مناقشة لكلام الشيخ محمد عبد الوهاب " ليس كفر كل من كفر من العرب عن استكبار وعناد "
A-
A=
A+
السائل : هنا استفسار.
الشيخ : تفضل.
السائل : كان الشيخ رحمه الله الشيخ محمد في إحدى الرسائل قال " ليس كفر كل من كفر من العرب عن استكبار وعناد " .
الشيخ : يعني عرب الرسول؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : فأحيانا يكفر تقليدا مثلا عبد عند سيده ما عنده فكرة أصلا عن هذا والله جل وعلا قال (( لأنذركم به ومن بلغ )) فهذا ما يقول الشيخ فيه؟
الشيخ : يقول (( لأنذركم به ومن بلغ )) هل بلغ؟
السائل : القرآن يتلى.
سائل آخر : نفس البحث شيخنا.
الشيخ : نفس البحث, هل بلغ؟
السائل : القرآن يتلى.
الشيخ : رجعنا لنفس المشكلة, ذكرتني بالبحث الذي حكيته عن غيرك وإذا به هو أنت, لا حول ولا قوة إلا بالله.
السائل : وهو.
الشيخ : يا شيخ أنت تقول القرآن يتلى على من يتلى ؟ على من يفقه أم على من لا يفقه.
السائل : أنا أتكلم على قول الشيخ نقلت لك قول الشيخ.
الشيخ : أنا الآن أتكلم مع الشيخ صالح دعني من الشيخ محمد.
السائل : الله يحفظك أنا ذكرت هذا الكلام تطبيقا على الواقع أقول قول الشيخ محمد في العرب السابق يعني قلت في الاستدلال بها (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فهمت من ذلك أنك تحصر التكفير في أنه لا يكفر إلا من كفر عن عناد واستكبار أنا أتيت بقول الشيخ أنه ليس كل من كفر من العرب كفر عن استكبار وعناد وأتى بالآية (( لأنذركم به ومن بلغ )) .
الشيخ : وقلت لك ماذا؟
السائل : ألزمتني بالحكم بالواقع.
الشيخ : قلت لك ماذا؟ هل بلّغوا هؤلاء؟
السائل : أنا ما أتكلم على الواقع يا شيخ.
الشيخ : خلاص يا أخي بارك الله فيك أنت نقلت كلام الشيخ محمد أديت الرسالة وبلغت الأمانة, انتهى؟
السائل : انتهى.
الشيخ : أنا أسألك الآن هل بلّغ هؤلاء كما بلّغ أولئك؟
السائل : هنا مسألة أن هناك من يكفر تقليدا.
الشيخ : ما بيهمني هذا الكلام, وهذا طبعا هذا الكلام سأناقشه لكن ما دام ختم الموضوع بقوله تعالى (( لأنذركم به ومن بلغ )) فهل يستوي هؤلاء مع أولئك؟
السائل : ما يستوي.
الشيخ : فإذاً؟ ما تستفيد شيئا من كلام الشيخ محمد لو سلمنا بأنه كوحي السماء صوابا وليس كذلك, ما تستفيد شيئا لاختلاف الأمر أولئك بلغوا وهؤلاء ما بلغوا, يعني أولئك بلغوا الحجة الشرعية ومنهم من عاند ومنهم من قلد أهذا ليس خلاصة كلام الشيخ؟
السائل : بلى.
الشيخ : طيب الآن التاريخ يعيد نفسه هذا الشعب أو ذاك بلّغوا فمنهم من عاند ومنهم من قلد لكن إذا لم يبلغوا هل يستويان مثلا؟ إذا شو الفائدة من كلام الشيخ محمد ما دام أن كل كلامي يدندن حول تبليغ الرسالة.
السائل : هذا لا جدال فيه أنه سبق أني ذكرت حفظك الله أنه لا يكفر أحد لا يحكم على أحد بالكفر إلا إذا أقيمت عليه الحجة.
الشيخ : يا أخي بس أنا أراك متناقضا كأنك استدركت على نفسك فضلا عني أنا شيئا بكلمة الشيخ محمد والله ما أراك إلا مكانك راوح فما الذي استفدته من كلام الشيخ محمد؟
السائل : كلام الشيخ أفاد أنه هناك من يحكم عليه بالكفر تقليدا بعد بلوغ الدعوة للرؤساء.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني إذا بلغ العلماء الدعوة.
