إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عمر بن الخطاب ( نعم البدعة هذه ) وما الفرق بين البدعة اللغوية والبدعة الشرعية .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عمر بن الخطاب ( نعم البدعة هذه ) وما الفرق بين البدعة اللغوية والبدعة الشرعية .؟
A-
A=
A+
السائل : هل الذين يقولون أن هناك بدعة حسنة في الإسلام يقول إذا ما قلنا بأن هناك بدعة حسنة في الإسلام سوف نقول أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال: (نعم البدعة هي) فإنه قد ابتدع في الدين فكيف نرد عليهم جزاكم الله خير؟

الشيخ : الرد معلوم ونسأل الله أن يعلمنا أولا يجب أن نلفت النظر هل عمر بن الخطاب هو يوحى إليه ويبلغنا الشرع أم هو رسول الله؟ الجواب بالإجماع هو رسول الله إن الأمر كذلك فهل نبدأ بتلقي الدين منه هذا الموضوع من عمر ولا من نبي عمر الجواب أيضا بداهة من نبي عمر وها نحن قد فعلنا فتكلمنا بهذه المسألة انطلاقا من قوله تعالى في الآية السابقة: (( فمن كان يرجو )) الخ ثم بخطبة الحاجة ثم ثم ثم الخ فماذا يكون موقف هذا الإنسان الذي قال ما قلت عنه؟ إذا لم نقل بالبدعة الحسنة نكون ماذا؟ خالفنا عمر فإذا قلنا بالبدعة الحسنة خالفنا الرسول وخالفنا القرآن وخالفنا أقوال أولئك الصحابة أقول هذا كجواب رقم واحد وهو من باب لفت النظر أنه مش من هو يا أخي نبدأ بأخذ العلم نبدأ كما أنهينا الكلام آنفا العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة ونحن آنفا قلنا قال الله قال رسول الله قال الصحابة فمن لم يقتنع بكل هذه الأدلة هذا لن يقتنع بدليل يأتي من طريق صحابي هو عمر أو غير عمر هذا الجواب رقم واحد الأصل أن نعود إلى الكتاب والسنة وأقوال الصحابة لكي نكون على سبيل المؤمنين كما ذكرنا آنفا لكن الجواب الثاني هو يعني دقيق وعلمي وإنما لجأت إلى الجواب الأول لأن مفهوم عند كل مسلم أن عمر كان مشركا كان من ألد أعداء الإسلام ثم هداه الله بمن؟ بنبيه عليه الصلاة والسلام فنحن نهتدي به وليس بعمر لكن حاشا عمر أن يقول قولا على خلاف ما قال النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الناس ببعدهم عن العلم كما يسيئون فهم أحاديث الرسول ويقولون الرسول قال كذا فمن باب أولى أنهم يسيئون فهم قول عمر والآن ما دام جاء هذا السؤال فلا بد من توضيح الجواب عليه نحن قلنا آنفا أنه لا يجوز لمسلم أن يأتي ببدعة لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ترى هل ما سماه عمر بدعة يصدق عليه ما قلناه نحن آنفا؟ الجواب لا ذلك حينما قال عمر بن الخطاب نعمة البدعة هذه في ماذا قالها قالها في صلاة القيام صلاة التراويح تسمى اليوم بصلاة التراويح وهي قديما تعرف بصلاة القيام برمضان كما قال عليه الصلاة والسلام: ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) الآن نسأل هذا السائل هل قيام رمضان بدعة بالمعنى الذي ذكرناه آنفا ما الرسول عليه السلام جاء بها ولا تقرب إلى الله بها ولا فعله أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هيهات هيهات إن هذه العبادة قيام رمضان يكفيكم في فضلها الحديث السابق ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) يضاف إلى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قام رمضان ثلاث ليال ولا بد هنا من وقفة قصيرة قيام رمضان لا يختلف عن قيام سائر