ما الراجح في مسألة تدليس ابن جريج عن عطاء بين الرد والقبول .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الراجح في مسألة تدليس ابن جريج عن عطاء بين الرد والقبول .؟
A-
A=
A+
السائل : كان كذلك أيضًا لما تكلمنا عن ابن جريج وتدليسه فأرجعنا الكلام على حاله في عطاء على حاله في عطاء فأجد أيضًا في بعض تصانيفكم تمشونها أحيانًا وتعلون الحديث بعنعنته عن عطاء ؟
الشيخ : نعم.
السائل : فهذا أيضًا راجع إلى القرائن .
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك تفضل.
سائل آخر : شيخنا في نقطة أظن جرى بحث مع فضيلتكم في هذا الموضوع.
الشيخ : تفضل.
السائل : الأشياء التي لم تعلوا بها شيخنا يعني ليست دائمًا متعلقة بأنها انتقائية لأنه في أشياء قديمة وهذا فيما يعني أفهم من خلال طريقتكم إنه هذه الأشياء إنما اكتسبتموها بالخبرة.
الشيخ : الزمن.
سائل آخر : والمراس والزمن.
الشيخ : صحيح.
سائل آخر : وكقضية رواة رواية الجمع عن الذي لم يوثقه ابن حبان مثلا.
الشيخ : أي نعم.
سائل آخر : هذه أيضًا بعض الناس يتوهم أنه هناك اضطراب فيها مع أنه ليس فيها اضطراب.
الشيخ : أبو الحسن يلاحظ هذا الذي يقوله أبو الحارث.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذا وارد جدًا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذا يعني واضح لدي.
الشيخ : تفضل.
السائل : أن النظر إلى المتن النظر إلى شهرته أو عدم شهرته أو كذا.
الشيخ : نعم أنه يشير إلى شيء آخر وهو ترقي الشيخ في العلم بعد الجهل.
السائل : الممارسة نعم هذا تكلمتم به بالأمس أن الممارسة علم في ذاته تتقعد فيه القواعد وتظهر به القواعد وتتجسد بالممارسة بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك .

مواضيع متعلقة