قرأ الشيخ حديث الجارية وشرحه من كتاب التمهيد والتعليق عليه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قرأ الشيخ حديث الجارية وشرحه من كتاب التمهيد والتعليق عليه .
A-
A=
A+
الشيخ : حديث الجارية ما في حاجة نعيده على مسامعكم

السائل : نقرأ البحث كله

الشيخ : بس هو بقول أين الله؟ قالت: في السماء قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله قال فإنها مؤمنة. فأعتقها , شو بقول صاحب التمييز ؟ مختصر , أنا اختصرته من حديث الطويل من رواية الأوزاعي وهو من حديث مالك أيضا وسيأتي في موضعه من كتابنا إن شاء الله , وأما احتجاجهم لو كان في مكان لأشبه المخلوقات لأن ما أحاطت به الأمكنة واحتوته مخلوق فشيء لا يلزم ولا معنى له لأنه عز وجل ليس كمثله شيء من خلقه ولا يقاس بشيء من بريته , لا يدرك بقياس ولا يقاس بالناس , ولا إله إلا هو , كان قبل كل شيء ثم خلق الأمكنة والسماوات والأرض وما بينهما وهو الباقي بعد كل شيء وخالق كل شيء لا شريك له , وقد قال المسلمون : وكل ذي عقل إنه لا يعقل كائن لا في مكان مما , كان في مكان مما , وما ليس في مكان فهو عدم , وقد صح في المعقول وثبت بالواضح من الدليل أنه كان في الأزل لا في مكان , وليس بمعدوم فكيف يقاس على شيء من خلقه , إلى آخر كلامه , وقد سمعتم أخيرا أنه ينفي المكان , سمعت ؟ ينفي المكان

السائل : صح

الشيخ : طيب اسمع التعليق

السائل : التعليق من مين ؟

الشيخ : آه كدت أن أخطئ معك خاصة وأقول شيخ شيخكن , كدت أن أخطئ ها ما تاخذ بنص الكلام , كدت أقول انو هالي قال هالتعليق إلي ستسمعونه الآن هو شيخ شيخكم , لكن ما قلته والحمد لله , شو ؟ تحقيق مين ؟

السائل : الإمام ...

الشيخ : اسمع شو بقول هالإمام المحقق في تخريجه من تحت رواه مسلم وأبو داود والنسائي , اسمع الآن اتهام الرواة الثقاة من مسلم من مالك من أحمد من كل الأئمة الذين أشرنا إليهم سابقا , رواه مسلم وأبو داود والنسائي , وقد تصرف الرواة في ألفاظه , الله أكبر

السائل : ...الكوثري..

السائل: الكوثري ما بطلعلك...

الشيخ : رواه مسلم وأبو داود والنسائي , وقد تصرف الرواة في ألفاظه , فروي بهذا اللفظ , روي ايش معنى روي؟

السائل : تضعيف

الشيخ : تضعيف , ضعيف رواه مسلم وصححه البيهقي والحافظ بن حجر العسقلاني والنووي وأشخاص كثيرين لا مجال لإحصائها يواش يواش على قولة التركي , وقد تصرف الرواة في ألفاظه فروي بهذا اللفظ كما هنا وبلفظ (من ربك ؟ قالت الله ربي) وبلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) , ترى لو عكس معاكس غيري كما سمعت آنفا وقال لماذا لا نعكس؟ يقول هاللي قال من ربك ؟ قالت الله ربي قال أتشهدين أن لا إله إلا الله لماذا لا يقال تصرف هؤلاء الرواة ؟ وإنما نسبنا التصرف إلى أصح رواية في الدنيا حول قصة الجارية , هذه إن شاء الله ستكون القاضية على الأوهام , قالت نعم وقد استوعب تلك الألفاظ بأسانيدها الحافظ البيهقي في السنن الكبرى , بحيث يجزم الواقف عليها أن اللفظ المذكور هنا مروي بالمعنى حسب فهم الرواي , شو رأيك الآن هذا الكلام هاللي عم ينسبوا لسنن البيهقي الكبرى ؟ شو بتفهم أنت الآن ؟ حسب ما ظهر لي أنك ما شاء الله متجرد عن الهوى إن شاء الله بقدر كبير , شو بتفهم الآن من قوله : " وقد استوعب تلك الألفاظ بأسانيدها الحافظ البيهقي في السنن الكبرى بحيث يجزم الواقف عليها أن اللفظ المذكور هنا مروي بالمعنى حسب فهم الراوي "

