سئل عن صحة الحديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج في الصلاة ) وحديث ( من أفتى بغير علم فقد كفر ) ، وحديث ( من قال الله أعلم فقد أفتى ) ، وحديث ( ناكح يده كناكح أمه ) ، وحديث ( تقاتلون أنتم اليهود شرقي النهر وهم غربيه ) ؟
A-
A=
A+
السائل : هنالك يقول ما رأي شيخنا الفاضل في صحة الأحاديث التالية الأول ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج في الصلاة ) ؟
الشيخ : هذا حديث أعوج لا أصل له في السنة !
السائل : الثاني ( من أفتى بغير علم فقد كفر ) ؟
الشيخ : أعوذ بالله فقد أثم وهو ضعيف !
السائل : وهو ضعيف أثم دون كفر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( من قال لا أعلم فقد أفتى ) ؟
الشيخ : حكمة !
السائل : وليست حديثا !
الشيخ : أي نعم .
السائل : ( تقاتلون اليهود أنتم شرقيّ النهر وهم غربيّه ) ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف ( ناكح يده كناكح أمه على عرفات أو يأتي يوم القيامة ويده حبلى ) ؟
الشيخ : ضعيف أيضا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : لكن هذا ليس معناه أنه يجوز للشاب أن ينكح يده هذا حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم ، لكن الحديث غير صحيح !
السائل : ... ( من أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) ؟
الشيخ : هذا كالذي قبله وارد ولكنه ضعيف.
الشيخ : هذا حديث أعوج لا أصل له في السنة !
السائل : الثاني ( من أفتى بغير علم فقد كفر ) ؟
الشيخ : أعوذ بالله فقد أثم وهو ضعيف !
السائل : وهو ضعيف أثم دون كفر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( من قال لا أعلم فقد أفتى ) ؟
الشيخ : حكمة !
السائل : وليست حديثا !
الشيخ : أي نعم .
السائل : ( تقاتلون اليهود أنتم شرقيّ النهر وهم غربيّه ) ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف ( ناكح يده كناكح أمه على عرفات أو يأتي يوم القيامة ويده حبلى ) ؟
الشيخ : ضعيف أيضا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : لكن هذا ليس معناه أنه يجوز للشاب أن ينكح يده هذا حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم ، لكن الحديث غير صحيح !
السائل : ... ( من أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) ؟
الشيخ : هذا كالذي قبله وارد ولكنه ضعيف.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 642
- توقيت الفهرسة : 00:11:27
- نسخة مدققة إملائيًّا