قال أحدهم أن الزيادة في العبادات جائز أما التغيير لا يجوز .
A-
A=
A+
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : أحدهم قال بأن الزيادة في العبادات أو في الألفاظ الشرعية جائز و لكن التغيير لا يجوز قال سيدنا مثلا تسييد الرسول صلى الله عليه و سلم إن صحّ التعبير في الصلاة جائز أن تقول اللهم صل على سيدنا محمّد
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
سائل آخر : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : أهلا و سهلا
سائل آخر : أطال الله في الأعمار
الشيخ : نحمد الله و نشكره دائما و بارك الله في الجميع نعم
السائل : احتجّ بحديث صحيح طبعا أنه قال عن الصحابي الذي صلى خلف
الشيخ : المهم يا أخي ما فيه داعي لإعادة هذا الكلام لأنها شنشنة معروفها من أخزم إنما هذا الرجل من أهل الأهواء الذين لا علاج لهم إلا بأن يهديهم الله عزّ و جلّ أو يخلّص المسلمين من شرّهم فهو لا يفرّق بين أمر و أمر , لا يقرّق بين أمر يحدثه محدث في وقت قبل كمال الشريعة و بين محدث يحدث أمرا بعد تمام الشريعة لا يفرّق بين هذين الأمرين وهما من الأهمّية بمكان ثم هو لا يفرّق بين أمر أقرّه الرسول الذي لا يقر على خطأ و بين أمر يتصرّف فيه لا أقول أعلم الناس و هو معرّض للخطأ بل و أجهل الناس باسم أنها بدعة حسنة ثم تجد هذا الرجل يدندن حول حديث زيادة و بركاته في التسليمة الأولى فينكرها لماذا ؟ لأنه لا يوافق هواه مع أنه كان بإمكانه أن يقرّها على مذهبه المنحرف أنه هاي زيادة ! على كل حال أفطروا الآن و الدرس و الضرس كما يقال لا يجتمعان .
السائل : أحدهم قال بأن الزيادة في العبادات أو في الألفاظ الشرعية جائز و لكن التغيير لا يجوز قال سيدنا مثلا تسييد الرسول صلى الله عليه و سلم إن صحّ التعبير في الصلاة جائز أن تقول اللهم صل على سيدنا محمّد
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
سائل آخر : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : أهلا و سهلا
سائل آخر : أطال الله في الأعمار
الشيخ : نحمد الله و نشكره دائما و بارك الله في الجميع نعم
السائل : احتجّ بحديث صحيح طبعا أنه قال عن الصحابي الذي صلى خلف
الشيخ : المهم يا أخي ما فيه داعي لإعادة هذا الكلام لأنها شنشنة معروفها من أخزم إنما هذا الرجل من أهل الأهواء الذين لا علاج لهم إلا بأن يهديهم الله عزّ و جلّ أو يخلّص المسلمين من شرّهم فهو لا يفرّق بين أمر و أمر , لا يقرّق بين أمر يحدثه محدث في وقت قبل كمال الشريعة و بين محدث يحدث أمرا بعد تمام الشريعة لا يفرّق بين هذين الأمرين وهما من الأهمّية بمكان ثم هو لا يفرّق بين أمر أقرّه الرسول الذي لا يقر على خطأ و بين أمر يتصرّف فيه لا أقول أعلم الناس و هو معرّض للخطأ بل و أجهل الناس باسم أنها بدعة حسنة ثم تجد هذا الرجل يدندن حول حديث زيادة و بركاته في التسليمة الأولى فينكرها لماذا ؟ لأنه لا يوافق هواه مع أنه كان بإمكانه أن يقرّها على مذهبه المنحرف أنه هاي زيادة ! على كل حال أفطروا الآن و الدرس و الضرس كما يقال لا يجتمعان .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 689
- توقيت الفهرسة : 00:16:52
- نسخة مدققة إملائيًّا