ما حكم عنعنة الأعمش ؟
A-
A=
A+
السائل : ممكن سؤال يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : قال ابن عبد البر في التمهيد : "وقالوا لا يقبل تدليس الأعمش ، لأنه إذا وقف أحال على غير مليء يعنون على غير ثقة ، إذا سألته عمن هذا ، قال : عن موسى بن طريف " وذكر أسماء . فشو رأيكم يا شيخ في هذا الكلام ؟
الشيخ : هذا هو الذي يعني حمل الناس على ألا تقبل عنعنة الأعمش ، ولكن من جهة أخرى الأعمش عنعنته ليست كثيرة ، ولذلك فنحن ننظر إليها بشيء من الحذر وليس بالطرد ، يعني : دائما ما نقبل عنعنته ! مثلا هو معروف بالإكثار من الرواية عن أبي صالح ، فحينما تأتي مثل هذه الرواية ما نتردد في قبول عنعنة الأعمش ، إلا إذا ينظر في المتن وفي الرواية ما يحملنا على الشك في صحة المتن ، فهناك نتشبث بالعنعنة . هكذا يعني
السائل : أما إن روى عن غير أبي صالح ، يعني : وكان المتن مقبولا وموافقا للنصوص ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ممكن نمشيها
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يجزيك خيرا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك في عمرك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : تفضل
السائل : قال ابن عبد البر في التمهيد : "وقالوا لا يقبل تدليس الأعمش ، لأنه إذا وقف أحال على غير مليء يعنون على غير ثقة ، إذا سألته عمن هذا ، قال : عن موسى بن طريف " وذكر أسماء . فشو رأيكم يا شيخ في هذا الكلام ؟
الشيخ : هذا هو الذي يعني حمل الناس على ألا تقبل عنعنة الأعمش ، ولكن من جهة أخرى الأعمش عنعنته ليست كثيرة ، ولذلك فنحن ننظر إليها بشيء من الحذر وليس بالطرد ، يعني : دائما ما نقبل عنعنته ! مثلا هو معروف بالإكثار من الرواية عن أبي صالح ، فحينما تأتي مثل هذه الرواية ما نتردد في قبول عنعنة الأعمش ، إلا إذا ينظر في المتن وفي الرواية ما يحملنا على الشك في صحة المتن ، فهناك نتشبث بالعنعنة . هكذا يعني
السائل : أما إن روى عن غير أبي صالح ، يعني : وكان المتن مقبولا وموافقا للنصوص ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ممكن نمشيها
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يجزيك خيرا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك في عمرك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 259
- توقيت الفهرسة : 00:49:26
- نسخة مدققة إملائيًّا