قول الحافظ ابن حجر في النكت وغيره من أن رواية شعبة عن المدلسين تعتبر مزيلة للإشكال فهل هذا الكلام صحيح.؟
A-
A=
A+
السائل : كذلك الحافظ ابن حجر في النكت وكذلك في بعض المواضع الأخرى في التلخيص وغيره ذكر أن رواية شعبة عن المدلسين تعتبر مزيلة للإشكال ؟
الشيخ : كأبي إسحاق مثلا.
السائل : لا غير الثلاثة غير الثلاثة الذين قال فيهم كفيتم تدليس ثلاثة أطلق إذا روى عنه المدلسين فإن ذلك يزيل الإشكال والذي أذكره أيضًا أنه أضاف إلى شعبة يعني عدة أئمة ما هو شعبة وحده فهل هذا الكلام صحيح ؟
الشيخ : لا أدري لكن في ظني أنه حسن ظنه في شعبة حينما صرح ذلك التصريح المتعلق بأبي إسحاق وأمثاله وسع دائرة الثقة بشعبة وقال بأنه مثل ما فعل بهؤلاء فينبغي أن يفعل في الآخرين وإلا ما الذي يحمله على أن يكفينا تدليس هؤلاء دون أولائك وهو يعلم لكن يبقى هناك تساؤل وهو قد علم من هؤلاء التدليس فكان يدقق في تحديثهم هل هو بالعنعنة ولا هو بالتحديث لكن هل علم مثل ذلك عن الآخرين من هنا يأتي توقفي.
السائل : نعم يعني محتملا أن شعبة ما عرف تدليسًا غير الثلاثة.
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : كأبي إسحاق مثلا.
السائل : لا غير الثلاثة غير الثلاثة الذين قال فيهم كفيتم تدليس ثلاثة أطلق إذا روى عنه المدلسين فإن ذلك يزيل الإشكال والذي أذكره أيضًا أنه أضاف إلى شعبة يعني عدة أئمة ما هو شعبة وحده فهل هذا الكلام صحيح ؟
الشيخ : لا أدري لكن في ظني أنه حسن ظنه في شعبة حينما صرح ذلك التصريح المتعلق بأبي إسحاق وأمثاله وسع دائرة الثقة بشعبة وقال بأنه مثل ما فعل بهؤلاء فينبغي أن يفعل في الآخرين وإلا ما الذي يحمله على أن يكفينا تدليس هؤلاء دون أولائك وهو يعلم لكن يبقى هناك تساؤل وهو قد علم من هؤلاء التدليس فكان يدقق في تحديثهم هل هو بالعنعنة ولا هو بالتحديث لكن هل علم مثل ذلك عن الآخرين من هنا يأتي توقفي.
السائل : نعم يعني محتملا أن شعبة ما عرف تدليسًا غير الثلاثة.
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 841
- توقيت الفهرسة : 00:37:22