هل نهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم في السبابة والوسطى خاص بالنساء أو عام للرجال والنساء ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( نهاني أن أتختم بهذا وهذا ) .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ( نهاني أن أتختم ) .
الشيخ : نعم نعم
السائل : ما هو معنى الحديث هل هو خاص بالرجال والنساء أم للرجال فقط ؟
الشيخ : لا هو شامل بلا شك وليس هناك تخصيص لكن الحديث فيه علة وهو أنه جاء بلفظين ( هذا وهذا ) أو ( هذا أو هذا ) وتيبين لي بعد ما أن تتبعت الطرق بأن هذا شك من الراوي وليس تخييرًا من الرسول أي ليس أو هنا بمعنى الواو التي لمطلق الجمع وإنما هو شك من الراوي بعد هذا يأتي ما هو الراجح في هذا المشكوك فيه أهذا أم هذا؟ الآن الحقيقة الراجح غائب عن ذهني أولا هل استطعت الوصول إلى الراجح في هذين الأمرين المشكوك فيهما أم لم أستطع وإذا كنت استطعت فما هو فأنا غير ذالر الآن يحتاج إلى مراجعة لعلك تتصل بي هاتفيًا حتى أراجع ما كنت كتبته في هذا الصدد قديمًا نعم .
سائل آخر : بس هذا الحديث جاء في صحيح مسلم.
الشيخ : أنا أعرف أنه في صحيح مسلم
سائل آخر : قال نهى صلى الله عليه وسلم عن التختم في السبابة والوسطى
الشيخ : أو أو في رواية ثانية شك والواو ها هما واحدة من اثنتين.
السائل : هذا شامل للقدم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : شامل للقدم.
الشيخ : للقدم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وهل يختم القدم ؟
السائل : نعم عند النساء .
الشيخ : عند النساء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نتكلم يعني في ما هو معهود يعني معروف .
السائل : ورد عن عائشة شيخ
الشيخ: كمان
السائل: لا ورد عند تفسير قوله تبارك وتعالى: (( إلا ما ظهر منها)) قالت وفتخة القدم فبينها تحت في الحاشية هي خواتيم كانت تلبس في فتخة القدم .
سائل: من الذي يبين؟
السائل: عائشة
سائل: لا اللي قال في الهامش
السائل: جمع فتخ تلبس في أصابع القدم
الشيخ : أنت تصحح هذا ؟
السائل : هو صحيح هذا يا شيخ نعم
الشيخ: حدت حدت
السائل: أنا أصحح هذا؟ هذا الأثر صحيح عن عائشة شيخ .
الشيخ : ما هو سؤالي ؟
السائل : أصحح هذا.
الشيخ : أنت تصحح هذا.
السائل : شو هو هذا مش فاهم عليك لا والله شوف أنا بس بدي أحيد أقول أنا بدي أحيد ماذا تقصد قول أثر عائشة أم معنى فتخ فتخ معروف مذكورة في اللسان .
الشيخ : أولا هو اللفظ فتخ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هيك يعني وضابطها أنت .
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ومصحح أنت .
السائل : مصحح ماذا؟ الأثر يصححه شيخنا عبدالله بن يوسف هو يصحح الأثر الأثر صحيح لأنه أحد إخواننا.
سائل آخر : يؤذي يؤذي جدًا إذا وضع الخاتم في إصبع الرجل لا لا ما فهمتش شو إللي يقصده الشيخ صحيح
الشيخ : كيف ؟
السائل : ( نهاني أن أتختم ) .
الشيخ : نعم نعم
السائل : ما هو معنى الحديث هل هو خاص بالرجال والنساء أم للرجال فقط ؟
الشيخ : لا هو شامل بلا شك وليس هناك تخصيص لكن الحديث فيه علة وهو أنه جاء بلفظين ( هذا وهذا ) أو ( هذا أو هذا ) وتيبين لي بعد ما أن تتبعت الطرق بأن هذا شك من الراوي وليس تخييرًا من الرسول أي ليس أو هنا بمعنى الواو التي لمطلق الجمع وإنما هو شك من الراوي بعد هذا يأتي ما هو الراجح في هذا المشكوك فيه أهذا أم هذا؟ الآن الحقيقة الراجح غائب عن ذهني أولا هل استطعت الوصول إلى الراجح في هذين الأمرين المشكوك فيهما أم لم أستطع وإذا كنت استطعت فما هو فأنا غير ذالر الآن يحتاج إلى مراجعة لعلك تتصل بي هاتفيًا حتى أراجع ما كنت كتبته في هذا الصدد قديمًا نعم .
سائل آخر : بس هذا الحديث جاء في صحيح مسلم.
الشيخ : أنا أعرف أنه في صحيح مسلم
سائل آخر : قال نهى صلى الله عليه وسلم عن التختم في السبابة والوسطى
الشيخ : أو أو في رواية ثانية شك والواو ها هما واحدة من اثنتين.
السائل : هذا شامل للقدم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : شامل للقدم.
الشيخ : للقدم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وهل يختم القدم ؟
السائل : نعم عند النساء .
الشيخ : عند النساء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نتكلم يعني في ما هو معهود يعني معروف .
السائل : ورد عن عائشة شيخ
الشيخ: كمان
السائل: لا ورد عند تفسير قوله تبارك وتعالى: (( إلا ما ظهر منها)) قالت وفتخة القدم فبينها تحت في الحاشية هي خواتيم كانت تلبس في فتخة القدم .
سائل: من الذي يبين؟
السائل: عائشة
سائل: لا اللي قال في الهامش
السائل: جمع فتخ تلبس في أصابع القدم
الشيخ : أنت تصحح هذا ؟
السائل : هو صحيح هذا يا شيخ نعم
الشيخ: حدت حدت
السائل: أنا أصحح هذا؟ هذا الأثر صحيح عن عائشة شيخ .
الشيخ : ما هو سؤالي ؟
السائل : أصحح هذا.
الشيخ : أنت تصحح هذا.
السائل : شو هو هذا مش فاهم عليك لا والله شوف أنا بس بدي أحيد أقول أنا بدي أحيد ماذا تقصد قول أثر عائشة أم معنى فتخ فتخ معروف مذكورة في اللسان .
الشيخ : أولا هو اللفظ فتخ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هيك يعني وضابطها أنت .
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ومصحح أنت .
السائل : مصحح ماذا؟ الأثر يصححه شيخنا عبدالله بن يوسف هو يصحح الأثر الأثر صحيح لأنه أحد إخواننا.
سائل آخر : يؤذي يؤذي جدًا إذا وضع الخاتم في إصبع الرجل لا لا ما فهمتش شو إللي يقصده الشيخ صحيح
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 783
- توقيت الفهرسة : 00:41:47
- نسخة مدققة إملائيًّا