وردت بعض الأثار في كفر شاتم الرسول عن بعض الصحابة وعن بعض العلماء فهل هذا على إطلاقه .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
وردت بعض الأثار في كفر شاتم الرسول عن بعض الصحابة وعن بعض العلماء فهل هذا على إطلاقه .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا أيضًا وردت بعض الآثار عند بعض الأئمة وعن بعض الصحابة كخالد بن الوليد وبعض الأئمة كالإمام أحمد بكفر شاتم الله أو الرسول ، واعتبروه كفر ردة فهل هذا على إطلاقه نرجو الإفادة ؟
الشيخ : ما نرى ذلك على الإطلاق وقد يكون السب والشتم ناتجًا عن الجهل وعن سوء التربية ، وقد يكون عن غفلةٍ وأخيرًا قد يكون عن قصد ومعرفة ، فإذا كان بهذه الصورة عن قصد ومعرفة فهو الردة الذي لا إشكال فيه أما إذا احتمل وجهًا من الوجوه الأخرى التي أشرت إليها ، فالاحتياط في عدم التكفير أهم إسلاميًا من المسارعة إلى التكفير ، ويعجبني بهذه المناسبة أن لبعض الفقهاء قولٌ إذا إتفق تسعٌ وتسعون عالمًا على القول بتكفير شخص بسبب ما بدر منه من مكفر وواحد في المائة قال هذا ليس كفرًا فإنما هو الفسق ، قال لا يكفر هذا حتى يجمع على تكفيره من المائة هذا هو الحيطة والحذر الذي يستفاد من مثل قوله عليه الصلاة والسلام ( من كفر مسلمًا فقد حار الكفر على أحدهما ) ، والعبارة الأشهر ( من كفر مسلمًا فقط كفر ) فلذلك ينبغي التحفظ والاحتياط من إطلاق الكفر على مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وبهذه المناسبة أذكر بالحديث الصحيح المعروف بأن رجلاً من أصحاب الرسول عليه والسلام لقي مشركًا وبدأ بالمبارزة والمقاتلة فلما صار المشرك تحت ضربة سيف المسلم قال أشهد إلا إله إلا الله ، فما باله بل قلته فلما بلغ خبره النبي صلى الله عليه وسلم غضب غضبًا شديدًا وأنكر على الرجل المسلم الصحابي الذي قتل ذلك المشرك حينما سمع منه تلك الكلمة الطيبة لا إله إلا الله ، ( قال يا رسول الله ما قاله إلا فرارًا من القتل ، قال : هلا شققت عن قلبه ؟ ) ، هنا الشاهد ( هلا شققت عن قلبه ؟ ) ظاهر هذا المشرك الذي كان يقاتل المسلم على دينه في تلك اللحظة التي شعر بأنه أصبح تحت ضربة سيف الصحابي ، قال : أشهد ألا إله إلا الله ، الظاهر أنه ما قالها إلا تقيةً ، لكن مع ذلك إعتد عليه الصلاة والسلام بهذه الكلمة الطيبة ونهى ذلك الصحابي عن فعلته التي فعلها إذًا التكفير أمر صعب جدًا ثم أنا أرى وهذا يوصلنا بطبيعة البحث إلى لفت النظر إلى ما عليه الكثير من الشباب المتحمس اليوم من أن يضيع وقته في إطلاق كلمة الكفر على الكثير إن لم يكون على كل حكام المسلمين ، إنهم هؤلاء كلهم كفار شغلوا أنفسهم بإطلاق هذه الكلمة ، فنحن نقول : إن هؤلاء الذين يكفرون قد يكون فيهم من يصلي مثلاً وقد يكون فيهم من يصوم ومن يحج إلى آخره ، فهناك ظواهر تدل على إسلامهم ، وهناك ظواهر أخرى قد تدل على كفرهم ، فما ينبغي نحن أن نسارع إلى تغليب الكفر على الإسلام بخطورة التكفير كما ذكرنا آنفًا هذا من جهة من جهة أخرى ما الذي نستفيده نحن اليوم من تشهير سلاح التكفير على الحكام أو على بعض أتباع الحكام ما دام أننا لا نستطيع أن نعمل شيئًا مما أباحه الرسول عليه السلام في مثل الحديث المعروف لمَّا قالوا : ( أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا ما صلوا ) ، وفي الحديث ا لآخر ( ما لم ترو كفرًا بواحًا ) فإذا رأينا الكفر الصريح ، ونحن لا نستطيع أن نقاتلهم