تذكير الشيخ للطالب بقصة الشافعي رحمه الله مع شيبان الراعي وذم التقليد.
A-
A=
A+
الشيخ : يعني إضافة إلى ما لخّص بذكر كان في عندنا مثالين المثال الأول هو ذكر به قضية ملك ومالك وأنهما قراءتان صحيحتان يجوز أن يقرأ بأي منهما كل مسلم بلغه أن هذه القراءة ثابتة أو تلك المسألة الثانية التي جال البحث حولها هي أن السنة الصحيحة أن المسلم حينما يقرأ القرآن يقرأه آية آية ولو كانت الآية التي عليها وقف متصلة المعنى بالتي بعدها قلنا أن هذه المسألة بالذات فيها خلاف عندكم والآن بتذكر قصة القصة المنسوبة للإمام الشافعي وشيبان الراعي عندنا وعندكم أنا بقول المسألة هذه من حيث الوقوف على رؤوس الآية ولو كانت متصلة بما بعدها لا خلاف فيها عندنا نحن معشر أهل السنة, وعندكم خلاف معشر أهل التلاوة أو علم التجويد لعله أصح, لا تيقن لأنه أنا ما لي متخصص في علم التلاوة والتجويد وأنت يبدو أنك متخصص لو ما فيه خلاف كنت أول ما جلست ما بررت ولا سوغت القراءة التي أنا لو كنت من عامة الناس التقطتها منك كنت قرأتها (( فويل للمصلين الذين هم صلاتهم ساهون )) لأنه شو بيقول هذا إمام من أئمة المسلمين وأنا أمي لا أقرأ ولا أكتب واتفقنا منين أنا بدي أتعلم مثل أم هشام ضربنا مثالا آنفا لكن أنا فيه عندي خلفية علمية سابقة أن السنة أن يقف الإمام أو أي قارئ على رأس الآية ولو كانت متصلة بما بعدها لما أنا وجهت لك السؤال لماذا فعلت هكذا؟ قلت لأن الآية متصلة بما بعدها هذا أنت أخذته من التلقي و ... هذا اجتهاد مني راح أقول لك هذا أخطر لأنك أنت مالك مجتهد.
السائل : مش مني.
الشيخ : أنا شو عام أقول لك الله يهديك شايف شوف شلون توسع الموضوع نحن بدنا نضيقه أنا بذكرك لولا أنت تلقيت هذا الشيء ما اعتذرت به فإذا أنا لما أقول لك فيه خلاف عندكم ليس عندنا قل هو كذلك ما تقول بقى أظن فالآن من باب يعني تلطيف الجو شوية صار حار شوية, يروي الصوفيون حكاية أن الإمام الشافعي التقى بشيبان الراعي, شيبان الراعي صوفي من الزهاد علما أن القصة باطلة من الناحية العلمية لأن ما التقى ولا تعاصرا الشافعي مع شيبان الراعي فيه فجوة بينهما مع ذلك ذكروها أن الإمام الشافعي التقى مع شيبان الراعي سأله الإمام الشافعي قال له إذا واحد سها في الصلاة قال له شو حكمه؟ قال له عندنا وإلا عندكم؟ قال له ليش فيه عندنا وفيه عندكم؟ قال له كيف لا؟ قال هات لنشوف شو عندنا وعندكم؟ عندكم إذا سها بيسجد سجدتي السهو دبرت الشغلة وصحت الصلاة, قال له طيب هذا عندنا وعندكم؟ يستحق قطع رأسه كيف يقف بين يدي ربه ويسهو هذا عندنا وعندكم!! إي قال له إذا واحد عنده زكاة كم يجب عليه؟ قال له عندنا أو عندكم؟ قال له كمان هذه فيها؟ قال له نعم, قال له عندكم يخرج من الزكاة بالمية اثنين ونص إذا كان مثلا من الزرع إن كان بعلا فالعشر وإن كان سقيا فنصف العشر, قال له طيب وعندكم؟ قال يخرج عن المال كله, فالشاهد بقى نحن اعتبرنا من القصة هذه الباطلة بلا شك والخيالية حقيقة واقعية مع الأسف الشديد وهي عندنا وليس عندكم, عندنا السنة أن يقف القارئ عند رأس الآية ولو اتصلت بما بعدها أما عندكم في هذيك الفلسفة إن كان المعنى متصلا بما بعدها وصلت والدليل هلا هو نسي الأدلة تبعه مكتوب لا. صح؟
السائل : في القرآن الكريم؟
الشيخ : بالمصحف.
السائل : أي نعم.
السائل : مش مني.
الشيخ : أنا شو عام أقول لك الله يهديك شايف شوف شلون توسع الموضوع نحن بدنا نضيقه أنا بذكرك لولا أنت تلقيت هذا الشيء ما اعتذرت به فإذا أنا لما أقول لك فيه خلاف عندكم ليس عندنا قل هو كذلك ما تقول بقى أظن فالآن من باب يعني تلطيف الجو شوية صار حار شوية, يروي الصوفيون حكاية أن الإمام الشافعي التقى بشيبان الراعي, شيبان الراعي صوفي من الزهاد علما أن القصة باطلة من الناحية العلمية لأن ما التقى ولا تعاصرا الشافعي مع شيبان الراعي فيه فجوة بينهما مع ذلك ذكروها أن الإمام الشافعي التقى مع شيبان الراعي سأله الإمام الشافعي قال له إذا واحد سها في الصلاة قال له شو حكمه؟ قال له عندنا وإلا عندكم؟ قال له ليش فيه عندنا وفيه عندكم؟ قال له كيف لا؟ قال هات لنشوف شو عندنا وعندكم؟ عندكم إذا سها بيسجد سجدتي السهو دبرت الشغلة وصحت الصلاة, قال له طيب هذا عندنا وعندكم؟ يستحق قطع رأسه كيف يقف بين يدي ربه ويسهو هذا عندنا وعندكم!! إي قال له إذا واحد عنده زكاة كم يجب عليه؟ قال له عندنا أو عندكم؟ قال له كمان هذه فيها؟ قال له نعم, قال له عندكم يخرج من الزكاة بالمية اثنين ونص إذا كان مثلا من الزرع إن كان بعلا فالعشر وإن كان سقيا فنصف العشر, قال له طيب وعندكم؟ قال يخرج عن المال كله, فالشاهد بقى نحن اعتبرنا من القصة هذه الباطلة بلا شك والخيالية حقيقة واقعية مع الأسف الشديد وهي عندنا وليس عندكم, عندنا السنة أن يقف القارئ عند رأس الآية ولو اتصلت بما بعدها أما عندكم في هذيك الفلسفة إن كان المعنى متصلا بما بعدها وصلت والدليل هلا هو نسي الأدلة تبعه مكتوب لا. صح؟
السائل : في القرآن الكريم؟
الشيخ : بالمصحف.
السائل : أي نعم.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1008
- توقيت الفهرسة : 00:53:18