في صحيح أبي داود اصطلاح جديد في الكلام على الأحاديث وهو : صحيح مقطوع نرجو بيان هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : كيف حال الشيخ .
الشيخ : أحمده وأشكره .
السائل : يا أخونا بدنا نسألك سؤال
الشيخ: تفضل
السائل: في صحيح سنن أبي داوود وارد تعبير جديد اسمه على أحد الأحاديث صحيح مقطوع شو دلالة هذا التعبير ؟
الشيخ : هذا التعبير مصطلح في علم الحديث ، بدل ما نقول موقوف ؛ بتعرف شو معنى موقوف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ؛ لكن معنى موقوف يكون موقوف على الصحابي .
السائل : هذا المعروف يعني المقطوع لازم يكون لحد شخص معروف أنه والله هذا صحيح إذا إلى عند فلان ... .
الشيخ : اسمع الله يهديك ،
السائل : أي نعم .
الشيخ : موقوف حينما يقال يكون موقوف على صحابي ؛ فلو قلنا موقوف فيه إيهام أن الحديث هو من كلام صحابي ؛ لكننا نقول مقطوع أي هو ليس من كلام صحابي بل هو كلام تابعي أو من دونه ؛ عرفت الآن ؟
السائل : أي نعم ، بس طيب كيف بدهم ينظروا الناس يلي ما يعرفون هذا التعبير ؟
الشيخ : بدهم يتعلموا .
السائل : لأن الإسناد مو معروف لحد وين يعني هذا يكون لما يكون معه إسناد إنه والله صحيح لعند فلان .
الشيخ : يا أخي لا تستعجل الله يهديك اقرأ النص يلي أمامك اقرأه .
السائل : مكتوب صحيح والكتاب الآن غير موجود تحت يدي ، مكتوب صحيح مقطوع هذه العبارة أحببت أن أستفهم عنها .
الشيخ : يا أخي لا تستعجل الله يرضى عليك .
السائل : ما في استعجال بس أحببنا أن نستفسر عنها .
الشيخ : الاستعجال وارد ، هلا حينما يقال عن ابن عباس قال ، فيقال صحيح موقوف ، ما تعرف على مين موقوف ؟
السائل : أخي عارفين الموضوع .
الشيخ : جاوب الله يهديك ، جاوب ، جاوب جاوب ، عم نقول لك جاوب .
السائل : نعم إذا كان أنت هذا التعبير ممكن تستعمله بهذا الشكل يعني كل كتبك أنت ما فيها التعبير هذا ؟ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك عم أسألك سؤال جاوب عنه وإلا وقتي أعز من أن تجادلني .
السائل : أي نعم أنا جائي أستفسر منك استفسار يا أخي .
الشيخ : ما يكون الاستفسار على طريقتك .
السائل : ليه ؟
الشيخ : لأنه حكيك أكثر مما أحكي .
السائل : تفضل أنت وبين لي وبس .
الشيخ : أنا بينت لك وأنا أسألك سؤال إذا كان عندك عبارة عن ابن عباس قال كذا ... .
السائل : موقوف على ابن عباس .
الشيخ : لسى بتحكي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لسى بتحكي ؟
السائل : ما بحكي بس .
الشيخ : لك أسكت شوية اسمع مني شو بحكي لك الله يهديك .
السائل : أي نعم تفضل .
الشيخ : الآن تقول أي نعم وبعدين بتحط العصا بالعجل .
السائل : تفضل .
الشيخ : إذا كان عندك عبارة عن ابن عباس قال كذا وكذا ، وجاء تحت منها صحيح موقوف ، شو بتفهم ؟
السائل : إنه هذا موقوف على ابن عباس .
الشيخ : طيب وإذا عن سعيد بن المسيب قال كذا ؟
السائل : يعني مقطوع لعنده .
الشيخ : فإذا شو الإشكال ؟
السائل : الإشكال هو يعني التعبير الجديد هذا ، في الكتب السابقة لم تكن تستعملها وأنا أحببت أستفسر عنها حول الموضوع هذا فقط .
الشيخ : وأنا جاوبتك الله يهديك ، الآن غيرك بتعرف شو معنى موقوف ؟ أنت بتعرف غيرك هل يعرف ؟
السائل : نسأل الله العافية ، في ناس يعرفون وناس ما يعرفون .
