ما هو المقصود من جهالة العين ، هل هي الشك في وجوده أصلا.؟
A-
A=
A+
السائل : ذكرتم أن مجهول العين أن الرجل لو روى عنه راويان كل منهما ليس في مرتبة الاحتجاج والقبول إنما هو في مرتبة الشواهد فإنهما لا يرفعان يعني الحكم فيه من جهالة العين إلى جهالة الحال إنما يبقى على جهالة العين وكذلك ذكرتم من ناحية الابن إذا روى عنه ابنه أو حفيده أنه أيضًا يبقى مجهول عين ويكون ابنه هذا كرجل ثقة آخر ومسألة القرابة ليس لها يعني ذكر في هذا الإشكال الذي ظهر عندي والذي أريد أن أستفسر منكم وأستوضح منكم بارك الله فيكم وهو أن مجهول الحال عينه معروفة لكن حاله مجهولة ومجهول العين الذي أعرفه أنه مشكوك في وجوده أصلا هل هو موجود أم لا مجهول العين مجهول الذات فهل إذا كان يعني الراوي عنه ابنه إذا كان الراوي عنه ابنه ونحن نعلم أن الابن ما يكون إلا من أب الابن لا بد أن له أبًا فوجود الابن دليل على أنه كان له أب فيكون هذا دليل على وجود العين لا جهالة في العين هل هذا الكلام صحيح حفظكم الله ؟
الشيخ : ما مر علي مثل هذا الكلام ولا فكرت فيه وإذا جاز لي أن أجيب على الفور فما أرى أن يعني هو القول السابق أن ثمة فرقًا بين أن يكون الراوي هو الابن أو أن يكون هو غير الابن مادام أن كلا منهما ثقة هذا من جهة من جهة أخرى أنا لا يتبادر لي حينما يستعملون هذا مجهول العين يعني أنه بحكم المعدوم ما دام أن الراوي عنه ثقة فما أظن أن هذا هو قصدهم حينما يقولون إنه مجهول العين ولو روى عنه ثقة أنه كالمعدوم لكن من الناحية الحديثية اصطلحوا هذا الاصطلاح هنا يرد سؤالي أنا هل حقيقة فيما بدا لك من دراستك لهذا العلم الشريف أنهم يحكمون عليه كأنه معدوم يعني مع أن الرواي عنه الثقة ؟
السائل : الذي حملني على هذا لما رأيت الحافظ في التقريب إذا روى عنه ابنه حفيده ابن أخيه في أكثر ما وقفت من التراجم وأنا بصدد التعليق على التقريب وصلت الحمد لله الآن إلى ثلثه. الشيخ : ما شاء الله.
السائل : إلى نهاية حرف السين منه رأيت أن أكثر ما يكون من ذلك يقول عليه مقبول وفي ترجمتين فيما أذكر فقط قال عنه مجهول.
الشيخ : هذا بارك الله فيك كان يستقيم لو أننا لم نر كلانا معًا أنه يقول أيضًا مقبول فيما يكون الراوي عنه ليس الابن ولا الحفيد ولا نحو ذلك كان يستقيم هذا ، هذا أولا وثانيًا فأنت الآن ذكرت أنه نقض هذه القاعدة التي استقرت في ذهنك لمتابعتك إياه في صنيعه انتقضت هذه في ترجمتين اثنتين إذًا هاتان الترجمتان كتراجم أخرى كثيرة وكثيرة جدًا حسب منهاجه الذي وضعه في مقدمة تقريبه هو أخل بهذا المنهاج في عشرات الترجمات الذين يقول في كل منها مقبول وحقه أن يقول فيه مجهول لأنه يكون الراوي عنده واحد.
السائل : إذًا شيخنا مسألة مجهول العين ليس معناها الشك في وجوده.
الشيخ : لا لا ليس معنى الشك في وجوده.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : وإياك.
السائل : كذلك .
الشيخ : ما مر علي مثل هذا الكلام ولا فكرت فيه وإذا جاز لي أن أجيب على الفور فما أرى أن يعني هو القول السابق أن ثمة فرقًا بين أن يكون الراوي هو الابن أو أن يكون هو غير الابن مادام أن كلا منهما ثقة هذا من جهة من جهة أخرى أنا لا يتبادر لي حينما يستعملون هذا مجهول العين يعني أنه بحكم المعدوم ما دام أن الراوي عنه ثقة فما أظن أن هذا هو قصدهم حينما يقولون إنه مجهول العين ولو روى عنه ثقة أنه كالمعدوم لكن من الناحية الحديثية اصطلحوا هذا الاصطلاح هنا يرد سؤالي أنا هل حقيقة فيما بدا لك من دراستك لهذا العلم الشريف أنهم يحكمون عليه كأنه معدوم يعني مع أن الرواي عنه الثقة ؟
السائل : الذي حملني على هذا لما رأيت الحافظ في التقريب إذا روى عنه ابنه حفيده ابن أخيه في أكثر ما وقفت من التراجم وأنا بصدد التعليق على التقريب وصلت الحمد لله الآن إلى ثلثه. الشيخ : ما شاء الله.
السائل : إلى نهاية حرف السين منه رأيت أن أكثر ما يكون من ذلك يقول عليه مقبول وفي ترجمتين فيما أذكر فقط قال عنه مجهول.
الشيخ : هذا بارك الله فيك كان يستقيم لو أننا لم نر كلانا معًا أنه يقول أيضًا مقبول فيما يكون الراوي عنه ليس الابن ولا الحفيد ولا نحو ذلك كان يستقيم هذا ، هذا أولا وثانيًا فأنت الآن ذكرت أنه نقض هذه القاعدة التي استقرت في ذهنك لمتابعتك إياه في صنيعه انتقضت هذه في ترجمتين اثنتين إذًا هاتان الترجمتان كتراجم أخرى كثيرة وكثيرة جدًا حسب منهاجه الذي وضعه في مقدمة تقريبه هو أخل بهذا المنهاج في عشرات الترجمات الذين يقول في كل منها مقبول وحقه أن يقول فيه مجهول لأنه يكون الراوي عنده واحد.
السائل : إذًا شيخنا مسألة مجهول العين ليس معناها الشك في وجوده.
الشيخ : لا لا ليس معنى الشك في وجوده.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : وإياك.
السائل : كذلك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 842
- توقيت الفهرسة : 00:05:00