الشيخ : نعم نعم هذا كلام الشيخ محمد أنا لخصته لك, الآن هل يصدق هذا الذي قاله الشيخ محمد على العرب الأولين, على العرب ... هل يصدق هذا ولم تبلغهم الدعوة؟ تقول لي لا فإذن ما الفائدة من كلام الشيخ محمد ومع ذلك الآن أنا أريد أن أناقش كلام الشيخ محمد يقبل النقاش أو ما يقبل النقاش؟
السائل : أقول الجواب معروف.
الشيخ : جزاك الله خيرا, ما الدليل على هذا الذي قاله؟ أنت مثلا اقتنعت بكلام الشيخ محمد ما الدليل الذي أقنعك به؟
السائل : أدلة كثيرة.
الشيخ : جزاك الله خيرا هات بعضها.
السائل : أولا قول النبي صلى الله عليه وسلم في رسالته مثلا لقيصر ( فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين ) فلما بلغت الدعوة قيصر فأعرض فأولئك حكمهم حكمه فإن هو كفر فكذلك هم.
الشيخ : سامحك الله, سامحك الله قل آمين.
السائل : آمين هذا مطلب.
الشيخ : وين في القصة هذه أن الجماعة بلغتهم الدعوة ؟ وين كلام الشيخ محمد واضح أنهم بلغتهم الدعوة فكفروا تقليدا بعضهم عنادا وبعضهم تقليدا أين في قصة هرقل أن كل الروم بلغتهم الدعوة؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم ألم يوجه الرسالة إلى قيصر؟
الشيخ : أرجوك أن تعطي جوابا قل لي في كذلك ليس تجاوب في طرق سين وجيم سين وجيم بعدين ضاع السؤال الأول وأنا أقول عادة رحمه الله يعني مات وين الدليل؟ أمسك لي الدليل في قصة هرقل.
السائل : قوله ( إثم الأريسيين ) .
الشيخ : ( إثم الأريسيين ) لأنه ما هداهم وما دعاهم إلى الهدى الذي تبين له وهذا أنه ليس فيه أن أولئك الأريسيين بلغتهم الدعوة أليس كذلك؟
السائل : يعني أولئك لما بلّغ هرقل أولئك لا يكونون كفارا؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, أنا ذكرت لك آنفا يا أخي كلاما يعني لا يمكن أن يكون إلا كما قلت أن لما ملك يهتدي ولا يهتدي شعبه لا تتصور أنه هؤلاء كلهم فهموا التوحيد على الطريقة المنجية التي سألت تفصيلا أو إجمالا كما تريد المهم أن يكون الفهم منجيا قلت لك هذا الكلام آنفا أو لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : وأنا أقول لو أسلموا جميعا ما عندنا منهم إلا الإسلام فقط أما نجوا عند الله؟ هذا راجع للعقيدة إذا صحت عقيدتهم كفروا بما يعبد من دون الله عز وجل القسيسين والرهبان وو إلى آخره وهذا في اعتقادي أنه يحتاج إلى زمان لحتى يتبينوا هذه الحقائق الشرعية. وأنا قلت لك في أثناء المناقشة السابقة أنه هؤلاء لو أسلموا فلا تفهم أنهم أسلموا وفهموا التوحيد المنجي أبدا ما بالك الآن أنت تستلزم من مجرد بلوغ الدعوة إلى هرقل بين جدران أربعة أنه الشعب الذي يعد بالملايين المملينة بلغته الدعوة وين يا أستاذ صالح؟ وين هذا بعيد جدا.
السائل : والآن يجوز قتالهم.
الشيخ : حيدة.
السائل : لازمة.
الشيخ : حيدة, لا ليست بلازمة.
السائل : لا, لازمة.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, يجوز قتاله من أجل خاطرك.
السائل : طيب هذا جزاك الله خيرا.
الشيخ : قتالهم شيء.
