هل الذي يأمر الناس بفعل المعاصي مثلا بإنشاء صلاف يعتبر استحل هذا الشيء فيكفر ؟
A-
A=
A+
السائل : البعض يقول الذي يكفر الشاب الذي يأمر المسلم
الشيخ : الذي يأمر
السائل : شابا ويأمر الناس بالتعامل بمثل هذا فهذا بمثابة استحل كذلك الذي يأمر بإنشاء الصراف بمثابة استحل.
الشيخ : يا إخواننا لا تنغشوا بالألفاظ ما الفرق بين إنسان يقول لغني افتح بهذا البلد أو بهذه المحلة خمارة لأن السوق رائج وبين غني يندفع من نفسه وبيفتح الخمارة وبضر البلد أو الحارة شو الفرق ؟ الفرق بس هذا أمر بلفظه وهذا فعل فهذاك أسوأ من الثاني
السائل : التأثيم واحد
الشيخ : فإذا.
السائل : هل هذا بمثابة الاستحلال.
الشيخ : طول بالك لا يا أخي القضية مو قضية استنباط مو قضية اجتهاد لأن أخطر شيء من الأحكام الشرعية هو تكفير مسلم أخطر شيء هو تكفير مسلم فالآن أنا جبت لك مثال غني يفتح خمارة من جونو يعني من نفسه لا يأمره به أحد وغني آخر أمره آخر بأن يفتح خمارة أيهما شر؟
السائل : الذي فتح من نفسه.
الشيخ : طيب هذا كافر؟
السائل : طبعا إذا كان مستحلا له.
الشيخ : إذا نفس الحكم طبقه على الآمر ما في فرق بارك الله فيك لا تنغشوا بالألفاظ وإلا بطبق عليكم الحجيرة اللي بطبقها الأولاد الصغار على بعضهم البعض مثال بفاجئ الزميل لزميله بقولوا بدي أحرزك حزيرة " قنطار من قطن أثقل ولا من رصاص " ؟ لا بقولوا رصاص هو إيش والوزن واحد بس أخذ باللفظ أخذ بإيش؟ باللفظ قطن ورصاص لك أخي الوزن واحد قطن يمكن بدوا جبال لكن رصاص يمكن صندوق صغير لكن الوزن قنطار.
السائل : يا شيخ إذا أنا بيت له أنه هذا حرام.
الشيخ : يا أخي الله يرضى عليك إذا شفت الزاني والسارق بارك الله فيك وحذرته ونهيته إلى آخره شو بعدين موقفك تجاهه؟
السائل : طيب كيف من لم يحكم بما أنزل الله بعد أن ..
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك ما جاوبتني هلا ما في ناس يصرون على معصية.
السائل : بس مرتكب كبيرة ليس كافرا.
الشيخ : معليش فيه ناس مصرين على المعصية أجبني.
السائل : لا فيه طبعا.
الشيخ : طيب ناصحته ووعظته ما اتعظ شو حكمك عليه؟ كفره.
السائل : لا طبعا ولو أصر عليها مرتكب الكبيرة لا يعتبر كافرا.
الشيخ : ليش ما تكفره شو المانع؟
السائل : لأنه ما استحلها.
الشيخ : ما استحل إيش قلبا ولا عملا.
السائل : طبعا قلبا.
الشيخ : شوعرفك.
السائل : لأنه لا بد أن يتلفظ فيها فرضا يعني
الشيخ : نعم
السائل : هكذا تريد أن يتلفظ بهذا الأمر أن هذا الأمر مستحله.
الشيخ : أنا عم أسألك شو معرفك في حينما قلت الآن وأنا معك حينما قلت أنت ما استحل شو عرفك.
السائل : لأنه لم يتلفظ بها.
الشيخ : حسن هؤلاء الذين نريد أن نكفرهم هل صرحوا بالاستحلال؟ إن صرحوا بالإستحلال انتهت القضية لكن هل المسألة وصلت إلى هنا يا أخي بالنسبة لعموم الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ولا الحكم اللي عم يصدروه هؤلاء الناس الغلاة إنما اعتمادهم في تكفيرهم هو عملهم ولذلك أرجو أن لا تنسى هذا الدرس التفصيلي أن ما يطبق على فرد من المحكومين يطبق على الفرد من الحاكمين ما في فرق أبدا هذا المرابي الذي وعظته ونصحته وأصر على رباه بتقول أنا ما أكفره ليش؟ لأنه ما استحل شو عرفك ما استحل ؟ ما قالك لأنه هذا شيء قلبي وأنا ما كشفت عن قلبه طيب وكذلك كل مستحل عملا لمخالفة الشريعة الله عز وجل إذا لم نعرف أنه استحل قلبا ما نكفره.
