأحاديث الضعيفة وحينما نعتد بجرحه لا نزيد على هذا المسلك قيد شعرة.
السائل : نعم بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك.
السائل : أما إذا أخذنا بقول المتساهل فقد عملنا.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : بالحديث نعم بارك الله فيكم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 845
- توقيت الفهرسة : 00:02:34