أيهما الأفضل الأخذ بالأحوط أو بالأصح دليلاً ، ومتى تؤخذ بالأحوط في الأحكام؟
A-
A=
A+
السائل : أيهما الأفضل الأخذ بالأحوط أم بالأصح دليلا ؟
الشيخ : أم بالأصح ؟
السائل : أصح دليلا .
الشيخ : لا شك هذا هو الواجب ، أي نعم الاحتياط إنما يكون إذا تشابهت عليه الأدلة أما إذا صح عنده وترجح عنده فالاحتياط هنا لا وجه له ، على أننا نقول في بعض الأحيان لا يمكن لإنسان مطلقا مهما كان تقيا ورعا أن يحتاط في كل شيء وإلا أصيب بالعنت والله عزّ و جلّ يقول: (( ولو شاء الله لأعنتكم )) و لذلك فالاحتياط له مكان محدود جدا كما قال عليه السلام: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) أما حينما يثبت عندك الصواب بدليل شرعي فهناك الاحتياط داخل في عموم قوله عليه الصلاة و السلام: ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) .
الشيخ : أم بالأصح ؟
السائل : أصح دليلا .
الشيخ : لا شك هذا هو الواجب ، أي نعم الاحتياط إنما يكون إذا تشابهت عليه الأدلة أما إذا صح عنده وترجح عنده فالاحتياط هنا لا وجه له ، على أننا نقول في بعض الأحيان لا يمكن لإنسان مطلقا مهما كان تقيا ورعا أن يحتاط في كل شيء وإلا أصيب بالعنت والله عزّ و جلّ يقول: (( ولو شاء الله لأعنتكم )) و لذلك فالاحتياط له مكان محدود جدا كما قال عليه السلام: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) أما حينما يثبت عندك الصواب بدليل شرعي فهناك الاحتياط داخل في عموم قوله عليه الصلاة و السلام: ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 485
- توقيت الفهرسة : 00:14:51
- نسخة مدققة إملائيًّا