الشيخ : أنا أسألك سؤالك غيرك الناس هؤلاء الذين ما قرأوا علم الحديث وعلم الفقه والسنة هل إذا قرأ أن هذا حديث موقوف يفهم شو المراد ؟
السائل : ما يعرف شو معناه .
الشيخ : طيب فهذا شو نقول له ؟ تعلم .
السائل : نقول له تعلم .
الشيخ : طيب هذه القضية موقوف يعني على الصحابي ، مقطوع يعني عى التابعي وكفى الله المؤمنين القتال .
السائل : جزاك الله خيرا ، في بعض الأحاديث وارد فيها خطئية بالنسبة للحديث الوارد عن ابن وهب أنه قال الأسدي فجاء الذي حذف الإسناد وحط وهب الأسدي ، فهذه العبارة يعني خطيئة ما في واحد من الصحابة اسمه وهب الأسدي وإنما هذا أحد الأشخاص الذين رووا الحديث ، واحد قال وهب وواحد قال ابن عميرة ؛ فالذي حذف الإسناد حط آخر واحد وهب الأسدي ؛ هل لاحظت يا أخي هذه الخطيئة ؟
الشيخ : لا ، ما لاحظت ؛ شو الرواية كيف جاءت الرواية ؟
السائل : أنا بعيد عن الكتاب وسأتصل بك مرة ثانية وأنقلك إياها في مرة ثانية .
الشيخ : هذا هو الأحسن وما تحكي هذا من فوق الأساطيح .
السائل : أنا لأني اتصلت والكتاب بعيد عني ...
الشيخ : معليش يا أخي ما أحد معجلك الله يرضى عليك .
السائل : بس هناك استفسار يا أخونا .
الشيخ : يا أخي هل أنا أقول لك لا تستفسر ، استفسر لكن اعرف شلون بدك تستفسر ؛ الآن أنا بدي أسألك شو هذا الأثر ، شو هذا الحديث الذي فيه وهب وابن وهب وما ذكرت ...
السائل : معليش سأستفسر أنا عن الصفحة من أجل أن تفتحها أنت .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : جزاك الله كل خير . وبارك الله فيك
الشيخ : وإياك أهلا .
الشيخ : أحمده وأشكره .
السائل : يا أخونا بدنا نسألك سؤال
الشيخ: تفضل
السائل: في صحيح سنن أبي داوود وارد تعبير جديد اسمه على أحد الأحاديث صحيح مقطوع شو دلالة هذا التعبير ؟
الشيخ : هذا التعبير مصطلح في علم الحديث ، بدل ما نقول موقوف ؛ بتعرف شو معنى موقوف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ؛ لكن معنى موقوف يكون موقوف على الصحابي .
السائل : هذا المعروف يعني المقطوع لازم يكون لحد شخص معروف أنه والله هذا صحيح إذا إلى عند فلان ... .
الشيخ : اسمع الله يهديك ،
السائل : أي نعم .
الشيخ : موقوف حينما يقال يكون موقوف على صحابي ؛ فلو قلنا موقوف فيه إيهام أن الحديث هو من كلام صحابي ؛ لكننا نقول مقطوع أي هو ليس من كلام صحابي بل هو كلام تابعي أو من دونه ؛ عرفت الآن ؟
السائل : أي نعم ، بس طيب كيف بدهم ينظروا الناس يلي ما يعرفون هذا التعبير ؟
الشيخ : بدهم يتعلموا .
السائل : لأن الإسناد مو معروف لحد وين يعني هذا يكون لما يكون معه إسناد إنه والله صحيح لعند فلان .
الشيخ : يا أخي لا تستعجل الله يهديك اقرأ النص يلي أمامك اقرأه .
السائل : مكتوب صحيح والكتاب الآن غير موجود تحت يدي ، مكتوب صحيح مقطوع هذه العبارة أحببت أن أستفهم عنها .
الشيخ : يا أخي لا تستعجل الله يرضى عليك .
السائل : ما في استعجال بس أحببنا أن نستفسر عنها .
الشيخ : الاستعجال وارد ، هلا حينما يقال عن ابن عباس قال ، فيقال صحيح موقوف ، ما تعرف على مين موقوف ؟
السائل : أخي عارفين الموضوع .