السائل : كيف يستحل دماءهم؟
الشيخ : لأنهم ما شهدوا أن لا إله إلا الله ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ) .
الشيخ : تفضل.
السائل : كان الشيخ رحمه الله الشيخ محمد في إحدى الرسائل قال " ليس كفر كل من كفر من العرب عن استكبار وعناد " .
الشيخ : يعني عرب الرسول؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : فأحيانا يكفر تقليدا مثلا عبد عند سيده ما عنده فكرة أصلا عن هذا والله جل وعلا قال (( لأنذركم به ومن بلغ )) فهذا ما يقول الشيخ فيه؟
الشيخ : يقول (( لأنذركم به ومن بلغ )) هل بلغ؟
السائل : القرآن يتلى.
سائل آخر : نفس البحث شيخنا.
الشيخ : نفس البحث, هل بلغ؟
السائل : القرآن يتلى.
الشيخ : رجعنا لنفس المشكلة, ذكرتني بالبحث الذي حكيته عن غيرك وإذا به هو أنت, لا حول ولا قوة إلا بالله.
السائل : وهو.
الشيخ : يا شيخ أنت تقول القرآن يتلى على من يتلى ؟ على من يفقه أم على من لا يفقه.
السائل : أنا أتكلم على قول الشيخ نقلت لك قول الشيخ.
الشيخ : أنا الآن أتكلم مع الشيخ صالح دعني من الشيخ محمد.
السائل : الله يحفظك أنا ذكرت هذا الكلام تطبيقا على الواقع أقول قول الشيخ محمد في العرب السابق يعني قلت في الاستدلال بها (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فهمت من ذلك أنك تحصر التكفير في أنه لا يكفر إلا من كفر عن عناد واستكبار أنا أتيت بقول الشيخ أنه ليس كل من كفر من العرب كفر عن استكبار وعناد وأتى بالآية (( لأنذركم به ومن بلغ )) .
الشيخ : وقلت لك ماذا؟
السائل : ألزمتني بالحكم بالواقع.
الشيخ : قلت لك ماذا؟ هل بلّغوا هؤلاء؟
السائل : أنا ما أتكلم على الواقع يا شيخ.
الشيخ : خلاص يا أخي بارك الله فيك أنت نقلت كلام الشيخ محمد أديت الرسالة وبلغت الأمانة, انتهى؟
السائل : انتهى.
الشيخ : أنا أسألك الآن هل بلّغ هؤلاء كما بلّغ أولئك؟
السائل : هنا مسألة أن هناك من يكفر تقليدا.
الشيخ : ما بيهمني هذا الكلام, وهذا طبعا هذا الكلام سأناقشه لكن ما دام ختم الموضوع بقوله تعالى (( لأنذركم به ومن بلغ )) فهل يستوي هؤلاء مع أولئك؟
السائل : ما يستوي.
الشيخ : فإذاً؟ ما تستفيد شيئا من كلام الشيخ محمد لو سلمنا بأنه كوحي السماء صوابا وليس كذلك, ما تستفيد شيئا لاختلاف الأمر أولئك بلغوا وهؤلاء ما بلغوا, يعني أولئك بلغوا الحجة الشرعية ومنهم من عاند ومنهم من قلد أهذا ليس خلاصة كلام الشيخ؟
السائل : بلى.
الشيخ : طيب الآن التاريخ يعيد نفسه هذا الشعب أو ذاك بلّغوا فمنهم من عاند ومنهم من قلد لكن إذا لم يبلغوا هل يستويان مثلا؟ إذا شو الفائدة من كلام الشيخ محمد ما دام أن كل كلامي يدندن حول تبليغ الرسالة.
السائل : هذا لا جدال فيه أنه سبق أني ذكرت حفظك الله أنه لا يكفر أحد لا يحكم على أحد بالكفر إلا إذا أقيمت عليه الحجة.
الشيخ : يا أخي بس أنا أراك متناقضا كأنك استدركت على نفسك فضلا عني أنا شيئا بكلمة الشيخ محمد والله ما أراك إلا مكانك راوح فما الذي استفدته من كلام الشيخ محمد؟
السائل : كلام الشيخ أفاد أنه هناك من يحكم عليه بالكفر تقليدا بعد بلوغ الدعوة للرؤساء.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني إذا بلغ العلماء الدعوة.
