ما ذكره الأخ من موافقة فعل الصحابي لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ أَلَا يدلُّ على أن النهي ليس على العموم ؟
A-
A=
A+
السائل : ما ذكره الأخ من فعل الصحابي الموافق لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه ... ألا يدل أن النهي ليس على العموم ؟
الشيخ : في عندك النهي عموم من الناحية الأصولية ؟
السائل : ... ثم فعل - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : أنا فهمت عليك ، بقي عليك أن تفهم عليَّ ، أنا أسألك الآن : نهيه عن الشرب قائمًا هذا نصٌّ عامٌّ ؟ وإن قلت : نص عام جاءك السؤال التالي : ما هو العموم فيه ؟ هل هو - مثلًا - من حيث شموله كل أفراد الأمة أم هو شيء آخر ؟ أنا الذي أقوله هذا ليس من ذاك الباب إطلاقًا ، ليس فيه العموم المُدَّعى ، لكن لا أحرِّج عليك إن كنت تفهم منه نصًّا عامًّا بمعنى يتضمَّن أجزاء كثيرة فنستثني منه جزء ، فإن كنت تفهم هذا فاشرحه لنا وبيِّنه لنا .
السائل : على أساس أنُّو .
الشيخ : لا ، لا تقل على أساس ، أنا أقول : بيِّن لنا ما هو العموم في هذا الحديث ؟
السائل : البيان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل لحاجة يشرِّع أنَّ وقت الحاجة يُستثنى من النهي .
الشيخ : وقت الحاجة !
السائل : ... الضرورة يعني ... .
الشيخ : كأنك وقعت في الفخِّ ، لأنُّو من الذي يقول : لا يجوز شرب الماء قائمًا لحاجة ؟ أنا أقول معك بهذا القول ، هل اتفقنا ؟
السائل : يعني النهي الأول يدل على أنُّو ما في استثناء .
الشيخ : في عندك النهي عموم من الناحية الأصولية ؟
السائل : ... ثم فعل - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : أنا فهمت عليك ، بقي عليك أن تفهم عليَّ ، أنا أسألك الآن : نهيه عن الشرب قائمًا هذا نصٌّ عامٌّ ؟ وإن قلت : نص عام جاءك السؤال التالي : ما هو العموم فيه ؟ هل هو - مثلًا - من حيث شموله كل أفراد الأمة أم هو شيء آخر ؟ أنا الذي أقوله هذا ليس من ذاك الباب إطلاقًا ، ليس فيه العموم المُدَّعى ، لكن لا أحرِّج عليك إن كنت تفهم منه نصًّا عامًّا بمعنى يتضمَّن أجزاء كثيرة فنستثني منه جزء ، فإن كنت تفهم هذا فاشرحه لنا وبيِّنه لنا .
السائل : على أساس أنُّو .
الشيخ : لا ، لا تقل على أساس ، أنا أقول : بيِّن لنا ما هو العموم في هذا الحديث ؟
السائل : البيان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل لحاجة يشرِّع أنَّ وقت الحاجة يُستثنى من النهي .
الشيخ : وقت الحاجة !
السائل : ... الضرورة يعني ... .
الشيخ : كأنك وقعت في الفخِّ ، لأنُّو من الذي يقول : لا يجوز شرب الماء قائمًا لحاجة ؟ أنا أقول معك بهذا القول ، هل اتفقنا ؟
السائل : يعني النهي الأول يدل على أنُّو ما في استثناء .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 30
- توقيت الفهرسة : 00:05:29
- نسخة مدققة إملائيًّا