نرجوا بسط الكلام حول : حجية قول الصحابي والعبرة بالرواية دون رأي الراوي والراوي أدرى بمروية مع ضرب الأمثلة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نرجوا بسط الكلام حول : حجية قول الصحابي والعبرة بالرواية دون رأي الراوي والراوي أدرى بمروية مع ضرب الأمثلة .
A-
A=
A+
السائل : جزاكم الله خير يعني هذا البحث في الحقيقة في آخره و في أوله أيضا يعتمد على مقدمات و على قواعد أصولية دائما تذكرها أنت في أشرطتك و تذكرها في كتبك

الشيخ : نعم

السائل : و هذه القضايا تشكل حقيقة في أذهان كثير من الشباب و بالتالي النتائج التي تبنى و الثمرات التي تبنى على تلك المقدمات تكون مخالفة لما تعتقد أنت أنه صواب و هو قضية حجية قول الصحابي و قول العلماء أن العبرة بروايته دون رأيه و قولهم أيضا في القاعدة أن الراوي أدرى لمرويه من غيره هذه الثلاث قضايا الحقيقة نحتاج إلى يعني مزيد من البسط فيها مع ضرب الأمثلة حتى تستقر هذه قضية في أذهاننا و في أذهان من يسمع هذا الشريط إن شاء الله حتى ينطلق في بحوثه العلمية إلى نتائج و ثمرات تكون موافقة لما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه و آله سلم

الشيخ : نعم

السائل : جزاكم الله خير

الشيخ : هذا يا أخي كله مبين و مفصل و لما تقول أنت في الأشرطة عندنا أربعة آلاف شريط أو أكثر و كل هذا مبين و هذا من المستحيل إنه كلما طلب طالب طلبة ما نقول له لبيك هلا راح نعملك محاضرة حول ما طلبت هذا أمر مستحيل

السائل : نعم

الشيخ : فالآن إنت جبت بعض العبارات المعروفة عند الأصولين و نحن من المؤمنين بها و نحن من المحتجين بها الراوي أدرى بمرويه من غيره هذا حجة على الرجل هذا حجة على الرجل لأن ابن عمر هو الذي روى ( حفوا الشارب و أعفوا اللحى ) هو الذي روى فهو أدري بمرويه من الذي جاء بعد أربعة عشر قرنا هذا من حجتنا في الموضوع و قلت له آنفا: ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب )

مواضيع متعلقة