الشيخ : نعم نعم هذا كلام الشيخ محمد أنا لخصته لك, الآن هل يصدق هذا الذي قاله الشيخ محمد على العرب الأولين, على العرب ... هل يصدق هذا ولم تبلغهم الدعوة؟ تقول لي لا فإذن ما الفائدة من كلام الشيخ محمد ومع ذلك الآن أنا أريد أن أناقش كلام الشيخ محمد يقبل النقاش أو ما يقبل النقاش؟
السائل : أقول الجواب معروف.
الشيخ : جزاك الله خيرا, ما الدليل على هذا الذي قاله؟ أنت مثلا اقتنعت بكلام الشيخ محمد ما الدليل الذي أقنعك به؟
السائل : أدلة كثيرة.
الشيخ : جزاك الله خيرا هات بعضها.
السائل : أولا قول النبي صلى الله عليه وسلم في رسالته مثلا لقيصر ( فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين ) فلما بلغت الدعوة قيصر فأعرض فأولئك حكمهم حكمه فإن هو كفر فكذلك هم.
الشيخ : سامحك الله, سامحك الله قل آمين.
السائل : آمين هذا مطلب.
الشيخ : وين في القصة هذه أن الجماعة بلغتهم الدعوة ؟ وين كلام الشيخ محمد واضح أنهم بلغتهم الدعوة فكفروا تقليدا بعضهم عنادا وبعضهم تقليدا أين في قصة هرقل أن كل الروم بلغتهم الدعوة؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم ألم يوجه الرسالة إلى قيصر؟
الشيخ : أرجوك أن تعطي جوابا قل لي في كذلك ليس تجاوب في طرق سين وجيم سين وجيم بعدين ضاع السؤال الأول وأنا أقول عادة رحمه الله يعني مات وين الدليل؟ أمسك لي الدليل في قصة هرقل.
السائل : قوله ( إثم الأريسيين ) .
الشيخ : ( إثم الأريسيين ) لأنه ما هداهم وما دعاهم إلى الهدى الذي تبين له وهذا أنه ليس فيه أن أولئك الأريسيين بلغتهم الدعوة أليس كذلك؟
السائل : يعني أولئك لما بلّغ هرقل أولئك لا يكونون كفارا؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, أنا ذكرت لك آنفا يا أخي كلاما يعني لا يمكن أن يكون إلا كما قلت أن لما ملك يهتدي ولا يهتدي شعبه لا تتصور أنه هؤلاء كلهم فهموا التوحيد على الطريقة المنجية التي سألت تفصيلا أو إجمالا كما تريد المهم أن يكون الفهم منجيا قلت لك هذا الكلام آنفا أو لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : وأنا أقول لو أسلموا جميعا ما عندنا منهم إلا الإسلام فقط أما نجوا عند الله؟ هذا راجع للعقيدة إذا صحت عقيدتهم كفروا بما يعبد من دون الله عز وجل القسيسين والرهبان وو إلى آخره وهذا في اعتقادي أنه يحتاج إلى زمان لحتى يتبينوا هذه الحقائق الشرعية. وأنا قلت لك في أثناء المناقشة السابقة أنه هؤلاء لو أسلموا فلا تفهم أنهم أسلموا وفهموا التوحيد المنجي أبدا ما بالك الآن أنت تستلزم من مجرد بلوغ الدعوة إلى هرقل بين جدران أربعة أنه الشعب الذي يعد بالملايين المملينة بلغته الدعوة وين يا أستاذ صالح؟ وين هذا بعيد جدا.
السائل : والآن يجوز قتالهم.
الشيخ : حيدة.
السائل : لازمة.
الشيخ : حيدة, لا ليست بلازمة.
السائل : لا, لازمة.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, يجوز قتاله من أجل خاطرك.
السائل : طيب هذا جزاك الله خيرا.
الشيخ : قتالهم شيء.
السائل : كيف يستحل دماءهم؟
الشيخ : لأنهم ما شهدوا أن لا إله إلا الله ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ) .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1004
- توقيت الفهرسة : 00:44:19