ما صحة حديث : ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان )
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ محمد ؟
الشيخ : أحمد الله وأشكره
السائل : الله يسلمك أنا أكلمك من السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبًا
السائل : الله يسلمك كيف حالك
الشيخ : ومن أي السعودية ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : من أي السعودية تتكلم؟
السائل : أتكلم من الطائف .
الشيخ : أهلا مرحبا
السائل : الله يسلمك كيف حالك؟
الشيخ : أحمد الله إليك
السائل : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : معليش لو تكلمنا في موضوع مستعجلين شوية
الشيخ : تفضل
السائل : في كتاب طلع لواحد من طلبة العلم عندنا اسمه خالد المؤذن
الشيخ : أي نعم
السائل : فأنا قرأت الكتاب واطلعت عليه ، أريد أن أعرف هل قرأت الكتاب أنت أو لا ؟
الشيخ : ما هو اسم الكتاب يا أخي ؟
الشيخ : اسمه إقامة البرهان على تضعيف حديث ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ؟
الشيخ : أي نعم قرأته .
السائل : أيوه ، شيخنا محمد .
الشيخ : يكفيك وصفك إياه ، بأنه طالب علم ، وليس شيخًا في العلم .
السائل : صحيح هذا .
الشيخ : يكفيك هذا ، وإذا أردت برهانًا عاجلاً ، فهو يعالج الطرق التي أنا بمجموعها حسنت الحديث ، ومن هذه الطرق من حسنه أحد حفاظ الحديث قبلي بنحو ألف سنة .
السائل : من هو يا شيخ ؟
الشيخ : ابن حبان
السائل : قال عنه شيخ
الشيخ : لا أقول لك عن الحديث حسنه حسن إسناده
السائل : ... حسنه الشيخ ابن حبان ، فين ؟
الشيخ : في كتاب
الحلبي : روضة العقلاء
الشيخ : روضة العقلاء . أيوه على كل حال ، أنت ارجع إلى الحديث المخرج في السلسلة ، ارجع إلى الحديث حيث كنت خرجته من السلسلة والشاهد من كلامي بيان أن الرجل هو طالب علم فحسب ، فهو يصرح بعد أن يتكلم على أسانيد الأحاديث على كل فردٍ من أفراد هذه الأسانيد تضعيفًا ، يقول في بعض ذلك بأن الحديث موضوع فكيف يكون موضوعًا والحديث له عدة طرق وحسن بعضها أحد الحفاظ ، هل يقبل حكم طالب علم ناشئ بعد وليس له قدم راسخة في هذا العلم ؟ وليس له أي تأليف سابق سوى التهجم على الرد على الألباني من أجل أن يقال فلان رد على الألباني ، يكفيك هذا الكلام إن شاء الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ محمد ؟
الشيخ : أحمد الله وأشكره
السائل : الله يسلمك أنا أكلمك من السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبًا
السائل : الله يسلمك كيف حالك
الشيخ : ومن أي السعودية ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : من أي السعودية تتكلم؟
السائل : أتكلم من الطائف .
الشيخ : أهلا مرحبا
السائل : الله يسلمك كيف حالك؟
الشيخ : أحمد الله إليك
السائل : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : معليش لو تكلمنا في موضوع مستعجلين شوية
الشيخ : تفضل
السائل : في كتاب طلع لواحد من طلبة العلم عندنا اسمه خالد المؤذن
الشيخ : أي نعم
السائل : فأنا قرأت الكتاب واطلعت عليه ، أريد أن أعرف هل قرأت الكتاب أنت أو لا ؟
الشيخ : ما هو اسم الكتاب يا أخي ؟
الشيخ : اسمه إقامة البرهان على تضعيف حديث ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ؟
الشيخ : أي نعم قرأته .
السائل : أيوه ، شيخنا محمد .
الشيخ : يكفيك وصفك إياه ، بأنه طالب علم ، وليس شيخًا في العلم .
السائل : صحيح هذا .
الشيخ : يكفيك هذا ، وإذا أردت برهانًا عاجلاً ، فهو يعالج الطرق التي أنا بمجموعها حسنت الحديث ، ومن هذه الطرق من حسنه أحد حفاظ الحديث قبلي بنحو ألف سنة .
السائل : من هو يا شيخ ؟
الشيخ : ابن حبان
السائل : قال عنه شيخ
الشيخ : لا أقول لك عن الحديث حسنه حسن إسناده
السائل : ... حسنه الشيخ ابن حبان ، فين ؟
الشيخ : في كتاب
الحلبي : روضة العقلاء
الشيخ : روضة العقلاء . أيوه على كل حال ، أنت ارجع إلى الحديث المخرج في السلسلة ، ارجع إلى الحديث حيث كنت خرجته من السلسلة والشاهد من كلامي بيان أن الرجل هو طالب علم فحسب ، فهو يصرح بعد أن يتكلم على أسانيد الأحاديث على كل فردٍ من أفراد هذه الأسانيد تضعيفًا ، يقول في بعض ذلك بأن الحديث موضوع فكيف يكون موضوعًا والحديث له عدة طرق وحسن بعضها أحد الحفاظ ، هل يقبل حكم طالب علم ناشئ بعد وليس له قدم راسخة في هذا العلم ؟ وليس له أي تأليف سابق سوى التهجم على الرد على الألباني من أجل أن يقال فلان رد على الألباني ، يكفيك هذا الكلام إن شاء الله .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 345
- توقيت الفهرسة : 00:41:10
- نسخة مدققة إملائيًّا