ما رأيكم فيمن يشكك في الأحاديث التي لها حكم الرفع بأنها آراء الصحابة وليست من النبي صلى الله عليه وسلم .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة للمرفوع والذي له حكم الرفع قرأت في بعض الكتب طبعا على أنه مرفوع مفروغ منه وهو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يقول إن حكم المرفوع وإن قال يعني العلماء على أنه ما لا يكن للرأي فيه مجال أو للاجتهاد أيضا يقابل هذا الشيء يحتمل أن يكون قد أتى به هذا الصحابي قد أتى به من هنا أو هناك فإذا هذا مسألة حكم المرفوع وكأنه أراد أن يشطبها
الشيخ : أراد إيش ؟
السائل : أراد أن يشطبها مصطلح يعني حكم المرفوع إما ان يكون الحديث مرفوعا وإما فلا . يعني ما في شي عندنا اسمه له حكم المرفوع
الشيخ : من الذي أراد هذا أنت ولا غيرك
السائل : لا أحد الكتبة
الشيخ : أحد الكتبة !
السائل : نعم .
الشيخ : بهذه الشبهة يعني التي أنت أوردتها ما حكيتها ما أعتقد أنه مصيب في الاطلاق أي في إنكار حديث ولو حديث واحد هو موقوف ولكنه في حكم المرفوع. لا يكون مصيبا إذا بلغ به الأمر إلى هذا الإنكار إطلاقا . نحن نرى فيما يقوله نوعا من القوة والوجاهة فقد يكون هناك بعض الأحاديث يقول فيها فعلا بعض العلماء هذا موقوف لكنه في حكم المرفوع لأنه لا يقال من قبل الرأي وهذا كثيرا ما يقال مثله فيما يكون ممنوعا شرعا بل وقد يكون محرما عند المحرم لكن فعلا أجد _عليكم السلام_ أجد بأن هذا التحريم الموقوف ممكن يكون عن اجتهاد من الموقوف عليه لكن ممكن تضييق دائرة هذه القاعدة بحيث أنه لا محيص من التشريع بها ونضرب على ذلك مثلا قد صح عن ابن عباس أن القرآن قد نزل جملة إلى بيت العزة في السماء الدنيا , موقوفا. هل يمكن أن يقال في هذا أنه يمكن أن يقال من مجرد الرأي والاجتهاد ؟ حط أنت إذا بيطلع بإيدك نفسك محل ذاك الكاتب الذي أشرت إليه وفكر وقدر وأبعد في التقدير ما استطعت إلى ذلك سبيلا ويكون عاطفتك من يمه , شو يمكن يعترض على هذا الحديث إذا انا قلت هذا موقوف في حكم المرفوع ؟ شو ممكن يقول
السائل : لا يمكن للصاحبي الجليل و معروف بأن يعني يقول مثل هذا القول من عندياته
الشيخ : أنا قلت لك انصب حالك مكانه انت نصبت حالك مكاني
الحلبي : شيخنا هو .. فبدك تطول بالك عليه شوي أستاذنا .
الشيخ : لا الظاهر أنه و لعل هذا من فضل الله عليه أنه ما بيقدر ينصب حاله مكان المبطل
السائل : الله يكرمك يا شيخنا ويبارك فيك و إن شاء الله نكون عند حسن الظن .
الشيخ : الحقيقة هذا لا يمكن ان يجيب عنه إطلاقا وجملة القول إذا كان الخبر الموقوف على الصحابي أولا يتعلق بالغيبيات , ثانيا لا يمكن أن يكون من الإسرائيليات فهو في حكم المرفوع يقينا
مشهور : أو أسباب نزول شيخنا
الشيخ : هو داخل , داخل في العموم هذا ليس من الإسرائيليات . أسباب النزول ليس من الإسرائيليات هو من الغيبيات حكم شرعي هذا
الشيخ : أراد إيش ؟
السائل : أراد أن يشطبها مصطلح يعني حكم المرفوع إما ان يكون الحديث مرفوعا وإما فلا . يعني ما في شي عندنا اسمه له حكم المرفوع
الشيخ : من الذي أراد هذا أنت ولا غيرك
السائل : لا أحد الكتبة
الشيخ : أحد الكتبة !
السائل : نعم .
الشيخ : بهذه الشبهة يعني التي أنت أوردتها ما حكيتها ما أعتقد أنه مصيب في الاطلاق أي في إنكار حديث ولو حديث واحد هو موقوف ولكنه في حكم المرفوع. لا يكون مصيبا إذا بلغ به الأمر إلى هذا الإنكار إطلاقا . نحن نرى فيما يقوله نوعا من القوة والوجاهة فقد يكون هناك بعض الأحاديث يقول فيها فعلا بعض العلماء هذا موقوف لكنه في حكم المرفوع لأنه لا يقال من قبل الرأي وهذا كثيرا ما يقال مثله فيما يكون ممنوعا شرعا بل وقد يكون محرما عند المحرم لكن فعلا أجد _عليكم السلام_ أجد بأن هذا التحريم الموقوف ممكن يكون عن اجتهاد من الموقوف عليه لكن ممكن تضييق دائرة هذه القاعدة بحيث أنه لا محيص من التشريع بها ونضرب على ذلك مثلا قد صح عن ابن عباس أن القرآن قد نزل جملة إلى بيت العزة في السماء الدنيا , موقوفا. هل يمكن أن يقال في هذا أنه يمكن أن يقال من مجرد الرأي والاجتهاد ؟ حط أنت إذا بيطلع بإيدك نفسك محل ذاك الكاتب الذي أشرت إليه وفكر وقدر وأبعد في التقدير ما استطعت إلى ذلك سبيلا ويكون عاطفتك من يمه , شو يمكن يعترض على هذا الحديث إذا انا قلت هذا موقوف في حكم المرفوع ؟ شو ممكن يقول
السائل : لا يمكن للصاحبي الجليل و معروف بأن يعني يقول مثل هذا القول من عندياته
الشيخ : أنا قلت لك انصب حالك مكانه انت نصبت حالك مكاني
الحلبي : شيخنا هو .. فبدك تطول بالك عليه شوي أستاذنا .
الشيخ : لا الظاهر أنه و لعل هذا من فضل الله عليه أنه ما بيقدر ينصب حاله مكان المبطل
السائل : الله يكرمك يا شيخنا ويبارك فيك و إن شاء الله نكون عند حسن الظن .
الشيخ : الحقيقة هذا لا يمكن ان يجيب عنه إطلاقا وجملة القول إذا كان الخبر الموقوف على الصحابي أولا يتعلق بالغيبيات , ثانيا لا يمكن أن يكون من الإسرائيليات فهو في حكم المرفوع يقينا
مشهور : أو أسباب نزول شيخنا
الشيخ : هو داخل , داخل في العموم هذا ليس من الإسرائيليات . أسباب النزول ليس من الإسرائيليات هو من الغيبيات حكم شرعي هذا
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 653
- توقيت الفهرسة : 00:31:38
- نسخة مدققة إملائيًّا