هل يجوز تكفير الفرق الضالة كالخوارج والرافضة بعد إقامة الحجة عليهم .؟
A-
A=
A+
السائل : الأن ننتقل إلى السؤال الثاني لو سمحت
السائل : جزاكم الله خيرا
السائل : و إياكم شيخنا السؤال هذا يبدو أنه يمكن إدخاله في السؤال الأول والسؤال يقول هل يجوز تكفير الفرق الضالة كالخوارج والمعتزلة والرافضة وغيرهم بعد إقامة الحجة عليهم ؟
الشيخ : إذا كان السؤال مقيدًا بما جاء في آخره بعد إقامة الحجة عليهم الجواب نعم ولكن لابد هنا من القول هل لكل من إدعى بأنه أقام الحجة على المنكر أو المخالف هو أهل لإقامة الحجة على ذلك المخالف لأننا نشاهد اليوم مع الأسف أن كثيرًا من شبابنا السلفي إذا ما تعلم بعض المسائل ، وإختلف هو وأحد المشايخ العلماء وقد يكونون علماء فعلًا بما يسمونه بعلوم الآلة يعني بعلم النحو الصرف والبيان وو وإلى آخره والأصوليين أصول الحديث وأصول الفقه لكن ما طبقوا ذلك فيأتي أحد إخواننا المبتدئين في العلم ويكون تعلم مسألة أو مسألتين أو ثلاثة وإختلف مع ذلك العالم ، فيقول أنا أقمت الحجة عليه ما أظن بمثل هذه السهولة نستطيع أن نقول بأن الحجة قد أُقيمت عليه ولذلك فأنا أقول في هذا السؤال إذا أُقيمت الحجة عليه فعلًا فقد سبق الجواب في هذا تمامًا ، لكن من الذي يقيم الحجة ؟ هم أهل العلم أهل المعرفة بالكتاب والسنة ، وما كان عليه السلف الصالح من المنهج السليم ، فكما قلت في هذا سؤال تقدم جوابه في تضاعيف الجواب عن السؤال الأول.
السائل : جزاكم الله خيرا
السائل : و إياكم شيخنا السؤال هذا يبدو أنه يمكن إدخاله في السؤال الأول والسؤال يقول هل يجوز تكفير الفرق الضالة كالخوارج والمعتزلة والرافضة وغيرهم بعد إقامة الحجة عليهم ؟
الشيخ : إذا كان السؤال مقيدًا بما جاء في آخره بعد إقامة الحجة عليهم الجواب نعم ولكن لابد هنا من القول هل لكل من إدعى بأنه أقام الحجة على المنكر أو المخالف هو أهل لإقامة الحجة على ذلك المخالف لأننا نشاهد اليوم مع الأسف أن كثيرًا من شبابنا السلفي إذا ما تعلم بعض المسائل ، وإختلف هو وأحد المشايخ العلماء وقد يكونون علماء فعلًا بما يسمونه بعلوم الآلة يعني بعلم النحو الصرف والبيان وو وإلى آخره والأصوليين أصول الحديث وأصول الفقه لكن ما طبقوا ذلك فيأتي أحد إخواننا المبتدئين في العلم ويكون تعلم مسألة أو مسألتين أو ثلاثة وإختلف مع ذلك العالم ، فيقول أنا أقمت الحجة عليه ما أظن بمثل هذه السهولة نستطيع أن نقول بأن الحجة قد أُقيمت عليه ولذلك فأنا أقول في هذا السؤال إذا أُقيمت الحجة عليه فعلًا فقد سبق الجواب في هذا تمامًا ، لكن من الذي يقيم الحجة ؟ هم أهل العلم أهل المعرفة بالكتاب والسنة ، وما كان عليه السلف الصالح من المنهج السليم ، فكما قلت في هذا سؤال تقدم جوابه في تضاعيف الجواب عن السؤال الأول.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 820
- توقيت الفهرسة : 00:39:58