إذا حكمنا لقول التابعي ( من السنة كذا ) بالوقف أما يمكن أن يكون هذا شاهدا للمسند الضعيف الذي ذكر الشافعي أن يشهد له مرسل صحيح أو قول صحابي لم يعرف له مخالف.؟
A-
A=
A+
السائل : الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله بدا لي يا شيخنا في سؤال سبق وكذلك في جواب سبق عليه إشكال أريد الجواب عليه وهو في مسألة قول التابعين من السنة كذا فرجحتم أن لها حكم الوقف وذكرتم أن بين قولكم له حكم الوقف وله حكم المرسل أن بينهما فرقًا مع أن الإمام الشافعي لما ذكر في باب الشواهد قال في الحديث هذا المسند الضعيف أن يشهد له مرسل صحيح أو يشهد له قول صحابي لم يعرف له مخالف فإذا حكمنا أيضًا بأن له حكم الوقف ألا يمكن أيضًا أن يكون هذا شاهدًا للمرسل الضعيف الذي معنا ؟
الشيخ : إيش علاقة الموقوف هذا الذي جاء بلفظ السنة بكلام الشافعي فيه ارتباط ؟
السائل : الشافعي قال أن الحديث المسند الضعيف إذا شهد له مرسل صحيح آخر أو شهد له قول صحابي.
الشيخ : هون ليس قول صحاببي !
السائل : احنا جعلنا له حكم الوقف مثل ذاك الذي جعلنا له حكم الإرسال.
الشيخ : الوقف بالنسبة للتابعي اذا قال من السنة .
السائل : له حكم الوقف.
الشيخ : حكم الوقف يعني موقوف عليه هو يعني وخلينا نقول باب التعبير العلمي الصحيح له حكم المقطوع .
السائل : أي نعم أنا فهمت أن له حكم الوقف أي له حكم .
الشيخ : له الوقوف على التابعي يعني على التابعي.
السائل : أي نعم الآن بأن لي الفرق حفظكم الله.
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : ثم لعلك تذكر أنت لماذا أنا مع الحديث فرقوا بين قول الصحابي من السنة كذا وبين قول التابعي من السنة كذا فجعلوا ذلك مرفوعًا وجعلوا هذا أعود لأقول موقوفًا يعني على التابعي . السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لسان الحال أنطق من لسان المقال فالبحث في هذا التابعي ما قال من السنة ذكروا أن الفرق بين قول صحابي من السنة كذا أنه يعني السنة التي يعرفونها في عهدهم بينما التابعي قد يعني السّنة التي يكون سنّها بعض ولاة أمرهم.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا لا يكون في حكم ذاك ولذلك أعطوه حكم الوقف أي حكم المقطوع.
السائل : وحكم يعني سنة الوالي في زمن التابعين ما يشترط أن يكون صحابيًا قد يكون تابعيًا.
الشيخ : هو هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : هو هذا.
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : صاحبك دخل المجلس ينسل انسلالا وما بادرنا بالسلام وأظن أنه أخذ ذلك من بعض الناس الذين يقولون إن السلام لا يلقى في الدرس كما أنه لا يلقى على المصلي فلعله ليس كذلك.
السائل : أعلمه إن شاء الله.
الشيخ : على كل حال أولا نحن قد نكون مخطئين وأنت المصيب لكن إن كانت إصابتك صحيحة فهي على النصف من الصحة ذلك لأنه إن كنت قد سلمت ونحن لم نسمع فقد خالفت قول عمر بن الخطاب الذي يقول إذا قلت فأسمع وإذا أطعمت فأشبع وإذا ضربت فأوجع ... .
سائل آخر : الباب ... .
الشيخ : هناك ما في أحد يرد ... .
سائل آخر : شاهد .
الشيخ : بس ما يفيدك هذه الشهادة لأن السلام ليس على الجدران إنما على السّكان وأنت إذا دخلت المجلس سلمت إن شاء الله.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم .
الشيخ : إيش علاقة الموقوف هذا الذي جاء بلفظ السنة بكلام الشافعي فيه ارتباط ؟
السائل : الشافعي قال أن الحديث المسند الضعيف إذا شهد له مرسل صحيح آخر أو شهد له قول صحابي.
الشيخ : هون ليس قول صحاببي !
السائل : احنا جعلنا له حكم الوقف مثل ذاك الذي جعلنا له حكم الإرسال.
الشيخ : الوقف بالنسبة للتابعي اذا قال من السنة .
السائل : له حكم الوقف.
الشيخ : حكم الوقف يعني موقوف عليه هو يعني وخلينا نقول باب التعبير العلمي الصحيح له حكم المقطوع .
السائل : أي نعم أنا فهمت أن له حكم الوقف أي له حكم .
الشيخ : له الوقوف على التابعي يعني على التابعي.
السائل : أي نعم الآن بأن لي الفرق حفظكم الله.
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : ثم لعلك تذكر أنت لماذا أنا مع الحديث فرقوا بين قول الصحابي من السنة كذا وبين قول التابعي من السنة كذا فجعلوا ذلك مرفوعًا وجعلوا هذا أعود لأقول موقوفًا يعني على التابعي . السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لسان الحال أنطق من لسان المقال فالبحث في هذا التابعي ما قال من السنة ذكروا أن الفرق بين قول صحابي من السنة كذا أنه يعني السنة التي يعرفونها في عهدهم بينما التابعي قد يعني السّنة التي يكون سنّها بعض ولاة أمرهم.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا لا يكون في حكم ذاك ولذلك أعطوه حكم الوقف أي حكم المقطوع.
السائل : وحكم يعني سنة الوالي في زمن التابعين ما يشترط أن يكون صحابيًا قد يكون تابعيًا.
الشيخ : هو هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : هو هذا.
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : صاحبك دخل المجلس ينسل انسلالا وما بادرنا بالسلام وأظن أنه أخذ ذلك من بعض الناس الذين يقولون إن السلام لا يلقى في الدرس كما أنه لا يلقى على المصلي فلعله ليس كذلك.
السائل : أعلمه إن شاء الله.
الشيخ : على كل حال أولا نحن قد نكون مخطئين وأنت المصيب لكن إن كانت إصابتك صحيحة فهي على النصف من الصحة ذلك لأنه إن كنت قد سلمت ونحن لم نسمع فقد خالفت قول عمر بن الخطاب الذي يقول إذا قلت فأسمع وإذا أطعمت فأشبع وإذا ضربت فأوجع ... .
سائل آخر : الباب ... .
الشيخ : هناك ما في أحد يرد ... .
سائل آخر : شاهد .
الشيخ : بس ما يفيدك هذه الشهادة لأن السلام ليس على الجدران إنما على السّكان وأنت إذا دخلت المجلس سلمت إن شاء الله.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 840
- توقيت الفهرسة : 01:05:25