إذا قال البخاري في رجل (منكر الحديث) وقال فيه أبو زرعة ( واهي الحديث ) فهل يصلح حديثه بالشواهد والمتابعات .؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل سؤال أخير وأخير
السائل : أنا من الأمس ما استطعت أن أسأل
الشيخ : معليش
السائل : بالنّسبة يا شيخ رجل مثلا قال فيه البخاري: " منكر الحديث " فقال فيه أبو زرعة الرّازي: " واهي الحديث " فهل هذا يكون ممّن يكتب حديثه أن يكون شاهدا ؟
الشيخ : الجواب بطريقة جدليّة شرعيّة , أيّ التّعبيرين فيه زيادة علم ؟
السائل : .أنا أجيب. كلاهما فيه زيادة علم .
الشيخ : لا , النّقيضان لا يجتمعان .
السائل : لأنّ البخاريّ ..
الشيخ : من قال في رجل ثقة
السائل : ما في ... .
الشيخ : من أقول من. رجل قال في راو ثقة وآخر قال فيه سيّئ الحفظ أيّ القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : أيضا كلاهما , لأن هذا. أنا أقول يا شيخ ..
الشيخ : لا ما تستطيع أن تقول بس تروّ قليلا , أطوّر السّؤال حافظ قال في راو ثقة و حافظ آخر في مرتبته يعني في مرتبة الحافظ الأوّل قال في الرّاوي الّذي وثّقه الأوّل سيّء الحفظ بأيّ القولين نأخذ وعلى أيّهما نعتمد ؟
السائل : إن كانا من مرتبة واحدة ..
الشيخ : لا تقل إن كانا قد أعفيتك عن أن تقول إن كان لأنّي قلت لك في مرتبة واحدة .
السائل : لا شكّ أنّ الجرح مقدّم ههنا لأنّ الّذي قال سيّء الحفظ معه زيادة علم .
الشيخ : هه رجعت الآن إلى ما ..
السائل : لا لا أنا أقول لك و أيضا قد يقول قائل أنّ الّذي وثّق معه زيادة علم أيضا .
الشيخ : لا وأنت لست مجادلا , فما لك و لغيرك حينما تقول قد يقول قائل. أنا أسألك أنت فإن كان في الموجودين قائل آخر فلكلّ جوابه وهذا هو الجدل وهذا الّذي أمرنا بأن نقطع الكلام ( من ترك الجدال وهو محقّ بني له بيت في أعلى الجنة ) الشّاهد إذن أيّ القولين معه زيادة علم ؟
السائل : لا شك الجارح معه زيادة علم .
الشيخ : الآن حينما قال البخاريّ في راو: منكر الحديث. وقال أبو زرعة: واهي الحديث. أي القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : بالنّسبة لي كلاهما فيه زيادة علم .
الشيخ : قولك بالنّسبة لي تحصيل حاصل لأنّي أنا ما أكلّم هذا و لا هذا و إنّما أكلّمك أنت .
السائل : كلاهما .
الشيخ : كيف كلاهما يا أخي ؟ أطوّر لك العبارة ونحن تعلّمنا في بعض البلاد " الذي ما يجيء معك تعال معه " هاه. طيب رجلان حافظان من طبقة واحدة موثوق بجرحهما وتعديلهما إلى آخره أحدهما قال في الرّاوي ضعيف و الآخر قال فيه ضعيف جدّا أيّ القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : الّذي قال ضعيف جدّا لكن كلام الرّاوي الّلي أقول لك فرق بين العبارتين قالا واهي ومنكر الحديث .
الشيخ : سامحك الله. أنا أسأل لأبني ما أسأل وتمشي أنت لا , إذا كان الّذي قال في الرّاوي ضعيف جدّا معه زيادة علم على من قال في الرّاوي ضعيف. الآن نعود قول أبي زرعة في الرّاوي: واهي الحديث وقول البخاريّ: منكر الحديث هل هما في الجرح سواء ؟ بقوّة واحدة ؟
السائل : لا ليسا سواء .
الشيخ : حسن أيّ العبارتين أشدّ جرحا ؟
السائل : لا شكّ قول أبو زرعة .
الشيخ : أشدّ جرحا ؟
السائل : أشدّ جرحا .
الشيخ : من هنا أوتيت , واهي الحديث هل يساوي قولي آنفا قولي من قال في الرّاوي ضعيف جدّا .
السائل : ما يساوي .
الشيخ : هاه , هل يساوي قول الأوّل ضعيف ؟
السائل : لا ما يساوي .
