ضوابط تكفير المسلم
A-
A=
A+
الشيخ : هل نكفر هؤلاء بالجملة بالكوم؟ نقول لا نبدأ بأهل العلم منهم هل نكفرهم أيضا؟ لا إلا بشرط واحد بعد إقامة الحجة لأنه يمنعنا من المبادرة إلى تكفير أي مسلم ما دام أنه يلتقي معنا في الأصل الأول من أصول الإسلام الخمسة و هي شهادة أن لا إله إلا الله فكل مسلم يشهد هذه الشهادة ابتداء لا يجوز الحكم بتكفيره لأنه رفع راية الإسلام بشهادته بشهادة الإسلام و أنتم فيما أعتقد جميعا تعلمون قول النبي صلى الله عليه وآله سلم: ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها و حسابهم عند الله تبارك و تعالى ) إذن هذا المسلم الذي يشهد هذه الشهادة نحن لا يغيب عنا ولا يفوتنا أنه قد يقولها و هو كافر بما تدل عليه من الحق و من العقيدة الصحيحة لأن هذا من طبيعة المنافقين الذين كانوا موجودين حتى في العصر الأول الأنور الأطهر وهو العصر الذي قال عنه الرسول عليه السلام: ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) قد كان فيهم خاصة في المدينة من أهل المدينة مردوا على النفاق الله كان يعلمهم و قال للنبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تعلمهم نحن نعلمهم )) فكيف عاملهم الرسول عليه السلام؟ هل عاملهم معاملة اليهود و النصارى؟ فرض عليهم الجزية يعطوها و يدفعون عن يد وهم و هم صاغرون؟ أم مشى عليهم أحكام الإسلام؟ مشى عليهم أحكام الإسلام لأنهم شهدوا بألسنتهم أما قلوبهم فكما قال في الحديث السابق: حسابهم عند الله تبارك و تعالى. يؤكد لكم هذا المعنى الذي خلاصته أن الإسلام يبني أحكامه على ما يظهر للناس و لذلك كان من قواعد علماء الفقه و الأصول نحن نحكم بالظاهر و الله يتولى السرائر وهذا مأخوذ من بضعة أحاديث ثابتة في السنة الصحيحة
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 518
- توقيت الفهرسة : 00:13:12
- نسخة مدققة إملائيًّا