ما هي الكتب التي ينصح طالب علم الحديث المبتدئ بقراءتها في علم مصطلح الحديث؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، ذكرت برنامج طيب في الوقت الضيق بالنسبة لمصطلح علم الحديث يعني ترشدنا فيه لعلم الرجال ، كيف نبدأ بالكتب للمبتدئ لسا يعني وعايز يخوض في هذا العلم .
الشيخ : يا أخي ، وضع البرامج هذه لها رجال متخصصين في وضع برامج أي علم من العلوم ، لكن نحن ننصح المبتدئين في علم الحديث فيما يتعلق بالمصطلح أن يعنوا بدارسة " الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث " للحافظ ابن كثير الدمشقي ، و" الباعث الحثيث " للشيخ أحمد القاضي المصري ، فإذا درس هذا الكتاب واستوعبه وفهمه ، يشغل نفسه بدراسة بعض كتب الرجال ومن أهمها في هذه الخطوة الأولى كتاب " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " وإذا استطاع أن يضم إليه تمام هذا الكتاب المسمى بـ " لسان الميزان " يكون شيئًا نافعًا ، وبعد ذلك يتدرج في التوسع في علم المصطلح ثم التوسع في علم الرجال فيما يتعلق بعلم المصطلح يعود إلى أصل هذا الكتاب الذي هو " اختصار علوم الحديث " أصله هو : " علوم الحديث " لابن الصلاح ، ويهتم بشرحه الذي هو تأليف ا لحافظ العراقي ، المُسمى بـ " التقييد والإيضاح " ، ثم إذا استطاع أن يعلو درجة ثالثة يعود إلى أصل كتاب " علوم الحديث " الذي هو " علوم الحديث " للحاكم صاحب المستدرك ، و" الكفاية في علوم الرواية " للخطيب البغدادي ، وهكذا يمشي ويمضي مرتقيًا من كتاب إلى كتاب ، فإذا فهم هذه الكتب وهي واضحة العبارة : رجع فيما بعد إلى بعض الكتب المكثفة التي فيها علم غزير وكلام قليل ، مثلاً : " النخبة " لابن حجر العسقلاني ، والأحسن أن يرجع إلى شرحها ، شرح " النخبة " لأن متن " النخبة " جدًا مكثف ومختصر ، ويحتاج إلى عالم مبرز وقوي في علم المصطلح ، أما الشرح فهو أيسر إن شاء الله .
السائل : " نخبة الفكر " بعد اللي حضرتك تفضلت ..
الشيخ : إي نعم .
السائل : نعم ، بالنسبة للعلل لكتب العلل .
الشيخ : يا أخي ، وضع البرامج هذه لها رجال متخصصين في وضع برامج أي علم من العلوم ، لكن نحن ننصح المبتدئين في علم الحديث فيما يتعلق بالمصطلح أن يعنوا بدارسة " الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث " للحافظ ابن كثير الدمشقي ، و" الباعث الحثيث " للشيخ أحمد القاضي المصري ، فإذا درس هذا الكتاب واستوعبه وفهمه ، يشغل نفسه بدراسة بعض كتب الرجال ومن أهمها في هذه الخطوة الأولى كتاب " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " وإذا استطاع أن يضم إليه تمام هذا الكتاب المسمى بـ " لسان الميزان " يكون شيئًا نافعًا ، وبعد ذلك يتدرج في التوسع في علم المصطلح ثم التوسع في علم الرجال فيما يتعلق بعلم المصطلح يعود إلى أصل هذا الكتاب الذي هو " اختصار علوم الحديث " أصله هو : " علوم الحديث " لابن الصلاح ، ويهتم بشرحه الذي هو تأليف ا لحافظ العراقي ، المُسمى بـ " التقييد والإيضاح " ، ثم إذا استطاع أن يعلو درجة ثالثة يعود إلى أصل كتاب " علوم الحديث " الذي هو " علوم الحديث " للحاكم صاحب المستدرك ، و" الكفاية في علوم الرواية " للخطيب البغدادي ، وهكذا يمشي ويمضي مرتقيًا من كتاب إلى كتاب ، فإذا فهم هذه الكتب وهي واضحة العبارة : رجع فيما بعد إلى بعض الكتب المكثفة التي فيها علم غزير وكلام قليل ، مثلاً : " النخبة " لابن حجر العسقلاني ، والأحسن أن يرجع إلى شرحها ، شرح " النخبة " لأن متن " النخبة " جدًا مكثف ومختصر ، ويحتاج إلى عالم مبرز وقوي في علم المصطلح ، أما الشرح فهو أيسر إن شاء الله .
السائل : " نخبة الفكر " بعد اللي حضرتك تفضلت ..
الشيخ : إي نعم .
السائل : نعم ، بالنسبة للعلل لكتب العلل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 523
- توقيت الفهرسة : 00:43:22
- نسخة مدققة إملائيًّا