ما حكم التَّمذهب ؟
A-
A=
A+
السائل : كمان يحرم ؟
الشيخ : عطيتك الجواب .
السائل : قلتو لي يحرم على الاثنتين الجواب ، على المتمذهب والمسبل .
الشيخ : أعطيتك الجواب ، ليش عم تعيد السؤال ؟
السائل : هديك واضحة أنُّو حرام وأنُّو نهى الرسول عنها ، أما المتمذهب الحرمة بقى شلون ، شو دليلها ؟ فالمتذهب الذي يفضِّل المذهب على الحديث يعني ، هذا حرام ما في شك .
الشيخ : سامحك الله ! أنا قلت لك مقدمة بس ضيعت لي إياها ؛ أنُّو سألتك .
السائل : إي ، ع النية .
الشيخ : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، طيب ؛ والألفاظ ؟
السائل : والألفاظ .
الشيخ : ليش ؟ شو الدليل ؟
السائل : الدليل أنُّو لا تقل كلامًا تعتذر به عند الناس ، يعني من الأول ممكن تتكلم كلام صحيح لا تقول : أنا نيتي كذا ونيتي كذا .
الشيخ : ريِّح حالك ؛ حكم الألفاظ حكم الأعمال ؟
السائل : ممكن أقل ، الأعمال تبقى أكبر .
الشيخ : هون هلق كشفت عن علمك زيادة عن جوابك السابق ؛ الألفاظ هي أعمال .
السائل : صح .
الشيخ : صح ؛ فإذًا هالعمل هاد اللي هو حكم المسبل كحكم المتمذهب شو تفسيره ؟ عارف أنت تفسيره ؟
السائل : تفسيره كلاهما حرام .
الشيخ : كلمة المتمذهب .
سائل آخر : شو وجه الشبه يعني بينهما ؟
الشيخ : كلاهما تثنية ، أنا عندي لفظ مفرد عارف شو معنى المتمذهب في كلام المتكلم ؟
السائل : المتمذهب اللي بأفهمه وجه الشبه أنَّه يخالف حديث رسول الله .
الشيخ : ما دام ( إنما الأعمال بالنيات ) ، فأنا بقى راح أقول لك شو نيتي ؛ المتمذهب ما بصير ذهب [ الشَّيخ يضحك ! ] .
السائل : المتمذهب قلت أنُّو ماشي على المذهب .
الشيخ : أيوا .
السائل : طيب ؛ المتمذهب اللي عم يلبس نظارة ! ... هذا واضح .
...
الشيخ : ... إسبال الثوب .
سائل آخر : إسبال الثوب ؟
الشيخ : هو بيحكي عن إسبال الثوب .
سائل آخر : في أحد يسأل أنها ... .
الشيخ : لأنه هو راح باكستان .
السائل : ... في الجامعة الإسلامية هكذا يصنعون ؛ يشمِّر السروال ويصلي ... قلت له : حرام داخل الصلاة وخارج الصلاة ؛ المسبل حرام خارج الصلاة .
الشيخ : هون هلق أنا مضطر ألفت نظركم الحديث ... تعرفوا نعمة الله عليكم لِمَا ابتلاكم بالألباني ؛ أنُّو هدول أهل الحديث في الهند وباكستان ... .
الشيخ : عطيتك الجواب .
السائل : قلتو لي يحرم على الاثنتين الجواب ، على المتمذهب والمسبل .
الشيخ : أعطيتك الجواب ، ليش عم تعيد السؤال ؟
السائل : هديك واضحة أنُّو حرام وأنُّو نهى الرسول عنها ، أما المتمذهب الحرمة بقى شلون ، شو دليلها ؟ فالمتذهب الذي يفضِّل المذهب على الحديث يعني ، هذا حرام ما في شك .
الشيخ : سامحك الله ! أنا قلت لك مقدمة بس ضيعت لي إياها ؛ أنُّو سألتك .
السائل : إي ، ع النية .
الشيخ : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، طيب ؛ والألفاظ ؟
السائل : والألفاظ .
الشيخ : ليش ؟ شو الدليل ؟
السائل : الدليل أنُّو لا تقل كلامًا تعتذر به عند الناس ، يعني من الأول ممكن تتكلم كلام صحيح لا تقول : أنا نيتي كذا ونيتي كذا .
الشيخ : ريِّح حالك ؛ حكم الألفاظ حكم الأعمال ؟
السائل : ممكن أقل ، الأعمال تبقى أكبر .
الشيخ : هون هلق كشفت عن علمك زيادة عن جوابك السابق ؛ الألفاظ هي أعمال .
السائل : صح .
الشيخ : صح ؛ فإذًا هالعمل هاد اللي هو حكم المسبل كحكم المتمذهب شو تفسيره ؟ عارف أنت تفسيره ؟
السائل : تفسيره كلاهما حرام .
الشيخ : كلمة المتمذهب .
سائل آخر : شو وجه الشبه يعني بينهما ؟
الشيخ : كلاهما تثنية ، أنا عندي لفظ مفرد عارف شو معنى المتمذهب في كلام المتكلم ؟
السائل : المتمذهب اللي بأفهمه وجه الشبه أنَّه يخالف حديث رسول الله .
الشيخ : ما دام ( إنما الأعمال بالنيات ) ، فأنا بقى راح أقول لك شو نيتي ؛ المتمذهب ما بصير ذهب [ الشَّيخ يضحك ! ] .
السائل : المتمذهب قلت أنُّو ماشي على المذهب .
الشيخ : أيوا .
السائل : طيب ؛ المتمذهب اللي عم يلبس نظارة ! ... هذا واضح .
...
الشيخ : ... إسبال الثوب .
سائل آخر : إسبال الثوب ؟
الشيخ : هو بيحكي عن إسبال الثوب .
سائل آخر : في أحد يسأل أنها ... .
الشيخ : لأنه هو راح باكستان .
السائل : ... في الجامعة الإسلامية هكذا يصنعون ؛ يشمِّر السروال ويصلي ... قلت له : حرام داخل الصلاة وخارج الصلاة ؛ المسبل حرام خارج الصلاة .
الشيخ : هون هلق أنا مضطر ألفت نظركم الحديث ... تعرفوا نعمة الله عليكم لِمَا ابتلاكم بالألباني ؛ أنُّو هدول أهل الحديث في الهند وباكستان ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 74
- توقيت الفهرسة : 00:26:25
- نسخة مدققة إملائيًّا