فما الفائدة من إثارة هذا الموضوع سوى تشغيل أنفسنا أولًا : بما ليس هو الأهم بالنسبة إلينا كطلبة علم وفقه وثانيًا : بما قد يضرنا فيّ حياتنا الإسلامية ثانيًا إذًا نحن يجب أن نتورع في إستعمال كلمة تكفير ومن أجل التحذير من فعلة هؤلاء الذين يريد أولئك أن يصدروا عليهم أحكام الكفر ، نكتفي بأنهم ضالون ، وأنهم قد حادوا على أحكام الشريعة في الكثير منها أو في قليل ، فهذا يكفينا أن نقول : أن هذا هو الضلال المبين أما فلان كافر وفلان كافر ومن قال كذا فقد كفر إلى آخره ، على هذا نحن نقول بالنسبة لذاك السؤال : أن من صدر منه كلمة الكفر فهو معروف عند المسلمين أنه يستتاب ، فإن تاب فهذا يدل على أنه لم يكن قاصدًا لكلمة كفر ، وإن أصر على ذلك قُتل قتل ردة وكفر ولا يدفن في مقابر المسلمين مسألة الكفر الحقيقة مسألة خطيرة جدًا وهنا أذكر بالحديث وأنهي الجواب عن هذا السؤال ، الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن النبي صلى الله عليه و أله و سلم أنه قال : ( كان فيمن قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا ) ، عفوًا هذا ما يهمنا الآن ( كان فيما قبلكم رجلٌ لم يعمل خيرًا قط ، فلما حضرته الوفاة جمع بنيه حوله فقال لهم : أي أبٍ كنت لكم ؟ قالوا : خير أبٍ ، قال ) ، قال وهنا الشاهد ، قال : ( فلئن قدر الله عليّ ليعذبني عذابًا شديدًا ) ، هذا هو الكفر ، شك في قدرة الله عز وجل أن يتمكن من تعذيب هذه المجرم الذي لم يعمل في حياته خيرًا قط ، قال ( ولئن قدر الله عليّ ليعذبني عذابًا شديدًا ) ، ولتكملة هذه الكفرية ماذا أوصى ؟ ( قال : فإذا أنا مت فحرقوني بالنار ثم خذو ذروا الرماد نصفه في البحر ونصفه في الريح ) ، لماذا ؟ في زعمه ليضل عن ربه الشاهد ( فلما مات حرقوه بالنار وأخذوا الرماد ونصفه في الريح الهائج والنصف الثاني في البحر المائج ، فقال الله تعالى لذراته هذه : كون فلانًا فكان فلانًا ، أي عبدي ما حملك على ما فعلت ؟ قال : خشيتك ، قال : فقد غفرت لك ) هنا الآن نأتي إلى قوله تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) ، هذا أشرك ، وقد يقول بعضكم لا هذا ما أشرك هذا كفر ، فأقول بمثل هذه المناسبة أن الشرك والكفر في لغة الشرع لفظان مترادفان ، فكل من كفر فقد أشرك ، ومن أشرك فقد كفر ، وهذا له بحثٌ آخر ولا نخوض فيه الآن الشاهد أن هذا الرجل حينما ظهر منه أقول حينما ظهر منه أنه ينكر قدرة الله على جمعه وعلى بعثه ثم على تعذيبه بناءً على أنه لم يعمل خيرًا قط لمَّا ظهر منه هذا هذا كفر ، إذا ما جوابنا عن قوله تعالى : (( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) ، هذا كفره ومع ذلك قد غفر ؟ الجواب : إنه كفرٌ لم يكن مقصودًا بالقلب ، لم يكن معقودًا في القلب ، وإنما من خوفه من ربه تبارك وتعالى على ما جنت يداه من المعاصي والآثام أوصى بمثل هذه الوصية الجائرة التي ربما لم تقع مثلها في تاريخ هذه الدنيا كلها فما أوصى بتلك الوصية فإنها كفرٌ وإنها ضلالٌ لكننا نقول ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ، هذه حقيقة يجب أن نستحضرها حتى ما نكون من الخوارج الذين يبالغون في تكفير المسلمين بسبب ارتكابهم لبعض الذنوب والمعاصي وإن كان بحثنا ليس في الذنب والمعصية وإنما هو في الكفر ولكننا نفرق بين الكفر المقصود قلبًا وبين الكفر الذي لم يقصد قلبًا وإنما قالبًا وفعلاً ، هذا ما أردت التذكير به.

مواضيع متعلقة