كيف نعرف العالم بالحديث.؟ و هل كل من ألَّف في الحديث يعتبر عالماً فيه.؟
A-
A=
A+
السائل : كيف نعرف أن الإنسان عنده علم بالحديث أو ما عنده كيف نعرف أن الكوثري عنده علم بالحديث أو الغزالي أو غيرهم من العلماء إن كانوا علماء ؟
الشيخ : إيش رأيك إذا أنا طورت سؤالك فقلت كيف نعرف أن هذا عالم باللغة أو جاهل كيف نعرف أن هذا عالم بالفقه أو جاهل كيف نعرف ؟
السائل : (( فسألوا أهل الذكر ))
الشيخ : طول بالك كيف تعرف لنا عالم بالفقه بأحكام الشرع كيف تعرف ؟
السائل : يختلف حسب الشخص
الشيخ : نعم
السائل : يختلف حسب الشخص مثل أنا كطالب علم أو مبتدأ بالعلم ...
الشيخ : هل كل من كان عنده أكثر علما منك يكون عندك عالم في الكتاب والسنة أو لا ؟ قول لا
السائل : لا .
الشيخ : إذا جوابك خطأ , صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا نعيد السؤال و أرجو أن أحظى بالجواب كيف تعرف فلان عالم ؟
السائل : أقلد , أقلد أهل السنة
الشيخ : لا ما أسألك ماذا تفعل ما أسألك إذا كنت جاهلا ماذا تفعل كيف تعرف فلان عالم و فلان طالب علم و فلان و فلان جاهل كيف تعرف؟ الجواب يا أخي بالمخالطة و المعاشرة و هذه قد تكون مباشرة بشخص الآن أنت تتصل معي و هذا لا يكفي لكن لما تكثر المخالطة يتبين لك أنه هو على نسبة معينة من العلم أو لا هذا هو طريق معرفة أهل العلم في أي علم كان وليس في علم الحديث
السائل : نعم
الشيخ : فأنا أقول لك الغزالي هذا الذي شغل العالم الإسلامي اليوم بضلالته هل عرفته عالما بالحديث؟
السائل : لا
الشيح : آه ما عرفته عالما بالحديث هل عرفته داعيا للإسلام؟ عرفته داعيا للإسلام لكن هل عرفته يدعو إلى الإسلام القائم على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح ؟ ما عرفته إذا بالمخالطة سواء كانت هذه مخالطة بارك الله فيك مباشرة أو بالاطلاع على كتبه و مؤلفاته فأنت ما عاشرت يمكن الغزالي و أنا عاشرته
السائل : نعم
الشيخ : لكن مش كثيرا لكن يمكن أنت اطلعت على كتبه و أنا اطلعت و ربما يكن اطلاعك على كتبه أكثر من كتبي لكن ما ترى في كتبه آثار علمه بالحديث تصحيحا و تضعيفا
السائل : هل كل من ألف في الحديث يعتبر عالم في الحديث ؟
الشيخ : لا أبدا هناك ناس يعني جماعون هناك ناس جماعون حطابون في الحديث يعني يجمعون فقط أما معرفة الصحيح و الضعيف معرفة الرجال الذين يروون أحاديث صحيحة و الرجال الذين يروون الأحاديث الحسنة و الرجال الذين يعرفون يروون الأحاديث الضعيفة و الآخرون الذين يروون أحاديث موضوعة هؤلاء قل قل جدا في كل عصر كثروا في هذا العصر و هو نذير شر من جهة و إن كان مبشرا من جهة أخرى نعم .
الشيخ : إيش رأيك إذا أنا طورت سؤالك فقلت كيف نعرف أن هذا عالم باللغة أو جاهل كيف نعرف أن هذا عالم بالفقه أو جاهل كيف نعرف ؟
السائل : (( فسألوا أهل الذكر ))
الشيخ : طول بالك كيف تعرف لنا عالم بالفقه بأحكام الشرع كيف تعرف ؟
السائل : يختلف حسب الشخص
الشيخ : نعم
السائل : يختلف حسب الشخص مثل أنا كطالب علم أو مبتدأ بالعلم ...
الشيخ : هل كل من كان عنده أكثر علما منك يكون عندك عالم في الكتاب والسنة أو لا ؟ قول لا
السائل : لا .
الشيخ : إذا جوابك خطأ , صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا نعيد السؤال و أرجو أن أحظى بالجواب كيف تعرف فلان عالم ؟
السائل : أقلد , أقلد أهل السنة
الشيخ : لا ما أسألك ماذا تفعل ما أسألك إذا كنت جاهلا ماذا تفعل كيف تعرف فلان عالم و فلان طالب علم و فلان و فلان جاهل كيف تعرف؟ الجواب يا أخي بالمخالطة و المعاشرة و هذه قد تكون مباشرة بشخص الآن أنت تتصل معي و هذا لا يكفي لكن لما تكثر المخالطة يتبين لك أنه هو على نسبة معينة من العلم أو لا هذا هو طريق معرفة أهل العلم في أي علم كان وليس في علم الحديث
السائل : نعم
الشيخ : فأنا أقول لك الغزالي هذا الذي شغل العالم الإسلامي اليوم بضلالته هل عرفته عالما بالحديث؟
السائل : لا
الشيح : آه ما عرفته عالما بالحديث هل عرفته داعيا للإسلام؟ عرفته داعيا للإسلام لكن هل عرفته يدعو إلى الإسلام القائم على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح ؟ ما عرفته إذا بالمخالطة سواء كانت هذه مخالطة بارك الله فيك مباشرة أو بالاطلاع على كتبه و مؤلفاته فأنت ما عاشرت يمكن الغزالي و أنا عاشرته
السائل : نعم
الشيخ : لكن مش كثيرا لكن يمكن أنت اطلعت على كتبه و أنا اطلعت و ربما يكن اطلاعك على كتبه أكثر من كتبي لكن ما ترى في كتبه آثار علمه بالحديث تصحيحا و تضعيفا
السائل : هل كل من ألف في الحديث يعتبر عالم في الحديث ؟
الشيخ : لا أبدا هناك ناس يعني جماعون هناك ناس جماعون حطابون في الحديث يعني يجمعون فقط أما معرفة الصحيح و الضعيف معرفة الرجال الذين يروون أحاديث صحيحة و الرجال الذين يروون الأحاديث الحسنة و الرجال الذين يعرفون يروون الأحاديث الضعيفة و الآخرون الذين يروون أحاديث موضوعة هؤلاء قل قل جدا في كل عصر كثروا في هذا العصر و هو نذير شر من جهة و إن كان مبشرا من جهة أخرى نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 631
- توقيت الفهرسة : 00:33:29
- نسخة مدققة إملائيًّا