ما ضابط الشذوذ في المتن ؟
A-
A=
A+
السائل : مسألة الشذوذ في المتن .
الشيخ : مسألة إيش ؟
السائل : الشذوذ في المتن هل يكون الشذوذ في إنه اذا كان خالف الثقة في استخدام لفظ من هو أوثق منه وإلا الشذوذ يكون هو مخالفة الكلمة مخالفة معنى الكلمة لمعنى كلمة أخرى لمن هو أوثق منه.
الشيخ : مش واضح السؤال.
السائل : يعني شيخنا في الحديث الإشارة بالسبابة ورد في لفظ كان يشير بها وهذا اللفظ قد ورد يعني في موافقة كثير من الحفاظ و ورد بلفظ آخر كان يحركها فهل هذه تعد من الشذوذ بما أنه انفرد هناك بلفظ يحركها وهنا اتفق أو شبه اتفاق بين الحفاظ يشير بها فهل هذا يعد شذوذ بالنسبة للفظة يحركها ؟
الشيخ : لا ليس شذوذًا لأنه يشير لا يخالف يحرك لو كان الرواة للحديث الذي ينتهي إلى صحابي واحد الرواة رووا لا يحركها و روى الثقة يحركها هنا يقال هذا شاذ أما أن يروي الرواة الثقات لفظة لا تنافي رواية الثقة المصرح بمعنى هذا المعنى يوجد ضمنًا في رواية الجماعة ولا يوجد في روايتهم ما يخالف رواية الثقة وهذا لا يعتبر شذوذًا .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم.
الشيخ : مسألة إيش ؟
السائل : الشذوذ في المتن هل يكون الشذوذ في إنه اذا كان خالف الثقة في استخدام لفظ من هو أوثق منه وإلا الشذوذ يكون هو مخالفة الكلمة مخالفة معنى الكلمة لمعنى كلمة أخرى لمن هو أوثق منه.
الشيخ : مش واضح السؤال.
السائل : يعني شيخنا في الحديث الإشارة بالسبابة ورد في لفظ كان يشير بها وهذا اللفظ قد ورد يعني في موافقة كثير من الحفاظ و ورد بلفظ آخر كان يحركها فهل هذه تعد من الشذوذ بما أنه انفرد هناك بلفظ يحركها وهنا اتفق أو شبه اتفاق بين الحفاظ يشير بها فهل هذا يعد شذوذ بالنسبة للفظة يحركها ؟
الشيخ : لا ليس شذوذًا لأنه يشير لا يخالف يحرك لو كان الرواة للحديث الذي ينتهي إلى صحابي واحد الرواة رووا لا يحركها و روى الثقة يحركها هنا يقال هذا شاذ أما أن يروي الرواة الثقات لفظة لا تنافي رواية الثقة المصرح بمعنى هذا المعنى يوجد ضمنًا في رواية الجماعة ولا يوجد في روايتهم ما يخالف رواية الثقة وهذا لا يعتبر شذوذًا .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 776
- توقيت الفهرسة : 00:44:17
- نسخة مدققة إملائيًّا