الشيخ : لا يساوي ضعيف و لا ضعيف جدّا ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ما الذي يساويه ؟
السائل : أشدّ في الجرح من ضعيف جدّا واهي الحديث لأنّه قد يكون كذّاب .
الشيخ : عجيب , والضّعيف جدّا ألا على حسب تعبيرك يكون كذّابا ؟
السائل : أنا ما وقفت على رجل قيل فيه ضعيف جدّا أنّه كذّاب . الله أعلم
الشيخ : عجيب , ما يجوز هذا الكلام يا أخي , أنت ما وقفت على رجل قيل فيه ثقة ومع ذلك قيل فيه كذّاب .
السائل : لا شكّ لا .
الشيخ : طيّب أنا بأقول لك سامحك الله.
السائل : بالنّسبة للرّجال ما وقفنا على هذا الشّيء
الشيخ : طيّب المهمّ واهي الحديث أنت ما ترجمة هذه اللّفظة عندك ؟
السائل : يكون قريب من الكذّاب يعني .
الشيخ : هذا اصطلاح أبي زرعة بخاصّة أم هو اصطلاح الأئمّة الحفّاظ كلّهم بعامّة ؟
السائل : والله لا شكّ أنّ العبارة تختلف من إمام إلى إمام.
الشيخ : حسن ,إذن أنت كأنّك تعني أنّ عبارة واهي الحديث إذا صدرت من أبي زرعة فهي بهذا المعنى فإن قلت نعم فما أدراك ؟
السائل : هذا لا شكّ تأتي بالمتابعة والاستقراء قريبا من هذا ... .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا ما أكذّبك لكن هذا الاستقراء الّذي فعلته وتتحفّظ في قولك قريبا إيش نسبة هذه القرابة ؟ يعني مثلا هل تحفظ مائة راو قال فيه أبو زرعة في كلّ منهم واهي الحديث ثمّ قابلت قوله هذا في هؤلاء المائة بأقوال الآخرين فوجدتهم يقولون منكر الحديث أوضعيف جدّا و إلى آخره فوصلت إلى هذا الاستقراء ؟
السائل : لا ليس كذلك .
الشيخ : هذا الذي أقوله. نعود ااحديث فقد تشعب كثيرا لكن المقصود هل تعلم أنّ قول البخاريّ في الرّاوي منكر الحديث من أشدّ أنواع التّضعيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب تعلم هذا , وهل كذلك كقول أبي زرعة واهي الحديث ؟
السائل : ما فهمت السّؤال الأخير .
الشيخ : ما فهمت الجملة الثّانية و إلاّ أيضا في البخاري ؟
السائل : الثّانية .
الشيخ : يعني قول أبي زرعة في الرّاوي واهي الحديث هل هو معلوم عندك أنّه يعني أنّ كلّ من قال فيه أنّه واهي الحديث إنّه في منتهى درجات الضّعف عنده ؟ كما هو الشّأن عند البخاري فيمن قال فيه منكر الحديث ؟
السائل : نعم نعم لأنّ أبا زرعة ليس من المتشدّدين من المتوسّطين المعتدلين في الجرح .
الشيخ : اصبر علي من أين عرفنا قول البخاري منكر الحديث أنّ هذا الّذي قال فيه منكر الحديث هو في أحطّ أنواع درجات الضّعف أمن فهنا أم من أقوال أئمّتنا ؟
السائل : من الأقوال طبعا .
الشيخ : فهل كذلك في واهي الحديث ؟
السائل : أنا ما أّذكر هذا الشي .
الشيخ : ألا يكفيك فرقا أنّك
السائل:..
الشيخ: أنّك . معليش أنا فاهم قصدك لكن يجب أن تجري مقابلة بلا شكّ
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأنّ الفرق كبير بين ما أستنبطه أنا وحدي وبينما ما أكون فهمته من الأئمّة السّابقين وكلّ واحد من الحاضرين الآن سيقول أنا أعتمد على ما فهمه السّابقون أكثر ممّا فهمه فلان وعلاّن فالآن أنت لمّا تجري مقابلة بين قول البخاريّ منكر الحديث وفهمك لعبارة أبي زرعة واهي الحديث معناها قابلت فهمك بفهم أولئك وهذا فرق كبير
السائل : لا شكّ .