السائل : يعني بفهم من هذا الكلام أن البيهقي في سننه الكبرى ذكر كل الروايات ورواها بالأسانيد وبين إنه الرواية تبعت الجارية هي تصرف

الشيخ : هي ايش ؟

السائل : هي تصرف رواة

الشيخ : ايوه

السائل : هذا إلي بنفهمه

الشيخ : شو رأيك إذا قال بقا البيهقي في الرواية إلي نحنا عم نصصحها اسنادها صحيح

السائل : ممكن يحكي إسنادها صحيح

الشيخ : لا معليش ما أسألك عن الي في بالك , ما بسألك يمكن ولا لاء , هل يصح حينذاك أن يقال هالكلام ؟

السائل : ممكن إذا ..

الشيخ : تجرد آه , وصلت معك للتجرد انصحك اتق الله

السائل : ايه

الشيخ : اتق الله تجرد

السائل : اللهم اجعلنا من ...

الشيخ : تجرد

السائل : يا ريت بس تعيدلي السؤال

الشيخ : بارك الله فيك هذا حسن ولو كلفنا

السائل : الله يجزيك خير , أنت من أكثر الناس أجر

الشيخ : أنا أقول بارك الله فيك بعدما سمعت هذا النص , هل يتبادر إلى ذهنك أن البيهقي يصحح رواية أين الله من هذا النص ؟

السائل : ممكن يصححها إسنادا , بس يحكي الرواة تصرفوا

الشيخ : لا تحد لا تحد

السائل : هيك أنا يتبادر

الشيخ : يا أخي أنا ما أسألك يمكن أو لا يمكن حتى يكون جوابك يمكن , أنا عم إسألك هل يفهم من هذا الكلام أن البيهقي يقول إسناد رواية أين الله إسنادها صحيح ؟

السائل : ممكن يكون إسنادها صحيح ...

الشيخ : بيرجع بيقلي ممكن , طيب معلي شي معلي شي نحنا بنعطيك أخي فسحة أيام فكر فيما تسمع

السائل : الله يجزيك خير

الشيخ : ولا تجاوب هيك كما يقال عندنا في الشام من فوق الأساطيح

السائل : أنا بحكيلك إلي بيدور في نفسي أنا بحكي ممكن ...

الشيخ : إنت عم بتجاوب عن سؤال غير مطروح يا أخي , صحيح أنت عم بتجاوب لكن مو عن سؤال مطروح , أنا عم بقول انه ممكن يصحح وممكن ما يصحح , لكن هل يتجاوب هذا الكلام الذي عزاه للبيهقي وهو مصحح للرواية الأولى أين الله ومعلل لبعض الروايات , الآن بزيدك لأن الحديث بيجر الحديث , معلل لبعض الروايات الأخرى بعلة الإرسال

السائل : يعني ممكن ...

الشيخ : ممكن يعني , طيب اسمع الكمالة والباقي عندك و يؤيد ذلك أن المعهود من حال النبي صلى الله عليه وسلم الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص بسؤاله عن الشهادتين اللتين هما أساس الإسلام ودليله , الآن أنتم بلا شك تؤمنون بهذا الكلام وهو قوله : "ويؤيد ذلك أن المعهود من حال النبي صلى الله عليه وسلم

السائل : صلى الله عليه وسلم

الشيخ : الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص بسؤاله عن الشهادتين

السائل : نعم

الشيخ : وين هذا الاختبار ؟ المتواتر في سؤالين , أولا أين هذا السؤال المتواتر ثم بننزل درجة , أين السؤال الصحيح غير متواتر , فهمت السؤال ؟

السائل : إذا المطلوب من السيد عبد الله إنه يبين وين هذا المروي وهل بلغ درجة المروي

الشيخ : شايف وين بجاوب من فوق الأساطيح

السائل : لا بحكي صح بكون بحكي

الشيخ : يا أخي الله يهديك أجب عن سؤالي

السائل : بكون بحاجة لحجة , والله من ناحيتي لا أعلم أما فعلا مطلوب ممن كتب هذا الكلام أن يثبت لنا وين وهل تواتر , صح

الشيخ : صح , هذا الكلام

السائل : أنا عندي ما بعرف

الشيخ : اسمح لي , هذا الكلام بيجركم جر إلى الانحراف عن السنة

السائل : لا والله إحنا ...

