ما قولكم فيمن يرى أن قوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله : إن أبي وأباك في النار يحتمل أن المقصود أبي وأباك عمي وعمك في النار
A-
A=
A+
السائل : شيخنا في مجال في قوله تبارك وتعالى (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى )) دلت السنة على أنه صلى الله عليه وآله وسلم أجاب الأعرابي أو أجاب الرجل قال : ( أبي وأبوك في النار ) وفي رواية ... قرأنا في بعض الكتب أو تبنى هذا في بعض الكتب أو بعض إخواننا يلي نشهد لهم بالالتزام أنه يحتمل أبي وأبوك في النار يعني أبي عمي وعمك ايش ردكم يا شيخ ؟
الشيخ : أهو يحتمل العكس ؟
السائل : بده يكون كذلك ، بده يبرئ والدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تحتمل تلك قلنا له كيف ..
الشيخ : التبرئة أولا لا هي بيده ولا بيدنا ؛ لكن نحن الآن عم نتكلم عن معنى الحديث ، أنت على ذمتك ؟
السائل : لا أنا ما برد عليه ، أنا ما برد عليه بس أنا بدي أشوف معنى الحديث .
الشيخ : لا لا ، على ذمتك تنقل عنه بقول يحتمل طيب ما يحتمل المعنى الظاهر ؟
السائل : أكيد .
الشيخ : إذا شو جوابه ؟ ...
السائل : جوابه ما سألناه على الثانية وهو أن نأخذ المعنى الظاهري .
الشيخ : هذه المشكلة ، لذلك بدك تتعلم السؤال والجواب .
السائل : هو صاحبك لو تحكي له أنت .
الشيخ : معليش صاحبي ...
السائل : قل له بلغني عنك كذا وكذا .
الشيخ : استغيبه ، ما تستغيبه ؟
السائل : نعم ، أنا بعدين بحكي لك عن اسمه .
الشيخ : طيب بعدين بحكي لك، ... ؛ هذا الحديث إذا أول تعطلت الشريعة هذا أولا ثانيا الحديث له مناسبة وهي أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال له أين أبي ؟ قال ( في النار ) ؛ شو بنفسر هذا الكلام أنه عمه ؟
السائل : لا .
سائل آخر : الحديث واضح .
الشيخ : ظاهر الحديث واضح ، إذا هذا التأويل ما يمشي هنا لأنه له مناسبة تمنع التأويل تبطله ، هذه واحدة ، ثاني واحدة ماذا يفعل بحديث ( استأذنت ربي في أن أزور قبر أمي فأذن لي واستأذنته في أن أستغفر لها فلم يأذن لي ) ؟ ولا خاطر الأب هذا صاحبك أكثر من خاطر الأم ،...
سائل آخر : على هيك الأم بتطلع خالته ؛...
الشيخ : الحقيقة والله غريبة هذه صح النوم الظاهر نمت لحظات مشان تجدد النشاط بس سبقك بها عكاشة .
الشيخ : أهو يحتمل العكس ؟
السائل : بده يكون كذلك ، بده يبرئ والدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تحتمل تلك قلنا له كيف ..
الشيخ : التبرئة أولا لا هي بيده ولا بيدنا ؛ لكن نحن الآن عم نتكلم عن معنى الحديث ، أنت على ذمتك ؟
السائل : لا أنا ما برد عليه ، أنا ما برد عليه بس أنا بدي أشوف معنى الحديث .
الشيخ : لا لا ، على ذمتك تنقل عنه بقول يحتمل طيب ما يحتمل المعنى الظاهر ؟
السائل : أكيد .
الشيخ : إذا شو جوابه ؟ ...
السائل : جوابه ما سألناه على الثانية وهو أن نأخذ المعنى الظاهري .
الشيخ : هذه المشكلة ، لذلك بدك تتعلم السؤال والجواب .
السائل : هو صاحبك لو تحكي له أنت .
الشيخ : معليش صاحبي ...
السائل : قل له بلغني عنك كذا وكذا .
الشيخ : استغيبه ، ما تستغيبه ؟
السائل : نعم ، أنا بعدين بحكي لك عن اسمه .
الشيخ : طيب بعدين بحكي لك، ... ؛ هذا الحديث إذا أول تعطلت الشريعة هذا أولا ثانيا الحديث له مناسبة وهي أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال له أين أبي ؟ قال ( في النار ) ؛ شو بنفسر هذا الكلام أنه عمه ؟
السائل : لا .
سائل آخر : الحديث واضح .
الشيخ : ظاهر الحديث واضح ، إذا هذا التأويل ما يمشي هنا لأنه له مناسبة تمنع التأويل تبطله ، هذه واحدة ، ثاني واحدة ماذا يفعل بحديث ( استأذنت ربي في أن أزور قبر أمي فأذن لي واستأذنته في أن أستغفر لها فلم يأذن لي ) ؟ ولا خاطر الأب هذا صاحبك أكثر من خاطر الأم ،...
سائل آخر : على هيك الأم بتطلع خالته ؛...
الشيخ : الحقيقة والله غريبة هذه صح النوم الظاهر نمت لحظات مشان تجدد النشاط بس سبقك بها عكاشة .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 251
- توقيت الفهرسة : 00:36:03
- نسخة مدققة إملائيًّا