وما هو الاعتزال المقصود ( المكاني أو الزماني أو الناس ) .
A-
A=
A+
السائل : نقول بارك الله هذا الاعتزال اعتزال فكري وإلا اعتزال مكاني؟ ولا يشمل الكلّ؟
الشيخ : اعتزال حزبي
السائل : يعني عفوا بمعنى لو أنا عندي في هذا المكان هذه الغرفة مثلا دعاة على أبواب جهنّم أو قوم يهدون بغير هدي النّبيّ فهل أنا مأمور باعتزالهم؟ بمعنى لو أنا دخلت على هدول النّاس وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وإلاّ أعتزل حتّى مكانهم؟
الشيخ : ما تكون يا أخي متحزّبا لهم و إلا أنت يجب أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
السائل : إذن ممكن المخالطة
الشيخ : آه ما في مانع
السائل : طيّب نهاية الحديث ( ولو أن تعضّ بأصل شجرة ) وآخر الحديث سياقه يشير إلى الاعتزال المكاني ولا إي رأيكم؟
الشيخ : لا ليس اعتزال مكان وإنّما اعتزال الّتكتّل والتحزّب, صار وقتك أبو ليلى؟ لا تحركش
أبو ليلى : لا أبدا
الشيخ : نعم
السائل : المقصود بارك الله فيك
الشيخ : يا أخي المقصود أن لا يتكتّل مع الجماعة ما دام ليس هناك خليفة بويع من جماعة المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : فهو يظلّ ماشيا على الشّرع
السائل : نعم
الشيخ : ومن الشّرع أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لكن هذا ما ينافي أنّه إذا رأى ناس انحرفوا أن ينصحهم ويذكّرهم لكن أن لا يتكتّل معهم ولا يمشي معهم في نظامهم في منهاجهم وهكذا فهذا هو المقصود من حديث حذيفة رضي الله عنه وإلاّ الأمر في آخره بالعضّ ( ولو أن تعضّ على جذع شجرة )
السائل : نعم
الشيخ : هو كناية عن عدم الانضمام إليهم حزبيّا وتكتليّا وبس
السائل : يعني لا يفيد الاعتزال المكاني
الشيخ : لا ما عندك يا أبا عبد الرّحمن انت؟
الشيخ : اعتزال حزبي
السائل : يعني عفوا بمعنى لو أنا عندي في هذا المكان هذه الغرفة مثلا دعاة على أبواب جهنّم أو قوم يهدون بغير هدي النّبيّ فهل أنا مأمور باعتزالهم؟ بمعنى لو أنا دخلت على هدول النّاس وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وإلاّ أعتزل حتّى مكانهم؟
الشيخ : ما تكون يا أخي متحزّبا لهم و إلا أنت يجب أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
السائل : إذن ممكن المخالطة
الشيخ : آه ما في مانع
السائل : طيّب نهاية الحديث ( ولو أن تعضّ بأصل شجرة ) وآخر الحديث سياقه يشير إلى الاعتزال المكاني ولا إي رأيكم؟
الشيخ : لا ليس اعتزال مكان وإنّما اعتزال الّتكتّل والتحزّب, صار وقتك أبو ليلى؟ لا تحركش
أبو ليلى : لا أبدا
الشيخ : نعم
السائل : المقصود بارك الله فيك
الشيخ : يا أخي المقصود أن لا يتكتّل مع الجماعة ما دام ليس هناك خليفة بويع من جماعة المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : فهو يظلّ ماشيا على الشّرع
السائل : نعم
الشيخ : ومن الشّرع أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لكن هذا ما ينافي أنّه إذا رأى ناس انحرفوا أن ينصحهم ويذكّرهم لكن أن لا يتكتّل معهم ولا يمشي معهم في نظامهم في منهاجهم وهكذا فهذا هو المقصود من حديث حذيفة رضي الله عنه وإلاّ الأمر في آخره بالعضّ ( ولو أن تعضّ على جذع شجرة )
السائل : نعم
الشيخ : هو كناية عن عدم الانضمام إليهم حزبيّا وتكتليّا وبس
السائل : يعني لا يفيد الاعتزال المكاني
الشيخ : لا ما عندك يا أبا عبد الرّحمن انت؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 352
- توقيت الفهرسة : 00:09:37
- نسخة مدققة إملائيًّا