الشيخ : اسمح لي اسمح لي أنا عم بقول عن مين ؟ عن الفريق الثاني من المسلمين الله يهديك لا تنسى , ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) , هذا الشيخ عبد الله الصديق أليس من قسم العلماء ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب , والقسم الثاني ياللي هو أنتم لمن بتشوفوا الكلام هاد , مو بدكم يجركم جر إلى ما يقوله ؟

السائل : صح

الشيخ : ليش عم بتقلي , ليش عم بتكابروا

السائل : فهمنا آه

الشيخ : ما بجوز هذا يا أخي

السائل : الله يجزيك الخير

الشيخ : ربنا عز وجل قال : (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )) يعني لمن أنتم بتجاهدوا أنفسكم ما بتحطوا نصب أعينكم إنه نحنا ما بدنا نمشي مع الشيخ بدنا نمشي مع الشيخ أو مع الفريخ , لا مع الحق حيث ما كان , فأنا الآن عم أقول هذا الرجل يقول الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص , هذا الكلام ماله أصل إطلاقا , هذا فقط هيك شو بيسموه لغة فقط خطابية

السائل : جرة قلم

الشيخ : آه لغة خطابية من شان إيش ؟ إقناع الناس إنه هذا الحديث الصحيح الذي هو يفهمه فهما سيئا , يريد أن يبطله بمثل هذه الدعوة أنه ثبت بالتواتر , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يختبره , نحن ليس عندنا إلا حديث الجارية , اختبرها بهذه الأسئلة الثلاثة , أما كان يختبر الناس وبالتواتر , ما قال أحد قبله , لماذا ؟ لأنه يريد أن يؤيد بدعته , واسمع الآن تمام الكلام , أما كون الله في السماء , الله أكبر , الله أكبر عالمعطلة , أما كون الله في السماء , فكانت عقيدة العرب , أليس صاحبنا كان يكرر هذا الكلام من أول ؟ من هنا أتي , أما كون الله في السماء فكانت عقيدة العرب في الجاهلية , وكانوا مشركين , فكيف تكون دليلا على الإسلام ؟ عقيدة العرب في الجاهلية دليل على الإسلام , أم قال الله: (( أأمنتم من في السماء )) ؟ ويحكم , مش أنتم , مش أنتم , اللي عم بيقولوا الكلام هذا

السائل : أنت بينت لنا نقطة أنه إذا قال الكافر لا يعني هذا أنها خطأ

الشيخ : بارك الله فيك , اليهود والنصارى بيئامنوا أن لهذا الكون خالقا لكنهم مشركون

السائل : صح

الشيخ : فهل ننكر الخالق لأنهم أشركوا ؟ لا , نحن نأخذ الحق حيث ما كان كما هو أدب الإسلام , فالآن هنا بيقول أما كون الله في السماء فكانت عقيدة العرب في الجاهلية وكانوا مشركين فكيف تكون دليلا على الإسلام ؟ هذه العقيدة هي التي دندن حولها شيخكم أو ليس شيخكم أنتم أدرى , أنتم أدرى , دندن في تعليقاته كلها على دفع شبهة التشبيه لابن الجوزي , وناسبني أنا الآن , أنا مجسم , وعرفتم عقيدتي , قال مجسم في صحيحته , قال مجسم في صحيحته , هذا مسلم ؟ هذا الإنسان الذي يتهم الأبرياء , خلاف قوله تعالى كيف الآية ذكروني بها ؟

السائل : (( ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا ))