الشيخ : طيّب إذن أنا أريد أن أقول لو سلّمنا جدلا أنّ كلمة أبي زرعة واهي الحديث يعني شديد الضّعف و أنا أقول لك بكلّ صراحة هذا أنا لا أعلمه أي أنّ أبا زرعة إذا قال واهي الحديث فهو يعني شديد الضّعف لا أعلم هذا قد يكون كذلك وقد يكون ليس كذلك لكن نحن مطمئنّون لكون قول البخاري منكر الحديث أنّه شديد الضّعف أكثر ممّا لو رأينا رأيك فيمن قال فيه واهي الحديث حينئذ يعود السّؤال السّابق الّذي أقوله عادة في مثله رحمه الله لأنّنا ما حصّلنا جوابه وهو إذا كان واهي الحديث يعني بمفهومك أنت أنّه شديد الضّعف وبمفهوم العلماء في منكر الحديث عند البخاري أنّه شديد الضّعف إذن تكون النّتيجة مع شيء من التّلفيق و التّساهل أنّهما متساويان .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس كما قلت من قبل أنّه من قال فيه واهي الحديث يكون أكثر علما صحّ ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : لكنّنا إذا لاحظنا الفرق الّذي ذكرته لك آنفا فهو قول من قال فيه البخاري منكر الحديث فمعه علم أكثر ممّن قال فيه أبو زرعة أنّه واهي الحديث , تفضّل
السائل : طيب ما أجبت يا شيخ على السّؤال
الشيخ : ما أظن .
السائل : هل يحتجّ به أن يكون شاهدا هذا الرّجل
الشيخ : من هو؟
السائل : الّذي قيل منكر الحديث ؟
الشيخ : من قيل فيه منكر الحديث بعامّة أم من قال فيه البخاري ؟
السائل : من قال فيه البخاريّ .
الشيخ : لا لا يحتجّ به , لا يستشهد به.
السائل : طيّب أنت يا شيخ في بعض المرّات يمرّ رجل مثلا معد بن سليمان اعتبرته شاهدا ما أدري تذكر أم لا تذكر؟
الشيخ : لا ما أذكر فقط أكمل حديثك ليس هناك إلاّ قول البخاريّ منكر الحديث ؟
السائل : وقول أبي زرعة واهي الحديث في التّهذيب هكذا .
الشيخ : طيّب فإذن أنا يجوز أنّي فهمت هذا الحديث بمعنى أنّه ضعيف ولم أطمئنّ لقول البخاريّ بأنّه شديد الضّعف .
السائل : فاعتبرته شاهدا .
الشيخ : هاه , هذا هو المخرج , نعم .
السائل : أنا من الأمس ما استطعت أن أسأل
الشيخ : معليش
السائل : بالنّسبة يا شيخ رجل مثلا قال فيه البخاري: " منكر الحديث " فقال فيه أبو زرعة الرّازي: " واهي الحديث " فهل هذا يكون ممّن يكتب حديثه أن يكون شاهدا ؟
الشيخ : الجواب بطريقة جدليّة شرعيّة , أيّ التّعبيرين فيه زيادة علم ؟
السائل : .أنا أجيب. كلاهما فيه زيادة علم .
الشيخ : لا , النّقيضان لا يجتمعان .
السائل : لأنّ البخاريّ ..
الشيخ : من قال في رجل ثقة
السائل : ما في ... .
الشيخ : من أقول من. رجل قال في راو ثقة وآخر قال فيه سيّئ الحفظ أيّ القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : أيضا كلاهما , لأن هذا. أنا أقول يا شيخ ..
الشيخ : لا ما تستطيع أن تقول بس تروّ قليلا , أطوّر السّؤال حافظ قال في راو ثقة و حافظ آخر في مرتبته يعني في مرتبة الحافظ الأوّل قال في الرّاوي الّذي وثّقه الأوّل سيّء الحفظ بأيّ القولين نأخذ وعلى أيّهما نعتمد ؟
السائل : إن كانا من مرتبة واحدة ..
الشيخ : لا تقل إن كانا قد أعفيتك عن أن تقول إن كان لأنّي قلت لك في مرتبة واحدة .
السائل : لا شكّ أنّ الجرح مقدّم ههنا لأنّ الّذي قال سيّء الحفظ معه زيادة علم .
الشيخ : هه رجعت الآن إلى ما ..
السائل : لا لا أنا أقول لك و أيضا قد يقول قائل أنّ الّذي وثّق معه زيادة علم أيضا .
الشيخ : لا وأنت لست مجادلا , فما لك و لغيرك حينما تقول قد يقول قائل. أنا أسألك أنت فإن كان في الموجودين قائل آخر فلكلّ جوابه وهذا هو الجدل وهذا الّذي أمرنا بأن نقطع الكلام ( من ترك الجدال وهو محقّ بني له بيت في أعلى الجنة ) الشّاهد إذن أيّ القولين معه زيادة علم ؟
السائل : لا شك الجارح معه زيادة علم .
