ألا يمكن أن يقال إن أحاديث النهي عن الذهب المحلق داخلة في النهي العام عن لبس الذهب على الرجال والنساء ثم جاءت أحاديث خصت الحل على النساء.؟
A-
A=
A+
الحلبي : نسأل ؟
الشيخ : تفضل .
الحلبي : يقول بعض أهل العلم كان النهي عن الذهب عاماً للرجال والنساء ، ثم جاء حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ( هذان حلال على نساء أمتي ، حرام على ذكورها ) ، فأحاديث تحريم الذهب التي منها المحلق ، إنما هي على أصل النهي ، فلا تخصص للمحلق منها ، فما رأيكم دام فضلكم؟ .
الشيخ : رأيي ينقض باعترافهم ، بالنهي عن أواني الذهب ، هذا الكلام يشمل أواني الذهب .
الحلبي : وضح شيخنا .
الشيخ : يعني أحاديث تحريم الذهب على النساء خاصة ، كويس ؟ هم عم يقولوا هذه الأحاديث الخاصة داخلة في النهي العام سابقاً .
الحلبي : الأصلي نعم .
الشيخ : فلما جاء الحل رفع التحريم ، من جملة المرفوع المحرم أواني الذهب ، هم لا يقولون بذلك .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : فإذاً ؟
الحلبي : إذاً هذا أقوى شيء ممكن يرد عليهم به .
الشيخ : نعم ، وهذا ما تراه في آداب الزفاف في الطبعة الجديدة إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : يقول بعض أهل العلم كان النهي عن الذهب عاماً للرجال والنساء ، ثم جاء حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ( هذان حلال على نساء أمتي ، حرام على ذكورها ) ، فأحاديث تحريم الذهب التي منها المحلق ، إنما هي على أصل النهي ، فلا تخصص للمحلق منها ، فما رأيكم دام فضلكم؟ .
الشيخ : رأيي ينقض باعترافهم ، بالنهي عن أواني الذهب ، هذا الكلام يشمل أواني الذهب .
الحلبي : وضح شيخنا .
الشيخ : يعني أحاديث تحريم الذهب على النساء خاصة ، كويس ؟ هم عم يقولوا هذه الأحاديث الخاصة داخلة في النهي العام سابقاً .
الحلبي : الأصلي نعم .
الشيخ : فلما جاء الحل رفع التحريم ، من جملة المرفوع المحرم أواني الذهب ، هم لا يقولون بذلك .
الحلبي : صحيح .
الشيخ : فإذاً ؟
الحلبي : إذاً هذا أقوى شيء ممكن يرد عليهم به .
الشيخ : نعم ، وهذا ما تراه في آداب الزفاف في الطبعة الجديدة إن شاء الله .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 165
- توقيت الفهرسة : 00:12:53
- نسخة مدققة إملائيًّا