الشيخ : الله أكبر , نحن نحارب التجسيم كما نحارب التعطيل تماما , ومع ذلك هو يقول قال المجسم في صحيحته قال المجسم في صحيحته , ثم لم يكف هذا فاعرفوا يا إخوانا لو كان رجل عنده علم , وأنا أشهد بالله أنه لا علم عنده , إنما هو حطاب , بتعرف شو معنى حطاب ؟ يعني يجمع الحطب من هون ومن هون كما قال الإمام الشافعي ثم يلقيه وراء ظهره وفيها الأفعى وهي تلدغه وهو لا يحس ولا يشعر , الرجل جماع وحطاب و متفرغ الظاهر بعض التفرغ إلى آخره , وين مستنده أنه انه مجسم ؟ ابن تيمية مجسم وابن القيم مجسم , وهما اللذان رفعا راية التوحيد والرد على الجنسين المشبهة والمعطلة معا

السائل : في أدلة.

الشيخ : أنت ياللي بدك تتكلم , شو رأيك يتهمني شيخك بالتجسيم بعد مما سمعت

السائل : أنت قلت

الشيخ : طبعا ما راح تجاوب

السائل : لأ بدي أجاوب

الشيخ : عنزة ولو طارت , لذلك أرجوك , أرجوك أن تخطئني , أنا عم قلك , ما فهم علي , ما فهمت علي

السائل : بتخلينيش أكمل كلامي

الشيخ : أرجوك أن تخطئني , أنا عم قول رأسا عنزة ولو طارت , أرجوك أن تخطئني , إلى هنا مفهوم كلامي ؟

السائل : ماشي , ماشي

الشيخ : لا يحير جوابا , وهذا لا يبشرني , مفهوم كلامي؟

السائل : مفهوم , مفهوم

الشيخ : شو هو كلامي ؟

السائل : أنا بدي

الشيخ : شو هو كلامي

السائل : كلامك أن الرجل اتهمك بالتجسيم

الشيخ : إيه

السائل : أنت وابن تيمية وابن القيم

الشيخ : إيه

السائل : كلام جميل؟

الشيخ : لا لسه ما كملت

السائل : شو

الشيخ : شفت شلون ؟ شفت شلون ؟

السائل : ما شفتش

الشيخ : عم أقلك أرجوك أن تخطئني في اتهامي لك بأن جوابك سيكون على طريقة عنزة ولو طارت

السائل : لا تمنك تعرف جوابي بعدين أنت بتحكم والقاعدين بيحكموا

الشيخ : فهمت علي ؟

السائل : اسمع جوابي بالأول هو لسه لمن يقلي إتفضل احكي بقله أنا لأنه إحنا ما قاطعنا الشيخ وهو بيتكلم , بعدين هو يسألنا عن عقيدتنا , نحنا بنقله شو عقيدتنا , نغنيه عن المسألة كلها

الشيخ : هه شرق وغرب بقا

السائل : أنا ما شرقت , لسه في الموضوع أنا , هسه نيجي عالاتهام

الشيخ : شرق وغرب

السائل : بالنسبة لــ

الشيخ : هلأ اسمع , فهمت علي؟

السائل : فهمت عليك

الشيخ : أنا أشهد إنك ما فهمت علي , خبرني بقا لشوف

السائل : لا في هاي خطأ , شهدت خطأ

الشيخ : شلون هاي

السائل : المسألة إلي أنت بتتكلم فيها فهمتها

الشيخ : وهي ؟

السائل : أنه بدي أجاوبك على طريقة عنزة ولو طارت , لا , أنا بدي أجاوبك مش على طريقة عنزة ولو طارت

الشيخ : معليشي , معليشي , اطلع فيي

السائل : نعم

الشيخ : محيناها هي

السائل : أيوا

الشيخ : على قاعدة إلي ما بيجي معك تعا معه

السائل : كويس

الشيخ : أنت مش رضيان تمشي معي , أنا أرجو , الآن بقول أرجو إن ما يكون جوابك عنزة ولو طارت , أرجو , سؤالي إلك بعد ما سمعت شيخك إله حق يتهمني ويقول عني أنا مجسم

السائل : عالكلام إلي سمعناه , والله كلامك جميل لا , لا تخطأ

الشيخ : جزاك الله خير , خلص هي أنت الحمد لله ظني كان بمحله ما خطأني

السائل : ممكن أسأل سؤال آخر لو بتأذن لي لأنه هو قيد كلمة , بقول عالكلام إلي سمعناه

