هل كل مشرك كافر ؟
A-
A=
A+
السائل : تكلمت في الجمع بين الآية : (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ )) ، والحديث الذي في " صحيح البخاري " ، فما وصلنا إلى نتيجة ، يعني ذهبنا إلى الطعام ... .
الشيخ : أنت مهتم بالموضوع ... يا جماعة أنتم طلاب علم ، الشوشرة هذه الضوضاء والغوغاء ؟ أنا ما أسمع إلا بأذن واحدة ، ولا أعي إلا بقلب واحد ، و ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) ، فواحد الذي يتكلم ، أنا في زعمي أنهيت الموضوع ، فجزى الله من ذكَّرني بأنني ما فعلت ، إذًا ماذا وصلنا حتى تقول أنت ؟
السائل : وصلت إلى هل كل مشرك كافر ؟ فأنت قلت : بأن كل كافر مشرك أو مشرك كافر .
الشيخ : إي نعم ، وجئتُ بقصَّة المحاورة بين المؤمن والكافر من قصة الكهف .
السائل : نعم ، هذه هي .
الشيخ : هذا هو الدليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم عطفتُ على ذلك فقلت : وبذلك تزول إشكالات من بعض الأحاديث ؛ مثلًا : ( من ترك الصلاة فقد كفر ) ، ( من ترك الصلاة فقد أشرك ) ، سمعت هذا ؟
السائل : نعم ، سمعنا هذا .
الشيخ : فماذا تبغي مزيدًا بعد هذا ؟
السائل : سيدنا رجل الجنة الذي في " صحيح البخاري " ؟
الشيخ : هذا انتهينا منه - بارك الله فيك - ، لكن هذا الموضوع : إن الله - عز وجل - عنده القسطاس المستقيم ، هو يحاسب الناس غير حسابنا الظاهري ، فهو قال له : لم فعلت ؟ قال : خشيتك . قال : فقد غفرت لك . لكن الموضوع انتهينا منه ؛ لأن الحديث صريح في سبب مغفرة الله له ، لكن أنا من باب التوفير والتعليم لإخواننا الشباب الطيب ، سألت ذاك السؤال : هل هذا كافر أم مشرك ؟ فجرت المناقشة التي كنت أنت حاضرًا لها ، ثم شرحت أنا الموضوع أن الشرك والكفر من الناحية الشرعية هما بمعنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فالموضوع ختمناه .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : أنت مهتم بالموضوع ... يا جماعة أنتم طلاب علم ، الشوشرة هذه الضوضاء والغوغاء ؟ أنا ما أسمع إلا بأذن واحدة ، ولا أعي إلا بقلب واحد ، و ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) ، فواحد الذي يتكلم ، أنا في زعمي أنهيت الموضوع ، فجزى الله من ذكَّرني بأنني ما فعلت ، إذًا ماذا وصلنا حتى تقول أنت ؟
السائل : وصلت إلى هل كل مشرك كافر ؟ فأنت قلت : بأن كل كافر مشرك أو مشرك كافر .
الشيخ : إي نعم ، وجئتُ بقصَّة المحاورة بين المؤمن والكافر من قصة الكهف .
السائل : نعم ، هذه هي .
الشيخ : هذا هو الدليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم عطفتُ على ذلك فقلت : وبذلك تزول إشكالات من بعض الأحاديث ؛ مثلًا : ( من ترك الصلاة فقد كفر ) ، ( من ترك الصلاة فقد أشرك ) ، سمعت هذا ؟
السائل : نعم ، سمعنا هذا .
الشيخ : فماذا تبغي مزيدًا بعد هذا ؟
السائل : سيدنا رجل الجنة الذي في " صحيح البخاري " ؟
الشيخ : هذا انتهينا منه - بارك الله فيك - ، لكن هذا الموضوع : إن الله - عز وجل - عنده القسطاس المستقيم ، هو يحاسب الناس غير حسابنا الظاهري ، فهو قال له : لم فعلت ؟ قال : خشيتك . قال : فقد غفرت لك . لكن الموضوع انتهينا منه ؛ لأن الحديث صريح في سبب مغفرة الله له ، لكن أنا من باب التوفير والتعليم لإخواننا الشباب الطيب ، سألت ذاك السؤال : هل هذا كافر أم مشرك ؟ فجرت المناقشة التي كنت أنت حاضرًا لها ، ثم شرحت أنا الموضوع أن الشرك والكفر من الناحية الشرعية هما بمعنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فالموضوع ختمناه .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 3
- توقيت الفهرسة : 00:38:09
- نسخة مدققة إملائيًّا