ليالي السنة فكما يشرع قيام رمضان قيام ليالي رمضان كذلك يشرع قيام ليالي كل الشهور من شعبان من رجب من جمادي ثاني جمادي أول الخ بفارق واحد الفارق الواحد أن قيام رمضان يمتاز على القيام في سائر ليالي السنة بأنه يشرع التجمع فيها كما هو الشأن في الفرائض أما القيام في سائر الأشهر لا يشرع فيها التداعي والتجمع لصلاة القيام جماعة هذا هو الفارق فإذن صلاة القيام فعلها الرسول عليه السلام في كل أيام أو في كل ليالي السنة وكذلك فعل في رمضان كان يصلي في بيته كما كان يصلي في كل أشهر السنة ولكن لتشريع لإرادة الله عز وجل أن يشرع لعباده هذا التكتل في قيام الليل في رمضان فقط ألهم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم أن يخرج ويصلي في المسجد خلافا لعادته في أول رمضان وفي كل ليالي غير رمضان فلما رآه الصحابة في أول ليلة اقتدوا خلفه انتشر الخبر ثاني يوم أن الرسول صلى بالأمس الليل جماعة في المسجد فكثر الناس في الليلة الثانية وفي الليلة الثالثة غص المسجد بالمصلين إذن هذه ثلاث ليالي سن فيها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين صلاة الجماعة في قيام رمضان فهل هذه بدعة حاشا ثم اجتمع الناس في الليلة الرابعة وانتظروا وانتظروا ما خرج الرسول عليه السلام بعض من لم يتخلق بعد بأخلاق الإسلام لأنه لم يصحب الرسول عليه السلام تلك الصحبة المديدة الطويلة المباركة ضاقوا ذرعا بانتظار الرسول عليه السلام ليخرج عليهم فأخذوا من الحصباء وأخذوا يرمون بها باب حجرته عليه الصلاة والسلام لا شك أن هذا إخلال بالأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم عذرهم أنهم بعد ما عرفوا الآداب الإسلامية كما ينبغي فخرج عليه الصلاة والسلام مغضبا وقال: ( أما إنه لم يخف علي مكانكم هذا وإني عمدا فعلت فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) ولم يعد الرسول عليه السلام خرج بعد ذلك ليصلي بالناس جماعة ثم لم يدرك عليه الصلاة والسلام بحياته المباركة رمضان التالي فقد جاءه الأجل في ربيع الأول وبويع أبو بكر الصديق كما تعلمون وعاش في خلافته سنتين ونصف تقريبا والناس يصلون في المسجد زرافات ووحدانا وهكذا شطرا من خلافة عمر وكما تعلمون من حرص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه على سياسة الأمة والبحث والتفتيش عن مصالحها خرج يتحسس ليلة فرآهم يصلون هكذا زرافات ووحدانا فقال لو جمعناهم على إمام واحد ثم بدا له ذلك فأمر أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه أن يؤم الرجال وأمر رجلا آخر أن يؤم النساء ثم خرج أيضا كعادته يتتبع الأخبار فرآهم يصلون جماعة واحدة وراء إمام واحد فسر بذلك وقال تلك الكلمة التي أساء بعض الناس فهمها وضربوا بها تلك الأساطين وتلك الأدلة القاطعة في ذم كل بدعة في الدين قال: نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل. لفهم هذه الجملة الأخيرة ثم نعود إلى الجملة الأولى لابد من وقفة يسيرة قال: نعمة البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل. ماذا يقصد؟ يشير رضي الله عنه أن قيام الليل له وقتان وقت الجواز ووقت الأفضلية وقت الجواز بعد صلاة العشاء الأفضلية آخر الليل آخر الليل بكونوا الناس نايمين ولذلك قال والتي ينامون عنها أفضل بعد هذا التوضيح ماذا يعني عمر بن الخطاب نعمت البدعة هذه أنا أقول الآن إما أن يعني ما يظن هؤلاء وأنا أقولها صراحة جهلة أولا جهلة بالأدلة التي قدمناها وثانيا جهلة باللغة العربية لأن كلمة بدعة تنقسم إلى قسمين بدعة شرعية وبدعة لغوية فالبدعة الشريعة بالتقسيم السابق إن كانت في الدين فكلها ضلالة كما سمعتم وإن كانت في الدنيا فهي تقاس بالأدلة العامة إن كانت مباحة داخلة في أدلة الإباحة فهي مباحة في التحريم فهي محرمة إلخ مثلا السنمايات هذه بلا شك هذه لغة بدعة لكنها محرمة لما فيها من المفاسد الخ لكن مثلا الخبز الذي نأكله اليوم والأوائل التي يصنعون بها هذا الخبز المرقق وقديما ضربوا مثلا للبدعة المباحة المنخل لأن المنخل هذا الدقيق الذي يخرج الطحين السميد ونحوه هذا ما كانوا يعرفوه حتى السيدة عائشة لما سئلت كيف كنتم تنخلون في الشعير؟ قالت: بالنفخ وهذه طريقة بدائية موجودة في بعض القرى الفلاحين الخ فهذه يعني بدعة لغة هي كلها بدع ولكن ليس كل ما يطلق عليه لفظة البدعة لغة تكون محرمة أو تكون ضلالة أو تكون مباحة لا بد من استعمال الموازين الشرعية فإذا كانت البدعة عبادة في الدين فهي ضلالة وهذا كان موضوعنا السابق وإذا كان ليس في الدين فيقاس بالأحكام الشرعية كما ضربنا مثلا آنفا مباحة مباحة محرمة لما فيها من مخالفة الشريعة فالآن هنا ما يمكن لإنسان يفقه من العربية شيئا خاصة بعد أن عرفنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام سن للناس صلاة القيام بعامة في رمضان وغير رمضان فلا يقال أن صلاة القيام في الليل بدعة ثم سن لهم بصورة خاصة التجمع الصلاة جماعة في رمضان نحن لا نقول أنها بدعة فعمر الذي عاش مع الرسول عليه الصلاة والسلام يتصور أن يسمي هذه العبادة بالبدعة حاشا لله أنا أقول كلمة لكن لست الآن بحاجة إليها خشية الاستطراد كثيرا وكثيرا الشاهد إذن إذا كان عمر يستحيل أن يسمي عبادة شرعها الله على لسان نبيه وطبقها هو بفعله أن يسميها بدعة إذن ما معنى قوله: نعمت البدعة هذه؟ هنا بقا الجواب علمنا أن الرسول ترك هذه الجماعة وعلمنا أن أبا بكر الصديق في كل خلافته ما كانوا يصلون هذه الجماعة فإذن هذا أمر كان أمراً متروكاً فلما أحيا عمر هذه السنة صارت أمراً حادثاً بالنسبة لما قبل ذلك فسماه بدعة لأن البدعة باللغة هو الشيء الحادث ولذلك فمن أسماء الله عز وجل مضافاً إليه بديع السماوات أي أوجدها بعد أن لم تكن فهكذا البدعة في اللغة هو الأمر الحادث ولكن ليس كل أمر حادث ضروري أن يكون بدعة ضلالة بل وليس كل أمر حادث ضروري أن يكون بدعة محرمة وإنما كما قلنا تطبق عليه الأحكام الشرعية ما كان بدعة في العبادة فقد أتم الله لنا النعمة كما سمعتم وما كان بدعة في غير العبادة في الدنيا حينئذ تقاس بحكم من أحكام الشريعة المعروفة وهي الخمسة فإذن هذا الذي قال ما نقلت عنه هو أولا لم يفهم معنى البدعة في اللغة وثانيا لم يقدر عمر بن الخطاب في علمه وفي صحبته لنبيه حق قدره ولذلك تصور أن عمر ابتدع في الإسلام بدعة ضلالة ولذلك ما بجوز بزعمه أن نقول كل بدعة ضلالة حاشا لله ما ابتدع عمر شيئا إطلاقا وإنما أحيا سنة وهنا يأتي الحديث السابق الذي ذكرته لكم مع الحديث الأول ( من سن في الإسلام سنة حسنة ) عفوا " ما رآه المسلمون " هذا الحديث الأول " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن " وشرحنا لكم أنه ليس حديثا مرفوعا للرسول وبينا لكم معناه لا صلة له بموضوع بدعة حسنة .

مواضيع متعلقة