الشيخ : قد يكون الكلام ملغوم نحنا ما بنكلفه اكتر من هيك , جائز يكون ملغوم , قد يكون ملغوم , صح , صح بس هو أخونا يعني كأنه بيريد إنه نسألك سؤال ثاني , بس أنا حابب الآم ما أوجه لك هالسؤال , لأنه هو اعتبر الشيخ من المشايخ عكسي أنا , شايف ؟ في فرق , هو اعتبرك شيخ من المشايخ , عكسي أنا , شو لاحظ هو؟ لاحظ قاعدة عند الفقهاء , بيقولوا مفاهيم المشايخ معتبرة , فمفهومك أنت أعطاه ردة فعل عنده , إنه لمن بتقول حسب ما سمعنا , هذا إله كلام مفهوم

السائل : نعم مفهوم وسليم ...

الشيخ : هذا هو , ولذلك بس هو هذا , قالوا بناء , واعتبرك من المشايخ , أنا ما اعتبرتك منهم

السائل : أنا كذلك

الشيخ : ولذلك ما اعتبرت المفهوم هذا , فإذا بتريد , نسأله بقى هو وعليه المسؤولية , إنه ما دامه هو اعتبرك من المشايخ , شو ملاحظتك بئا بالنسبة لاعتبارك هذا

السائل : أقرني على ملاحظتي

الشيخ : وهي ؟

السائل : فقال لمن أنا سألت هذا السؤال , قال مفهومة صحيح , فهو فهم شيخنا مرادي من السؤال وهو إنه إذا أنت بتقول بناء على إللي سمعت , فهل بناء على غير ما سمعت الآن حكمت موافقا لذاك أنه أن شيخنا مجسم ؟

الشيخ : أيوا هذا السؤال يرد عليك بقا بمفهومه هو على اعتبار إنك شيخ من المشايخ

السائل : نكمل الجواب الأول وننتقل للجواب الآخر

الشيخ : انو جواب أول ؟

السائل : الجواب تاع ابن تيمية وابن القيم

الشيخ : لا , لا أنا قبل هالشي بهمني أنا , تلك أمة قد سبقت لها ما كسبت

السائل : يعني ما بدك تعرف رأينا في ابن تيمية وابن القيم

الشيخ : لا ما بيهمني انتو لمن بتفهموا وأنا تلميذ ابن تيمية راح تفهموا ابن تيمية وابن القيم شو هو

السائل : كويس

الشيخ : معليه , لكن أنت بقا والمسؤولية عليه أولا وعليك ثانيا , انك قبلت منه واعتبرك من المشايخ , لازم تجاوبه عن سؤاله

السائل : نعم

الشيخ : جاوبه عن سؤاله بقا , اللي بيتعلق فيا أنا

السائل : بدي أجاوبك أنت عن سؤاله , أو بتحكيله أنت غلطان أنا مش من المشايخ

السائل : لا أنا ما اعتبرتش نفسي من المشايخ , هو سألني سؤال بدنا نشوف الاعتبار عليه

الشيخ : اضطرب الزلمة

السائل : يعني أنت حققت بعض الكتب

السائل : لا , لا معلش حققت بعض كتب لابن القيم

الشيخ : مين

السائل : أنت

الشيخ : أيوا

السائل : وبعض الكتب فيها نوع من التجسيم وما يعني المفروض حطيت بعض التعليقات تفهم بعض الوسائل

السائل : الشيخ حقق لابن القيم ؟

السائل : شو اسمه مختصر العلوم , اختصره , يعني ,لا للذهبي , آسف , آسف , كتاب العلو فيه نوع من ال ...

