ما حكم لبس الساعة المطليَّة بالذَّهب ؟
A-
A=
A+
الشيخ : فتوى وتقوى .
السائل : فتوى وتقوى .
الشيخ : فتوى أنه يجوز استعمالها ما دام أنها ليست ذهبًا ، تقوى لـ .
السائل : أعد يا شيخي ، بالنسبة لبس الساعة المطلية بالذهب .
الشيخ : أقول : يُجاب عن مثل هذه المسألة على طريقة بعض الفقهاء أنَّ هناك تقوى وفتوى ، الفتوى يجوز استعمال مثل هذه الساعة ما دام أنها ليست ذهبًا ، إنما هي تلبيس من الذهب ؛ يعني أن الذهب الموجود في هذه الساعة هو شيء لا يُذكر يعني ، يسير وقليل ، فبملاحظة هذا المعنى يُقال بجواز الاستعمال ، لكن التَّقوى الابتعاد عن مثل هذا الاستعمال لدفع إساءة الظَّنِّ من الرائي لهذا اللباس من الساعة ، وسيكون ذلك مدعاةً للأخذ والعطا ، ليه أنت لابس ذهب ؟ لا ، هذا مش ذهب ، لا ، هذا مش ذهب ، إلى آخره ، فيُقال : ( دَعْ ما يريبك إلى ما يَريبك ) أو ( يُريبك ) .
السائل : ( إلى ما لا يريبك ) .
الشيخ : يجوز الوجهان ؛ يُريبك ويَريبك .
المقصود فلو كان المستعمل يستعملها بينَه وبين نفسه أو بينه وبين مَن يعرف .
السائل : فتوى وتقوى .
الشيخ : فتوى أنه يجوز استعمالها ما دام أنها ليست ذهبًا ، تقوى لـ .
السائل : أعد يا شيخي ، بالنسبة لبس الساعة المطلية بالذهب .
الشيخ : أقول : يُجاب عن مثل هذه المسألة على طريقة بعض الفقهاء أنَّ هناك تقوى وفتوى ، الفتوى يجوز استعمال مثل هذه الساعة ما دام أنها ليست ذهبًا ، إنما هي تلبيس من الذهب ؛ يعني أن الذهب الموجود في هذه الساعة هو شيء لا يُذكر يعني ، يسير وقليل ، فبملاحظة هذا المعنى يُقال بجواز الاستعمال ، لكن التَّقوى الابتعاد عن مثل هذا الاستعمال لدفع إساءة الظَّنِّ من الرائي لهذا اللباس من الساعة ، وسيكون ذلك مدعاةً للأخذ والعطا ، ليه أنت لابس ذهب ؟ لا ، هذا مش ذهب ، لا ، هذا مش ذهب ، إلى آخره ، فيُقال : ( دَعْ ما يريبك إلى ما يَريبك ) أو ( يُريبك ) .
السائل : ( إلى ما لا يريبك ) .
الشيخ : يجوز الوجهان ؛ يُريبك ويَريبك .
المقصود فلو كان المستعمل يستعملها بينَه وبين نفسه أو بينه وبين مَن يعرف .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 49
- توقيت الفهرسة : 00:29:53
- نسخة مدققة إملائيًّا