سؤال عن حكم التمذهب ؟
A-
A=
A+
السائل : في النهاية : هل يجوز اتباع مذهب ولَّا لا ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : في النهاية : هل يجوز اتباع مذهب ولَّا لا ؟
الشيخ : في النهاية ؟
الشيخ : يجوز اتِّباع المذهب على أساس اتِّخاذه وسيلة إلى العلم ، أما ، ها ؟
السائل : شلون ... بعبارة أوضح يعني ؟
الشيخ : معليش ، لو صبرت على تتمَّة الجواب ؛ لأني أنا قلت : أما ، أنت شو قلت ؟ " شلون " ، ما بيصير ؛ هَيْ العجلة عم تضرُّكم ، أنا خليني أكمل !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، مين قال لك أنُّو أنا ما لي ماشي بالموضوع الأساسي ؟!
السائل : أنُّو إيش رأيك وما إيش رأيك ... .
الشيخ : طيب .
السائل : عم نحكي كرأي ، شلون رأيك ؟ ... .
الشيخ : يعني تريد ما أسألك يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني بتريد أنُّو ما أسألك ؟
السائل : أنُّو عم بتظن أنه ... يريد أن يتَّبع ، في عندك آية : (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ )) ... .
الشيخ : وين ؟ ظنِّينا بمين ؟
السائل : يعني كأنُّو عم تقول من ناحية حديثك ... .
الشيخ : أنا ما سمِّيت لك شخص !
السائل : المشايخ والألباني .
الشيخ : إي نعم ، نعم ، هذا واقع ، بس أنا ما عم أسمي لك شخص .
السائل : يعني ... مو لازم .
الشيخ : لا لازم .
السائل : ما لنا نحن ... ما لنا ... متفقين عليه .
الشيخ : لا ، ما لنا متفقين عليه أبدًا .
السائل : يعني نحن ... ثقة ما في حتى ... ؟
الشيخ : مو قضية ثقة ، ما لنا متفقين شو هو العلم ؟ شو هم العلماء ؟ ما نعرف نحن مين ، ثم أنا عم أقل لك أنا ما سمِّيت لك شخص حتى تقول لي : (( اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ )) !
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بعرف .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، كل ، يعني كل إنسان يحضر هذه الجلسة بلا شك محمَّل بأفكار !
السائل : محمَّل بلأفكار .
الشيخ : نعم نعم ، محمَّل بأفكار .
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله ! ليش ما له الإنسان بصيرة ؟ واحد بيجي يقول رأسًا يدجّها دجّ ؛ بيقول : هذا حديث حسن ، وبيجيب الحديث ، يعني مو جاي أنُّو يفهم ، هاللي جاي ، إي نعم ، هاللي جاي يفهم يا أخي بيكون سكوته أكثر من كلامه ، وهذه خذوها فائدة وعبرة خاصَّة إذا كنتم بتعترفوا أنكم ما أنتم من طلاب العلم ، وأنا بشوف القضية بالعكس ، أنا بسكت أكثر ممَّا بيتكلم غيري ، إي طيب ، أنتم جايين تُعلِّموا ولَّا تتعلَّموا ، جايين تجادلوا ولَّا تتفاهموا ؟ فإذا كان الأمر كما نظن التفاهم ؛ مو هذا هو طريق التفاهم ، تسأل كلمة قصيرة وتسمع الجواب ولو طال ساعة ، بينما أنا هلق عم أجيب لك مثال واقعي ، لسا ما انتهيت من الكلام بدأت " أما " قطعت أنت فورًا ، وقلت بقى بدك توجِّه سؤال حسب كيفك !! خليني أنا أتكلم يا أخي حسب كيفي ، وأنا أعتقد أنُّو هالكلام اللي عم أتكلَّمه حسب كيفي ح تستفيدوا أنتم حتمًا ما دمتم أردتم الفائدة ، بالأخير : بيجوز ما تأخذ الجواب ، ما فيه عندنا مانع أنك تسأل ، أما تقطع كلامي ما بيصير ، أنت لو حكيت قطعت كلامك ما بيجوز أنا أقطعه ، المهم نحن لنا نظرة ولنا تجربة ثلاثين أربعين سنة ، فما تجادلني في قضايا هَيْ من اختصاصي ، تقول لي : شو عرَّفك ما عرَّفك ؟! هَيْ سر المهنة !!
[ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : نعم ؟
السائل : في النهاية : هل يجوز اتباع مذهب ولَّا لا ؟
الشيخ : في النهاية ؟
الشيخ : يجوز اتِّباع المذهب على أساس اتِّخاذه وسيلة إلى العلم ، أما ، ها ؟
السائل : شلون ... بعبارة أوضح يعني ؟
الشيخ : معليش ، لو صبرت على تتمَّة الجواب ؛ لأني أنا قلت : أما ، أنت شو قلت ؟ " شلون " ، ما بيصير ؛ هَيْ العجلة عم تضرُّكم ، أنا خليني أكمل !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، مين قال لك أنُّو أنا ما لي ماشي بالموضوع الأساسي ؟!
السائل : أنُّو إيش رأيك وما إيش رأيك ... .
الشيخ : طيب .
السائل : عم نحكي كرأي ، شلون رأيك ؟ ... .
الشيخ : يعني تريد ما أسألك يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني بتريد أنُّو ما أسألك ؟
السائل : أنُّو عم بتظن أنه ... يريد أن يتَّبع ، في عندك آية : (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ )) ... .
الشيخ : وين ؟ ظنِّينا بمين ؟
السائل : يعني كأنُّو عم تقول من ناحية حديثك ... .
الشيخ : أنا ما سمِّيت لك شخص !
السائل : المشايخ والألباني .
الشيخ : إي نعم ، نعم ، هذا واقع ، بس أنا ما عم أسمي لك شخص .
السائل : يعني ... مو لازم .
الشيخ : لا لازم .
السائل : ما لنا نحن ... ما لنا ... متفقين عليه .
الشيخ : لا ، ما لنا متفقين عليه أبدًا .
السائل : يعني نحن ... ثقة ما في حتى ... ؟
الشيخ : مو قضية ثقة ، ما لنا متفقين شو هو العلم ؟ شو هم العلماء ؟ ما نعرف نحن مين ، ثم أنا عم أقل لك أنا ما سمِّيت لك شخص حتى تقول لي : (( اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ )) !
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بعرف .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، كل ، يعني كل إنسان يحضر هذه الجلسة بلا شك محمَّل بأفكار !
السائل : محمَّل بلأفكار .
الشيخ : نعم نعم ، محمَّل بأفكار .
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله ! ليش ما له الإنسان بصيرة ؟ واحد بيجي يقول رأسًا يدجّها دجّ ؛ بيقول : هذا حديث حسن ، وبيجيب الحديث ، يعني مو جاي أنُّو يفهم ، هاللي جاي ، إي نعم ، هاللي جاي يفهم يا أخي بيكون سكوته أكثر من كلامه ، وهذه خذوها فائدة وعبرة خاصَّة إذا كنتم بتعترفوا أنكم ما أنتم من طلاب العلم ، وأنا بشوف القضية بالعكس ، أنا بسكت أكثر ممَّا بيتكلم غيري ، إي طيب ، أنتم جايين تُعلِّموا ولَّا تتعلَّموا ، جايين تجادلوا ولَّا تتفاهموا ؟ فإذا كان الأمر كما نظن التفاهم ؛ مو هذا هو طريق التفاهم ، تسأل كلمة قصيرة وتسمع الجواب ولو طال ساعة ، بينما أنا هلق عم أجيب لك مثال واقعي ، لسا ما انتهيت من الكلام بدأت " أما " قطعت أنت فورًا ، وقلت بقى بدك توجِّه سؤال حسب كيفك !! خليني أنا أتكلم يا أخي حسب كيفي ، وأنا أعتقد أنُّو هالكلام اللي عم أتكلَّمه حسب كيفي ح تستفيدوا أنتم حتمًا ما دمتم أردتم الفائدة ، بالأخير : بيجوز ما تأخذ الجواب ، ما فيه عندنا مانع أنك تسأل ، أما تقطع كلامي ما بيصير ، أنت لو حكيت قطعت كلامك ما بيجوز أنا أقطعه ، المهم نحن لنا نظرة ولنا تجربة ثلاثين أربعين سنة ، فما تجادلني في قضايا هَيْ من اختصاصي ، تقول لي : شو عرَّفك ما عرَّفك ؟! هَيْ سر المهنة !!
[ الجميع يضحك ! ] .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 209
- توقيت الفهرسة : 01:05:43
- نسخة مدققة إملائيًّا