في قوله - تعالى - : (( ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين )) ؛ يقال أنَّكم استشهدتم في تفسير هذه الآية بحديث منكر ؛ فهل هذا صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : في تفسير قوله - تعالى - : (( ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين )) ، أحد الإخوان كلَّفنا أن نسأل أنكم استشهدتم بحديث يُقال عنه : أنه منكر ؟
الشيخ : إذا كان المقصود بالمنكر بأنه تفرَّد به ثقة - وهذا يُستعمل أحيانًا وبصورة نادرة - فهو يُمكن ، أما إذا كان المقصود بقوله : مُنكر ما هو الاصطلاح العام ؛ أي : أنه تفرَّد به راو ضعيف ؛ فليس الأمر كذلك ، وقد تكلَّمت على صحة هذا الحديث في بعض تحقيقاتي الحديثة ، وفي ظنِّي يقينًا بأن هذا الحديث سيخرج في الطبعة الجديدة من كتابي " حجاب المرأة المسلمة " ، وربما يكون معزوًّا لمصدر آخر لا أستحضره الآن ، فالحديث صحيح الإسناد .
السائل : ابن كثير أنه رواه مسلم ، وهو في سنده أبو محزورة .
الشيخ : لا هذا لم يروه مسلم ، أظن هذا من نقله إليك فهو واهم .
الشيخ : إذا كان المقصود بالمنكر بأنه تفرَّد به ثقة - وهذا يُستعمل أحيانًا وبصورة نادرة - فهو يُمكن ، أما إذا كان المقصود بقوله : مُنكر ما هو الاصطلاح العام ؛ أي : أنه تفرَّد به راو ضعيف ؛ فليس الأمر كذلك ، وقد تكلَّمت على صحة هذا الحديث في بعض تحقيقاتي الحديثة ، وفي ظنِّي يقينًا بأن هذا الحديث سيخرج في الطبعة الجديدة من كتابي " حجاب المرأة المسلمة " ، وربما يكون معزوًّا لمصدر آخر لا أستحضره الآن ، فالحديث صحيح الإسناد .
السائل : ابن كثير أنه رواه مسلم ، وهو في سنده أبو محزورة .
الشيخ : لا هذا لم يروه مسلم ، أظن هذا من نقله إليك فهو واهم .