الشيخ : جاوب الله يهديك ، جاوب ، جاوب جاوب ، عم نقول لك جاوب .
السائل : نعم إذا كان أنت هذا التعبير ممكن تستعمله بهذا الشكل يعني كل كتبك أنت ما فيها التعبير هذا ؟ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك عم أسألك سؤال جاوب عنه وإلا وقتي أعز من أن تجادلني .
السائل : أي نعم أنا جائي أستفسر منك استفسار يا أخي .
الشيخ : ما يكون الاستفسار على طريقتك .
السائل : ليه ؟
الشيخ : لأنه حكيك أكثر مما أحكي .
السائل : تفضل أنت وبين لي وبس .
الشيخ : أنا بينت لك وأنا أسألك سؤال إذا كان عندك عبارة عن ابن عباس قال كذا ... .
السائل : موقوف على ابن عباس .
الشيخ : لسى بتحكي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لسى بتحكي ؟
السائل : ما بحكي بس .
الشيخ : لك أسكت شوية اسمع مني شو بحكي لك الله يهديك .
السائل : أي نعم تفضل .
الشيخ : الآن تقول أي نعم وبعدين بتحط العصا بالعجل .
السائل : تفضل .
الشيخ : إذا كان عندك عبارة عن ابن عباس قال كذا وكذا ، وجاء تحت منها صحيح موقوف ، شو بتفهم ؟
السائل : إنه هذا موقوف على ابن عباس .
الشيخ : طيب وإذا عن سعيد بن المسيب قال كذا ؟
السائل : يعني مقطوع لعنده .
الشيخ : فإذا شو الإشكال ؟
السائل : الإشكال هو يعني التعبير الجديد هذا ، في الكتب السابقة لم تكن تستعملها وأنا أحببت أستفسر عنها حول الموضوع هذا فقط .
الشيخ : وأنا جاوبتك الله يهديك ، الآن غيرك بتعرف شو معنى موقوف ؟ أنت بتعرف غيرك هل يعرف ؟
السائل : نسأل الله العافية ، في ناس يعرفون وناس ما يعرفون .
الشيخ : أنا أسألك سؤالك غيرك الناس هؤلاء الذين ما قرأوا علم الحديث وعلم الفقه والسنة هل إذا قرأ أن هذا حديث موقوف يفهم شو المراد ؟
السائل : ما يعرف شو معناه .
الشيخ : طيب فهذا شو نقول له ؟ تعلم .
السائل : نقول له تعلم .
الشيخ : طيب هذه القضية موقوف يعني على الصحابي ، مقطوع يعني عى التابعي وكفى الله المؤمنين القتال .
السائل : جزاك الله خيرا ، في بعض الأحاديث وارد فيها خطئية بالنسبة للحديث الوارد عن ابن وهب أنه قال الأسدي فجاء الذي حذف الإسناد وحط وهب الأسدي ، فهذه العبارة يعني خطيئة ما في واحد من الصحابة اسمه وهب الأسدي وإنما هذا أحد الأشخاص الذين رووا الحديث ، واحد قال وهب وواحد قال ابن عميرة ؛ فالذي حذف الإسناد حط آخر واحد وهب الأسدي ؛ هل لاحظت يا أخي هذه الخطيئة ؟
الشيخ : لا ، ما لاحظت ؛ شو الرواية كيف جاءت الرواية ؟
السائل : أنا بعيد عن الكتاب وسأتصل بك مرة ثانية وأنقلك إياها في مرة ثانية .
الشيخ : هذا هو الأحسن وما تحكي هذا من فوق الأساطيح .
السائل : أنا لأني اتصلت والكتاب بعيد عني ...
الشيخ : معليش يا أخي ما أحد معجلك الله يرضى عليك .
السائل : بس هناك استفسار يا أخونا .
الشيخ : يا أخي هل أنا أقول لك لا تستفسر ، استفسر لكن اعرف شلون بدك تستفسر ؛ الآن أنا بدي أسألك شو هذا الأثر ، شو هذا الحديث الذي فيه وهب وابن وهب وما ذكرت ...
السائل : معليش سأستفسر أنا عن الصفحة من أجل أن تفتحها أنت .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : جزاك الله كل خير . وبارك الله فيك
الشيخ : وإياك أهلا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 269
- توقيت الفهرسة : 00:00:35
- نسخة مدققة إملائيًّا