هل قول يوسف - عليه السلام - لصاحبه : (( لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ )) هل هذا جائز ؟ أم أنه يتنافى مع عصمة الأنبياء الذين طبعًا لا يقعون ؟
A-
A=
A+
السائل : يوسف - عليه السلام - قال لصاحبه : (( لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ )) ؛ هل هو مالَ بقلبه النجاة من هذا الرجل أن يذكرَه عند الملك ، أو أن ، وهل هذا جائز ؟ أم أنه يتنافى مع عصمة الأنبياء الذين طبعًا لا يقعون ؟
الشيخ : لا ، هذا هو اتَّخذ وسيلة من الأسباب المادية ليس إلا ؛ أن يذكِّر الملك أو العزيز بأن هناك رجلًا صفته كذا وكذا ؛ هذا ليس فيه ما ينافي العصمة ، لكنه ليس من الكمال ، والكمال لا حدود له ، الكمال لله - تبارك وتعالى - وحده ، لكن ليس فيه معصية وليس فيه مخالفة ، إنما فيه اتِّخاذ الأسباب المعروفة بين الناس .
السائل : يعني بقاؤه في السجن هذه المدة كانت عقابًا .
الشيخ : أنه ... وما على .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : آ ، لسا عندك شيء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : لا ، هذا هو اتَّخذ وسيلة من الأسباب المادية ليس إلا ؛ أن يذكِّر الملك أو العزيز بأن هناك رجلًا صفته كذا وكذا ؛ هذا ليس فيه ما ينافي العصمة ، لكنه ليس من الكمال ، والكمال لا حدود له ، الكمال لله - تبارك وتعالى - وحده ، لكن ليس فيه معصية وليس فيه مخالفة ، إنما فيه اتِّخاذ الأسباب المعروفة بين الناس .
السائل : يعني بقاؤه في السجن هذه المدة كانت عقابًا .
الشيخ : أنه ... وما على .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : آ ، لسا عندك شيء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 129
- توقيت الفهرسة : 00:53:07
- نسخة مدققة إملائيًّا