مسألة محمد ابن عجلان لما اختلطت عليه أحاديث سعيد ابن ابي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة،و سعيد عن رجل عن أبي هريرة،وسعيد عن أبي هريرة , جعلها كلها عن سعيد عن أبي هريرة .
A-
A=
A+
السائل : مسألة محمد ابن عجلان في ترجمة محمد ابن عجلان ذكرى يحيى ابن سعيد بن قطان بأنه اختلطت عليه أحاديث سعيد ابن أبي سعيد المقبوري عن أبيه عن أبي هريرة وسعيد عن أبي هريرة وسعيد عن رجل آخر عن أبي هريرة فلما اختلطت عليه جميعها جعلها عن سعيد عن أبي هريرة فأراكم في الإرواء وفي غيره ؟
الشيخ : لا نعرج .
السائل : لا تعرج على مثل هذا.
الشيخ : أقول هذا هو الذي أمشي عليه فعلا وأرى من سبقني من الحفاظ على هذا يعني الحافظ الذهبي والعسقلاني فيما يعني علمت كذلك يفعلون لكني أقول إذا ضاقت علينا السبل وهذا كلام أقوله أيضًا في في بعض العنعنات التي ترد في الصحيحين مثل عنعنة الأعمش مثلا وغيره فنجد أحاديث كثيرة من رواية الأعمش معنعنة في الصحيحين فأنا اتباعًا لهؤلاء أسلك وأمشي عنعنة الأعمش إذا كان السند إليه صحيحًا وكذلك ما فوقه كان صحيحًا إلا إذا تبين أن في المتن شيئا من الغبش ويدفعنا إلى البحث عن علة قد تكون كمينة في مثل هذه العنعنة أو في مثل ما قيل في محمد بن عجلان هنا نتوقف أما إذا كان الحديث على الجادة وليس حوله شيء مما أشرت إليه آنفًا من الغبش فنحن نسلكه ونحسنه هذا الذي تبين لي والله أعلم.
السائل : بارك الله فيك الأصل تمشيته إلا أن يكون هناك ما يوجب الرجوع إلى مثل هذه العلل التي ذكرها أهل العلم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذا شيخنا يعرف بعدم تعريج الأئمة أو المخرجين لهذه العلل ؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني يؤخذ بهذا.
الشيخ : هذا هو ممارسة هذا علم هذا علم غير مسطور.
السائل : بل هي العلم في الحقيقة .
الشيخ : هو هذا .
الشيخ : لا نعرج .
السائل : لا تعرج على مثل هذا.
الشيخ : أقول هذا هو الذي أمشي عليه فعلا وأرى من سبقني من الحفاظ على هذا يعني الحافظ الذهبي والعسقلاني فيما يعني علمت كذلك يفعلون لكني أقول إذا ضاقت علينا السبل وهذا كلام أقوله أيضًا في في بعض العنعنات التي ترد في الصحيحين مثل عنعنة الأعمش مثلا وغيره فنجد أحاديث كثيرة من رواية الأعمش معنعنة في الصحيحين فأنا اتباعًا لهؤلاء أسلك وأمشي عنعنة الأعمش إذا كان السند إليه صحيحًا وكذلك ما فوقه كان صحيحًا إلا إذا تبين أن في المتن شيئا من الغبش ويدفعنا إلى البحث عن علة قد تكون كمينة في مثل هذه العنعنة أو في مثل ما قيل في محمد بن عجلان هنا نتوقف أما إذا كان الحديث على الجادة وليس حوله شيء مما أشرت إليه آنفًا من الغبش فنحن نسلكه ونحسنه هذا الذي تبين لي والله أعلم.
السائل : بارك الله فيك الأصل تمشيته إلا أن يكون هناك ما يوجب الرجوع إلى مثل هذه العلل التي ذكرها أهل العلم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذا شيخنا يعرف بعدم تعريج الأئمة أو المخرجين لهذه العلل ؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني يؤخذ بهذا.
الشيخ : هذا هو ممارسة هذا علم هذا علم غير مسطور.
السائل : بل هي العلم في الحقيقة .
الشيخ : هو هذا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 841
- توقيت الفهرسة : 00:04:49