الشيخ : الآن حينما قال البخاريّ في راو: منكر الحديث. وقال أبو زرعة: واهي الحديث. أي القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : بالنّسبة لي كلاهما فيه زيادة علم .
الشيخ : قولك بالنّسبة لي تحصيل حاصل لأنّي أنا ما أكلّم هذا و لا هذا و إنّما أكلّمك أنت .
السائل : كلاهما .
الشيخ : كيف كلاهما يا أخي ؟ أطوّر لك العبارة ونحن تعلّمنا في بعض البلاد " الذي ما يجيء معك تعال معه " هاه. طيب رجلان حافظان من طبقة واحدة موثوق بجرحهما وتعديلهما إلى آخره أحدهما قال في الرّاوي ضعيف و الآخر قال فيه ضعيف جدّا أيّ القولين فيه زيادة علم ؟
السائل : الّذي قال ضعيف جدّا لكن كلام الرّاوي الّلي أقول لك فرق بين العبارتين قالا واهي ومنكر الحديث .
الشيخ : سامحك الله. أنا أسأل لأبني ما أسأل وتمشي أنت لا , إذا كان الّذي قال في الرّاوي ضعيف جدّا معه زيادة علم على من قال في الرّاوي ضعيف. الآن نعود قول أبي زرعة في الرّاوي: واهي الحديث وقول البخاريّ: منكر الحديث هل هما في الجرح سواء ؟ بقوّة واحدة ؟
السائل : لا ليسا سواء .
الشيخ : حسن أيّ العبارتين أشدّ جرحا ؟
السائل : لا شكّ قول أبو زرعة .
الشيخ : أشدّ جرحا ؟
السائل : أشدّ جرحا .
الشيخ : من هنا أوتيت , واهي الحديث هل يساوي قولي آنفا قولي من قال في الرّاوي ضعيف جدّا .
السائل : ما يساوي .
الشيخ : هاه , هل يساوي قول الأوّل ضعيف ؟
السائل : لا ما يساوي .
الشيخ : لا يساوي ضعيف و لا ضعيف جدّا ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ما الذي يساويه ؟
السائل : أشدّ في الجرح من ضعيف جدّا واهي الحديث لأنّه قد يكون كذّاب .
الشيخ : عجيب , والضّعيف جدّا ألا على حسب تعبيرك يكون كذّابا ؟
السائل : أنا ما وقفت على رجل قيل فيه ضعيف جدّا أنّه كذّاب . الله أعلم
الشيخ : عجيب , ما يجوز هذا الكلام يا أخي , أنت ما وقفت على رجل قيل فيه ثقة ومع ذلك قيل فيه كذّاب .
السائل : لا شكّ لا .
الشيخ : طيّب أنا بأقول لك سامحك الله.
السائل : بالنّسبة للرّجال ما وقفنا على هذا الشّيء
الشيخ : طيّب المهمّ واهي الحديث أنت ما ترجمة هذه اللّفظة عندك ؟
السائل : يكون قريب من الكذّاب يعني .
الشيخ : هذا اصطلاح أبي زرعة بخاصّة أم هو اصطلاح الأئمّة الحفّاظ كلّهم بعامّة ؟
السائل : والله لا شكّ أنّ العبارة تختلف من إمام إلى إمام.
الشيخ : حسن ,إذن أنت كأنّك تعني أنّ عبارة واهي الحديث إذا صدرت من أبي زرعة فهي بهذا المعنى فإن قلت نعم فما أدراك ؟
السائل : هذا لا شكّ تأتي بالمتابعة والاستقراء قريبا من هذا ... .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا ما أكذّبك لكن هذا الاستقراء الّذي فعلته وتتحفّظ في قولك قريبا إيش نسبة هذه القرابة ؟ يعني مثلا هل تحفظ مائة راو قال فيه أبو زرعة في كلّ منهم واهي الحديث ثمّ قابلت قوله هذا في هؤلاء المائة بأقوال الآخرين فوجدتهم يقولون منكر الحديث أوضعيف جدّا و إلى آخره فوصلت إلى هذا الاستقراء ؟
السائل : لا ليس كذلك .
الشيخ : هذا الذي أقوله. نعود ااحديث فقد تشعب كثيرا لكن المقصود هل تعلم أنّ قول البخاريّ في الرّاوي منكر الحديث من أشدّ أنواع التّضعيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب تعلم هذا , وهل كذلك كقول أبي زرعة واهي الحديث ؟
السائل : ما فهمت السّؤال الأخير .