الشيخ : عما تحكم إنك مالك من المشايخ فعلا

السائل : ماشي , ماشي

الشيخ : يضحك

السائل : معلش , أنا قلتلك أني مش من المشايخ , بس مثلا أنت

الشيخ : أنت قرأت مقدمة المختصر ؟

السائل : آه قرأها قرأناها

الشيخ : وشفتني مجسما ؟؟

السائل : لا ما شفنكش

الشيخ : لكان ليش بتحكم بناء على مسموعات إن أنا مجسم وهي أنت قارئ

السائل : أنا ما حكمت , أنا ما حكمت

الشيخ : إمبلا على مفهوم هه , عالمفهوم

السائل : أنا ما حكمت , أنا ما حكمت

الشيخ : كلامك على اعتبارك من المشايخ بيشعر إنك حكمت يعني , بس إلي سمعته هلأ غير اللي سمعانه هناك

السائل : أنا لمن حكيت هيك لأني بدي أضبط لك كلامي , ليش لأنا ماقرأنا كتبك بشكل جيد إلي نقول أنت مجسم ولا لا

الشيخ : طيب شيخك قرأ كتبي بصورة جيدة ؟

السائل : والله ما بنعرف

الشيخ : إصحى الشيخ عم بيراقبك هاه إصحى الشيخ له عيون انتبه

السائل : يا سيدي في نقطه , أنا بالنسبة إلي الصحيح , بعض الأمور بتعتقدها الصوفية , من أن روح الشيخ بتطوف حوالين المريد , هذا الكلام كله بنظري كلام خزعبلات

الشيخ : هداك الله , هداك الله

السائل : قد يؤدي إلى الشرك فنتمى منك انك ما تتوهم انه بنعتقد هالاعتقادات

السائل : الشيخ قالها مازحا بارك الله فيك

السائل : لا من باب , برضه بدنا نتنبه للأمر هاد إنه نحنا ما بنعتقد إن الشيخ إله تأثير على المريد أو كذا , إحنا بنعتقد إنه علاقة الشيخ بالمريد علاقة إرشاد فقط , أما اللي بيحكوه الصوفية من إنه

الشيخ : نحنا هلأ نحنا يا أخ أمام تجربة الآن , فاللي أنت عم تحكيه كلام صحيح لكن , لكن بدنا نشوف التجربة بتأيد الكلام ولا بتناقضه

السائل : لا , لا تخاف هذا الزلمة ...

الشيخ : هذا هو الحكي , هذا الزلمة نحنا إلنا تجربه معه , هو شيخ والشيء يتعلق عن الشيخ إنه أخطأ لا هو رجل معصوم ما يخطئ ,لذلك فنحن نسألك بناء على , الآن السؤال تطور شوي بعد ما أفدتنا هديك الإفادة , على ما سمعت وعلى ما قرأت , هل يجوز الشيخ أن يقول الألباني مجسم ؟ ويكرر ذلك مرة بعد مرة وكرة بعد كرة

السائل : في نقطة ممكن أتحمل عنه الإجابة

الشيخ : لا إذا وكلك هو وجعلك محاميا عنه معلش

السائل : لا مش محاميا

الشيخ : لكن جاوب أنت ما دام لا جاوب أنت

السائل : لكن الفكرة مشتركة ...

الشيخ : معليش جاوب أنت

السائل : يا سيدي , بالنسبة للشيخ وقوله عنكم بالتجسيم , إنما هذا الأمر مرجعه إنه وافقتوا ابن تيمية على تصريحات ولا يعني , من ضمن أكيد أنكم اطلعتم عليها , انه ابن تيمية يصرح بالجسمية , إنه الله عز وجل جسم

الشيخ : شو أقلك دفاعا عن شيخ الإسلام كذب

السائل : كيف ؟

الشيخ : كذب على شيخ الإسلام

السائل : نقولها والله أنا من ناحيتي شفتها بعيني بالكتب يعني

الشيخ : كذب هذا من شيخك على شيخ الإسلام

السائل : عندك في الكتاب أنا بقلك ياها

السائل : التأسيس والتقديس مصرح بالجسمية

الشيخ : كذب , كذب

السائل : طب خلينا نفتح الكتاب

الشيخ : كذب ,كذب اتقوا الله الرجل ميت

السائل : بس بتضوعوا الوقت

السائل : لا , لا المجلد الأول

السائل : عفوا شيخنا خلي مثل هذه الأمور يجلسوا مع الأخ علي فيها فيما بعد يزوروا بعضيهم هيك

السائل : والله يا ريت , والله نحنا جينا نحقق مسألة

السائل : ولسه ما دخلنا فيها إلي هيا قدم العالم بالنوع

الشيخ : إيش ؟

مواضيع متعلقة