الشيخ : الذي يأمر
السائل : شابا ويأمر الناس بالتعامل بمثل هذا فهذا بمثابة استحل كذلك الذي يأمر بإنشاء الصراف بمثابة استحل.
الشيخ : يا إخواننا لا تنغشوا بالألفاظ ما الفرق بين إنسان يقول لغني افتح بهذا البلد أو بهذه المحلة خمارة لأن السوق رائج وبين غني يندفع من نفسه وبيفتح الخمارة وبضر البلد أو الحارة شو الفرق ؟ الفرق بس هذا أمر بلفظه وهذا فعل فهذاك أسوأ من الثاني
السائل : التأثيم واحد
الشيخ : فإذا.
السائل : هل هذا بمثابة الاستحلال.
الشيخ : طول بالك لا يا أخي القضية مو قضية استنباط مو قضية اجتهاد لأن أخطر شيء من الأحكام الشرعية هو تكفير مسلم أخطر شيء هو تكفير مسلم فالآن أنا جبت لك مثال غني يفتح خمارة من جونو يعني من نفسه لا يأمره به أحد وغني آخر أمره آخر بأن يفتح خمارة أيهما شر؟
السائل : الذي فتح من نفسه.
الشيخ : طيب هذا كافر؟
السائل : طبعا إذا كان مستحلا له.
الشيخ : إذا نفس الحكم طبقه على الآمر ما في فرق بارك الله فيك لا تنغشوا بالألفاظ وإلا بطبق عليكم الحجيرة اللي بطبقها الأولاد الصغار على بعضهم البعض مثال بفاجئ الزميل لزميله بقولوا بدي أحرزك حزيرة " قنطار من قطن أثقل ولا من رصاص " ؟ لا بقولوا رصاص هو إيش والوزن واحد بس أخذ باللفظ أخذ بإيش؟ باللفظ قطن ورصاص لك أخي الوزن واحد قطن يمكن بدوا جبال لكن رصاص يمكن صندوق صغير لكن الوزن قنطار.
السائل : يا شيخ إذا أنا بيت له أنه هذا حرام.
الشيخ : يا أخي الله يرضى عليك إذا شفت الزاني والسارق بارك الله فيك وحذرته ونهيته إلى آخره شو بعدين موقفك تجاهه؟
السائل : طيب كيف من لم يحكم بما أنزل الله بعد أن ..
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك ما جاوبتني هلا ما في ناس يصرون على معصية.
السائل : بس مرتكب كبيرة ليس كافرا.
الشيخ : معليش فيه ناس مصرين على المعصية أجبني.
السائل : لا فيه طبعا.
الشيخ : طيب ناصحته ووعظته ما اتعظ شو حكمك عليه؟ كفره.
السائل : لا طبعا ولو أصر عليها مرتكب الكبيرة لا يعتبر كافرا.
الشيخ : ليش ما تكفره شو المانع؟
السائل : لأنه ما استحلها.
الشيخ : ما استحل إيش قلبا ولا عملا.
السائل : طبعا قلبا.
الشيخ : شوعرفك.
السائل : لأنه لا بد أن يتلفظ فيها فرضا يعني
الشيخ : نعم
السائل : هكذا تريد أن يتلفظ بهذا الأمر أن هذا الأمر مستحله.
الشيخ : أنا عم أسألك شو معرفك في حينما قلت الآن وأنا معك حينما قلت أنت ما استحل شو عرفك.
السائل : لأنه لم يتلفظ بها.
الشيخ : حسن هؤلاء الذين نريد أن نكفرهم هل صرحوا بالاستحلال؟ إن صرحوا بالإستحلال انتهت القضية لكن هل المسألة وصلت إلى هنا يا أخي بالنسبة لعموم الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ولا الحكم اللي عم يصدروه هؤلاء الناس الغلاة إنما اعتمادهم في تكفيرهم هو عملهم ولذلك أرجو أن لا تنسى هذا الدرس التفصيلي أن ما يطبق على فرد من المحكومين يطبق على الفرد من الحاكمين ما في فرق أبدا هذا المرابي الذي وعظته ونصحته وأصر على رباه بتقول أنا ما أكفره ليش؟ لأنه ما استحل شو عرفك ما استحل ؟ ما قالك لأنه هذا شيء قلبي وأنا ما كشفت عن قلبه طيب وكذلك كل مستحل عملا لمخالفة الشريعة الله عز وجل إذا لم نعرف أنه استحل قلبا ما نكفره.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1068
- توقيت الفهرسة : 00:29:54