الشيخ : ما فهمت الجملة الثّانية و إلاّ أيضا في البخاري ؟
السائل : الثّانية .
الشيخ : يعني قول أبي زرعة في الرّاوي واهي الحديث هل هو معلوم عندك أنّه يعني أنّ كلّ من قال فيه أنّه واهي الحديث إنّه في منتهى درجات الضّعف عنده ؟ كما هو الشّأن عند البخاري فيمن قال فيه منكر الحديث ؟
السائل : نعم نعم لأنّ أبا زرعة ليس من المتشدّدين من المتوسّطين المعتدلين في الجرح .
الشيخ : اصبر علي من أين عرفنا قول البخاري منكر الحديث أنّ هذا الّذي قال فيه منكر الحديث هو في أحطّ أنواع درجات الضّعف أمن فهنا أم من أقوال أئمّتنا ؟
السائل : من الأقوال طبعا .
الشيخ : فهل كذلك في واهي الحديث ؟
السائل : أنا ما أّذكر هذا الشي .
الشيخ : ألا يكفيك فرقا أنّك
السائل:..
الشيخ: أنّك . معليش أنا فاهم قصدك لكن يجب أن تجري مقابلة بلا شكّ
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأنّ الفرق كبير بين ما أستنبطه أنا وحدي وبينما ما أكون فهمته من الأئمّة السّابقين وكلّ واحد من الحاضرين الآن سيقول أنا أعتمد على ما فهمه السّابقون أكثر ممّا فهمه فلان وعلاّن فالآن أنت لمّا تجري مقابلة بين قول البخاريّ منكر الحديث وفهمك لعبارة أبي زرعة واهي الحديث معناها قابلت فهمك بفهم أولئك وهذا فرق كبير
السائل : لا شكّ .
الشيخ : طيّب إذن أنا أريد أن أقول لو سلّمنا جدلا أنّ كلمة أبي زرعة واهي الحديث يعني شديد الضّعف و أنا أقول لك بكلّ صراحة هذا أنا لا أعلمه أي أنّ أبا زرعة إذا قال واهي الحديث فهو يعني شديد الضّعف لا أعلم هذا قد يكون كذلك وقد يكون ليس كذلك لكن نحن مطمئنّون لكون قول البخاري منكر الحديث أنّه شديد الضّعف أكثر ممّا لو رأينا رأيك فيمن قال فيه واهي الحديث حينئذ يعود السّؤال السّابق الّذي أقوله عادة في مثله رحمه الله لأنّنا ما حصّلنا جوابه وهو إذا كان واهي الحديث يعني بمفهومك أنت أنّه شديد الضّعف وبمفهوم العلماء في منكر الحديث عند البخاري أنّه شديد الضّعف إذن تكون النّتيجة مع شيء من التّلفيق و التّساهل أنّهما متساويان .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس كما قلت من قبل أنّه من قال فيه واهي الحديث يكون أكثر علما صحّ ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : لكنّنا إذا لاحظنا الفرق الّذي ذكرته لك آنفا فهو قول من قال فيه البخاري منكر الحديث فمعه علم أكثر ممّن قال فيه أبو زرعة أنّه واهي الحديث , تفضّل
السائل : طيب ما أجبت يا شيخ على السّؤال
الشيخ : ما أظن .
السائل : هل يحتجّ به أن يكون شاهدا هذا الرّجل
الشيخ : من هو؟
السائل : الّذي قيل منكر الحديث ؟
الشيخ : من قيل فيه منكر الحديث بعامّة أم من قال فيه البخاري ؟
السائل : من قال فيه البخاريّ .
الشيخ : لا لا يحتجّ به , لا يستشهد به.
السائل : طيّب أنت يا شيخ في بعض المرّات يمرّ رجل مثلا معد بن سليمان اعتبرته شاهدا ما أدري تذكر أم لا تذكر؟
الشيخ : لا ما أذكر فقط أكمل حديثك ليس هناك إلاّ قول البخاريّ منكر الحديث ؟
السائل : وقول أبي زرعة واهي الحديث في التّهذيب هكذا .
الشيخ : طيّب فإذن أنا يجوز أنّي فهمت هذا الحديث بمعنى أنّه ضعيف ولم أطمئنّ لقول البخاريّ بأنّه شديد الضّعف .
السائل : فاعتبرته شاهدا .
الشيخ : هاه , هذا هو المخرج , نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 412
- توقيت الفهرسة : 00:21:04
- نسخة مدققة إملائيًّا