نكارة حديث معاذ ( فإن لم تجد أجتهد رأيي ولا آلوا ) .؟
A-
A=
A+
الشيخ : و لذلك كنت ذكرت في بعض كتبي أن من الأدلة على نكارة حديث معاذ بن جبل الذي يقول بأن الرسول عليه السلام كما زعم الحديث لما أرسل معاذا إلى اليمن قال له: ( بم تحكم؟ قال: بكتاب الله قال: فإن لم تجد؟ قال: بسنة رسول الله قال: فإن لم تجد.؟ قال: أجتهد رأيي و لا آلوا قال عليه السلام: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يحب رسول الله ) هذا حديث منكر لماذا ؟ يستحيل بالنسبة لمن تخرج كما يقولون اليوم من مدرسة محمد صلى الله عليه و آله و سلم أن يفرق بين القرآن و السنة و أن يجعل السنة بالنسبة للقرآن كالرأي بالنسبة للسنة متى يلجأ العالم إلى الرأي إذا لم يجد في السنة جوابا متى يلجأ إلى السنة إذا لم يجد في القرآن جوابا هذا غير صحيح يجب الجمع بين الكتاب و السنة معا لأنهما يصدران من مشكاة واحدة بينما هذا الحديث ينزل السنة بالنسبة للقرآن منزلة الرأي بالنسبة للسنة متى يجتهد رأيه و لا يقصر؟ إذا لم يجد في السنة جوابا متى يلجأ إلى السنة؟ إذا لم يجد في القرآن جوابا هذا خطأ الأول صواب متى يلجأ إلى الرأي؟ إذا لم يجد في السنة متى يلجأ إلى السنة؟ إذا لم يجد في القرآن هذا خطأ لماذا ؟ الآن نسأل ميتة البحر ميتة الجراد حلال أم حرام؟ قال تعالى: (( حرمت عليكم الميتت )) أي وجدنا الجواب في القرآن لا يجب أن ننظر
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 635
- توقيت الفهرسة : 00:21:58
- نسخة مدققة إملائيًّا