إذا ورد حديثان أحدهما مبيح والثاني حاظر فهل يجوز بينهما أن نقدم الحاظر على المبيح .
A-
A=
A+
السائل : إذا تعارض نصان من الحديث فهل يعني نبدأ بالجمع إن كان من الممكن الجمع بين الحديثين وإلا إذا كان الحديثين في أحدهما حظر والآخر فيه إباحة ، هل نقدم الحظر على المباح أو نجمع بينهما إن كان من الممكن الجمع بينهما ؟ .
الشيخ : يقدم الجمع .
السائل : يقدم الجمع قبل الترجيح ؟ .
الشيخ : إي نعم ، قبل القول تقديم الحاظر على المبيح ، ولكن ولكن هل يحظرك مثال ؟
السائل : مثال صيام يوم السبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم السبت .
الشيخ : وكيف تجمع ؟ .
السائل : ... اليهود ، وفي حديث جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم سألها إن كانت قد يعني صامت يوم الخميس فقالت : لا ، قال وهل تصومين غدًا ؟ ، قالت : لا ، قال : فافطري ، يعني أنه أمر بعدم الصيام يوم الجمعة إلا أن يكون معه السبت أو الخميس ، ونحن نعلم أنه في نهي من صيام يوم السبت يعني كيف الجمع بينهما ؟
الشيخ : أنا أسألك وأنت تجعل الجواب سؤالًا ، هذا ما ينبغي أنا أقول لك كان سؤالي ما هو المثال لطريقة الجمع فإذا كان متعذرًا قيل الحاضر مقدم على المبيح ، ما هو المثال ؟ هل يمكن الجمع بين النهي عن صوم يوم السبت وبين حديث جويرية ؟ .
السائل : يعني هذا أود معرفته لأنه في بعض الإخوة قالوا إن حديث النهي يعني هذا فيه حظر وحديث جويرية فيه الإباحة إن قرن معه الصيام يوم الجمعة .
الشيخ : إي ، لكن يأتي معه سؤال .
السائل : فالمحظور على المباح فقدموا إنه يعني ما يصوم يوم السبت وإن قرن مع الجمعة .
الشيخ : هو هذا الذي لا يمكن أن نفهمه إلا هكذا ، صوم يوم السبت لا يجوز أن يقصده المسلم إلا في الفرض لأن الحديث في ذلك صريح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) .
السائل : يعني وإن قرن بالجمعة ؟
الشيخ : ( إلا فيما افترض ) ، هل صيام يوم الخميس فرض ؟
السائل : ما هو فرض لا.
الشيخ : يعني لماذا يصوم يوم الخميس من أجل أن يتبعه بيوم الجمعة وهل صوم يوم الجمعة فرض حتى يتبعه بصوم يوم السبت ؟ الجواب لا ، لذلك فحديث النهي عن صوم يوم السبت حديث محكم لا يقبل التأويل بأي وجهٍ من الوجوه ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) .
السائل : جزآكم الله خيرًا .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ أن بكلمك من مكة ولازمنا عملة والمهم خلصت العملة ، المهم يعني جزآك الله خيرًا .
الشيخ : إي ، وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعلكم السلام ورحمة الله .
أبو ليلى : هذا يا شيخنا واحد عنده الأخذ نظام او متصل به الظاهر فأحاله عليّ فجئت بهذه المسألة في كشمير كل يوم تطلع لنا أشياء جديدة يا شيخ .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ما يكون في سياسة وأحزاب الشيخ فضل الرحمن خليل .
أبو ليلى : يا شيخ معتمدين على تزكية من اللي استلم مكان الشيخ جميل الرحمن الله هو ... .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : يقدم الجمع .
السائل : يقدم الجمع قبل الترجيح ؟ .
الشيخ : إي نعم ، قبل القول تقديم الحاظر على المبيح ، ولكن ولكن هل يحظرك مثال ؟
السائل : مثال صيام يوم السبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم السبت .
الشيخ : وكيف تجمع ؟ .
السائل : ... اليهود ، وفي حديث جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم سألها إن كانت قد يعني صامت يوم الخميس فقالت : لا ، قال وهل تصومين غدًا ؟ ، قالت : لا ، قال : فافطري ، يعني أنه أمر بعدم الصيام يوم الجمعة إلا أن يكون معه السبت أو الخميس ، ونحن نعلم أنه في نهي من صيام يوم السبت يعني كيف الجمع بينهما ؟
الشيخ : أنا أسألك وأنت تجعل الجواب سؤالًا ، هذا ما ينبغي أنا أقول لك كان سؤالي ما هو المثال لطريقة الجمع فإذا كان متعذرًا قيل الحاضر مقدم على المبيح ، ما هو المثال ؟ هل يمكن الجمع بين النهي عن صوم يوم السبت وبين حديث جويرية ؟ .
السائل : يعني هذا أود معرفته لأنه في بعض الإخوة قالوا إن حديث النهي يعني هذا فيه حظر وحديث جويرية فيه الإباحة إن قرن معه الصيام يوم الجمعة .
الشيخ : إي ، لكن يأتي معه سؤال .
السائل : فالمحظور على المباح فقدموا إنه يعني ما يصوم يوم السبت وإن قرن مع الجمعة .
الشيخ : هو هذا الذي لا يمكن أن نفهمه إلا هكذا ، صوم يوم السبت لا يجوز أن يقصده المسلم إلا في الفرض لأن الحديث في ذلك صريح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) .
السائل : يعني وإن قرن بالجمعة ؟
الشيخ : ( إلا فيما افترض ) ، هل صيام يوم الخميس فرض ؟
السائل : ما هو فرض لا.
الشيخ : يعني لماذا يصوم يوم الخميس من أجل أن يتبعه بيوم الجمعة وهل صوم يوم الجمعة فرض حتى يتبعه بصوم يوم السبت ؟ الجواب لا ، لذلك فحديث النهي عن صوم يوم السبت حديث محكم لا يقبل التأويل بأي وجهٍ من الوجوه ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) .
السائل : جزآكم الله خيرًا .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ أن بكلمك من مكة ولازمنا عملة والمهم خلصت العملة ، المهم يعني جزآك الله خيرًا .
الشيخ : إي ، وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعلكم السلام ورحمة الله .
أبو ليلى : هذا يا شيخنا واحد عنده الأخذ نظام او متصل به الظاهر فأحاله عليّ فجئت بهذه المسألة في كشمير كل يوم تطلع لنا أشياء جديدة يا شيخ .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ما يكون في سياسة وأحزاب الشيخ فضل الرحمن خليل .
أبو ليلى : يا شيخ معتمدين على تزكية من اللي استلم مكان الشيخ جميل الرحمن الله هو ... .
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 679
- توقيت الفهرسة : 00:49:36
- نسخة مدققة إملائيًّا