ما حكم رواية التلميذ الملازم المكثر عن شيخه المدلس إذا عنعن شيخه.؟ وما حكم إذا كان التلميذ مدلساً وروى عن مشايخ لازمهم وأكثر عنهم.؟
A-
A=
A+
السائل : ما حكم رواية التلميذ الملازم المكثر عن شيخه المدلس إذا عنعن شيخه ؟
الشيخ : لا فرق إلا إذا كان عنده عبارة كما يقال عن شعبة مثلا بالنسبة للثلاثة فهذا شيء آخر أما مجرد اتصافه بهذه الصفة فلا يكفي .
السائل : فالكلام في الحافظ الذهبي في ترجمة الأعمش في ميزان الاعتدال بأنه يتوقف فيه عن عنعنته إلا في مشايخ أكثر عنهم. الشيخ: نعم أكثروا عنه.
السائل : أكثر عنهم أنا سؤالي الآن مقلوب المسألة إذا كان التلميذ المدلس وروى عن مشايخ لازمهم وأكثر عنهم ... عكس السؤال.
الشيخ : يعني الأعمش يروي عن شيوخ له مشهورين.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو يكثر من الرواية عنهم.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أيوه.
السائل : ويعنعن عنهم.
الشيخ : نعم.
السائل : فيقول الحافظ الذهبي يتوقف في عنعنته إلا في شيوخ أكثر عنه كأبي صالح السّمان ومن يا إخواننا ذكر جماعة وأبي إسحاق ذكر ثلاث هذا موجود في ميزان الاعتدال ترجمة ... .
الشيخ : مر علينا مثل هذه العبارة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم أنا رأيي في الأعمش وأمثاله سبق أن ذكرت في مناسبة أخرى .
الشيخ : لا فرق إلا إذا كان عنده عبارة كما يقال عن شعبة مثلا بالنسبة للثلاثة فهذا شيء آخر أما مجرد اتصافه بهذه الصفة فلا يكفي .
السائل : فالكلام في الحافظ الذهبي في ترجمة الأعمش في ميزان الاعتدال بأنه يتوقف فيه عن عنعنته إلا في مشايخ أكثر عنهم. الشيخ: نعم أكثروا عنه.
السائل : أكثر عنهم أنا سؤالي الآن مقلوب المسألة إذا كان التلميذ المدلس وروى عن مشايخ لازمهم وأكثر عنهم ... عكس السؤال.
الشيخ : يعني الأعمش يروي عن شيوخ له مشهورين.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو يكثر من الرواية عنهم.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أيوه.
السائل : ويعنعن عنهم.
الشيخ : نعم.
السائل : فيقول الحافظ الذهبي يتوقف في عنعنته إلا في شيوخ أكثر عنه كأبي صالح السّمان ومن يا إخواننا ذكر جماعة وأبي إسحاق ذكر ثلاث هذا موجود في ميزان الاعتدال ترجمة ... .
الشيخ : مر علينا مثل هذه العبارة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم أنا رأيي في الأعمش وأمثاله سبق أن ذكرت في مناسبة أخرى .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 841
- توقيت الفهرسة : 01:22:25