هل الأخذ بالأسباب وعمل احتياطات هل يقدح في التوكل أو في العقيدة؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : كيف أنت؟
السائل : الحمد لله نحمد الله إليك.
الشيخ : وكيف المجاهد؟
السائل : بخير ولله الحمد المجاهد.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : يا شيخ سؤال بعد مناقشة مع بعض الإخوان هل العمل والاحتياط وأخذ الأسباب وهي الأشياء التي تبث وتسمع عندنا أنه سيكون هناك غازات وسامة ومدمرة وو وما إلى آخره فأدلوا بتعليمات يعني أن يجب أن يغلقوا الأبواب والشبابيك وتضعون الورقة اللاصق وتسكرون الفتحات ويقعدوا في غرفة ضيقة صغيرة ... ومن التعليمات هذه فهل الأخذ بهذه الأسباب وعمل الإحتياطات هل يقدح في التوكل أو في العقيدة؟
الشيخ : أنت تعرف أن التوكل أنواع والحديث الذي جاء يقول ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب ) والقصة معروفة ثم يقول عليه السلام ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) يؤخذ من هذا الحديث والبحث طويل الذيل أن ما كان من الأسباب المقطوع فائدتها فلا ينافي التوكل وكذلك الأسباب التي يغلب على الظن فائدتها أما الأسباب التي هي دون ذلك أي هي قريبة من الأوهام فهنا يأتي هذا التوكل الذي هو من صفة السبعين ألفا وبناء على هذا الحديث أنا أقول من كان يغلب على ظنه أن الحرب واقعة لا محالة فعليه أن يتخذ الأسباب أسباب الوقاية, ومن كان لا يعتقد مثلي فهو لا يفعل شيئا ويتوكل على الله لعلي أجبتك؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب غيره إيش عندك؟
السائل : هو نفسه تعليقا على هذا أقول نحن لا نعلم مدى تأثير إنما نسمع سماعا منهم وكما يقولون الخبراء والمحللين عن الغازات التي تسقطها الطائرات وما رأيناها حقيقة ولا نعرف عنها حقيقة إلا أننا نستبعد أن الأمر يصل إلى هذا الحد أنها تنتشر إلى أجواء حوالي ألف أو ألف وخمسمئة كيلو تغطي أرجاء صحراء كبيرة جدا وشاسعة هذا الذي نستبعده هل كأننا نرى أنه نوع من الإرجاف يحصل بين الناس لإضاعتهم إلى التفكير أو صرفهم عن التفكير فيما هو أهم من هذا الصورة التي يفكرون فيها.
الشيخ : لا, اليوم أخي من الناحية العلمية لا تستبعد شيئا فأنت لا بد مقتنع بحقيقة قنبلة هيروشيما اليابانية كيف أبيدت البلدة, هذا ما كان من قبل إلا وهما لكنه صار حقيقة واقعة لكن أصل المسألة تعود إلى أن هل هذا الحرب يقع بحيث أنه يضطر كل خصم أن يستعمل أشد الأسلحة التي عنده مضاء ضد خصمه وعدوه أم لا فمن غلب على ظنه فعليه أن يتخذ الوسائل الممكنة ومن لا فلا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : كيف أنت؟
السائل : الحمد لله نحمد الله إليك.
الشيخ : وكيف المجاهد؟
السائل : بخير ولله الحمد المجاهد.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : يا شيخ سؤال بعد مناقشة مع بعض الإخوان هل العمل والاحتياط وأخذ الأسباب وهي الأشياء التي تبث وتسمع عندنا أنه سيكون هناك غازات وسامة ومدمرة وو وما إلى آخره فأدلوا بتعليمات يعني أن يجب أن يغلقوا الأبواب والشبابيك وتضعون الورقة اللاصق وتسكرون الفتحات ويقعدوا في غرفة ضيقة صغيرة ... ومن التعليمات هذه فهل الأخذ بهذه الأسباب وعمل الإحتياطات هل يقدح في التوكل أو في العقيدة؟
الشيخ : أنت تعرف أن التوكل أنواع والحديث الذي جاء يقول ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب ) والقصة معروفة ثم يقول عليه السلام ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) يؤخذ من هذا الحديث والبحث طويل الذيل أن ما كان من الأسباب المقطوع فائدتها فلا ينافي التوكل وكذلك الأسباب التي يغلب على الظن فائدتها أما الأسباب التي هي دون ذلك أي هي قريبة من الأوهام فهنا يأتي هذا التوكل الذي هو من صفة السبعين ألفا وبناء على هذا الحديث أنا أقول من كان يغلب على ظنه أن الحرب واقعة لا محالة فعليه أن يتخذ الأسباب أسباب الوقاية, ومن كان لا يعتقد مثلي فهو لا يفعل شيئا ويتوكل على الله لعلي أجبتك؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب غيره إيش عندك؟
السائل : هو نفسه تعليقا على هذا أقول نحن لا نعلم مدى تأثير إنما نسمع سماعا منهم وكما يقولون الخبراء والمحللين عن الغازات التي تسقطها الطائرات وما رأيناها حقيقة ولا نعرف عنها حقيقة إلا أننا نستبعد أن الأمر يصل إلى هذا الحد أنها تنتشر إلى أجواء حوالي ألف أو ألف وخمسمئة كيلو تغطي أرجاء صحراء كبيرة جدا وشاسعة هذا الذي نستبعده هل كأننا نرى أنه نوع من الإرجاف يحصل بين الناس لإضاعتهم إلى التفكير أو صرفهم عن التفكير فيما هو أهم من هذا الصورة التي يفكرون فيها.
الشيخ : لا, اليوم أخي من الناحية العلمية لا تستبعد شيئا فأنت لا بد مقتنع بحقيقة قنبلة هيروشيما اليابانية كيف أبيدت البلدة, هذا ما كان من قبل إلا وهما لكنه صار حقيقة واقعة لكن أصل المسألة تعود إلى أن هل هذا الحرب يقع بحيث أنه يضطر كل خصم أن يستعمل أشد الأسلحة التي عنده مضاء ضد خصمه وعدوه أم لا فمن غلب على ظنه فعليه أن يتخذ الوسائل الممكنة ومن لا فلا.
السائل : جزاك الله خيرا.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1018
- توقيت الفهرسة : 00:11:19