ما حكم تغطية الوجه للمرأة ؟ وما هو الخمار الشرعي .؟
A-
A=
A+
السائل : الخمار واجب على المرأة الجميلة فقط ؟ .
الشيخ : الخمار أوضح لي ماذا تعني لأن مفهوم خمار اليوم صار له عدة مفاهيم . .
السائل : الخمار اللي على الوجه .
الشيخ : ماذا تعني هذا ليس خمارا ، الخمار هو الذي تضعه أنت الآن ذاك النقاب ذاك البرقع ذاك المنديل أما الخمار فهو غطاء الرأس .
السائل : تغطية الوجه بالنسبة للمرأة .
الشيخ : الآن دع كلمة الخمار لأن ربنا لما قال: (( وليضربن بخمورهن على جيوبهن )) ما قال على وجوههن وإنما على هذا الجيب شايف شايف لحمي ، لما أنا بلف الخمار مش على وجهي باسدله بلفه هيك ما بعود بظهر هذا اللحم ؛ فالخمار هو كالقميص لباس الرجال والنساء معا فهو من لباس الرأس وليس من لباس الوجه فإذا إن شئت أن تسأل عن غطاء الوجه فاسأل عن غطاء الوجه ودعك والخمار ، نعم .
السائل : بالنسبة لغطاء الوجه يقال بأنه ملزم على المرأة الجميلة من المرأة الغير جميلة فهل هذا صحيح ؟ .
الشيخ : ليس بصحيح ، هذا بيناه بيانا شافيا في كتاب حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة ، أما بلغك قصة الخثعمية .
السائل : لا .
الشيخ : كيف ذلك إذا أنت ما قرأت الكتاب الحجاب حجاب المرأة المسلمة .
السائل : قرأت الكتاب بغير تمعن .
الشيخ : آه , الخثمعية كما في صحيح البخاري ومسلم وقفت أمام الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وهو على ناقته ورديفه الفضل بن عباس ، وقفت أمامه امرأة خثعمية فقالت: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل وقد أدركته فريضة الله الحج أفأحج عنه ؟ قال حجي عنه ، والفضل ينظر إليها وهي تنظر إليه ، وكانت جميلة ووضيئة وكذلك الفضل فما كان منه عليه السلام إلا أن صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ؛ فهذا الحديث نص في الموضوع الذي أنت تسأل عنه لكن مع الأسف مع الأسف الشديد غلبة التقليد على بعض الناس من جهة وغلبة العادات والعواطف عليه من جهة أخرى تحملهم على أن يتأولوا هذا الحديث بتأويل ما تخطر على بال إنسان ، ناس منهم يقولون جوابا على قولنا لماذا الرسول لم يأمر هذه المرأة أن تغطي وجهها وها هو الشيطان دخل بينها وبين الفضل بن عباس شو بدك فتنة أجلى وواضح اوقع من هذه الحادثة ، نحن بنقول لازم المرأة إذا خرجت من بيتها تغطي وجهها خشية إنها أي تكون هي جميلة ويشوفها شخص ؛ لكن هذه الخشية هنا تحققت ووقعت فلماذا الرسول عليه السلام لم يأمرها بأن تغطي وجهها ؟ وهم يعلمون ذلك ؛ أقول هذا آسفا لأن هذا الجواب يقوله من نعتقد فيهم العلم والتقوى ، يقولون إنه لم يأمرها أن تغطي وجهها لأنها كانت محرمة والمرأة المحرمة لا يجوز لها أن تغطي وجهها ، هذا الكلام خطأ علميا ، المرأة المحرمة لا يجوز لها الانتقاب ليس لا يجوز لها تغطية الوجه ؛ لأن هنا كما يقول الفقهاء في عموم وخصوص ، يجوز للمرأة أن تغطي وجهها بأي شيء إلا النقاب مثلا وهذا وقع في حديث أسماء بنت أبي بكر وعائشة في رواية عنها : " أنهم كن على الإبل وهن محرمات في الحج فإذا مر بهن ركب قال أسدلنا على وجوهنا " ، أسدلنا على وجوهنا يعني افرضوا هذه جلباب شده شوية على وجهك هذا سدل ، هذا جائز بالنسبة للمرأة المحرمة لكن لو عملت هكذا لفت الخمار هذا حرام لا يجوز لها مثل الرجل إذا وضع القلنسوة على رأسه هذا لا يجوز ؛ لكن يجوز له أن يضع الشمسية على رأسه أو الخيمة عرفت كيف ؛ فإذا قيل لهم بعد هذا التوضيح لماذا لم يأمر الرسول عليه السلام هذه المرأة أن تغطي وجهها يقولون لا يجوز للمرأة أن تغطي وجهها. يا جماعة اتقوا الله أنتم تعلمون أنه يجوز لها أن تغطي وجهها بغير إيه ؟ النقاب ، بعضهم يقول كان الفضل ينظر إلى لباسها وبتعرف نساء العرب يومئذ شيء بنفر ، أنا كما يقال إن أنسى فلن أنسى أول سفره سافرتها إلى الحجاز وإلى البلاد السعودية كنت ترى النساء النجديات لا تستطيع أن تقترب من إحداهن رغم أنفك ولو كان لك هوى في إحداها ليه؟ لأن الطرق غير معبدة كلها ترابية رملية وذيلها يجر الأرض ويثير القتار والغبار خلفها وكان لسان حالها يقول جنب عني جنب عني ، فأيش ينظر الفضل ما الذي يعني حمله أن يوجه تلك النظرات إلى هذه المرأة إذا كانت مغطية وجهها ورأسها إلى أخمص قدميها ؟ هذا تكلف عجيب ؛ ثم لماذا لا يقول الرسول للمرأة اصرفي وجهك بدل ما يقول لمين للفضل ؟ آه ، لأنه أولا المرأة سائلة تسأل الرسول تريد أن تتفقه في الدين ، الفضل ليس كذلك فهو متوجه للنظر فهو إذا معتدي فهو مخالف لقوله تعالى: (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) ولذلك صرف بصره عنها ؛ هذه حادثة وقعت في آخر حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ولذلك نحن قررنا في ذاك الكتاب بأن ستر المرأة لوجهها بأي ساتر هو فضيلة من الفضائل ؛ لكن الذين يوجبون ذلك على النساء حتى الجميلات فهم ليس عندهم دليل سوى أشياء لا تنهض لإثبات ... ؛ بعضهم حينما يعوزهم الدليل يلجأون إلى ما يفرون منه في ردودهم على مخالفيهم إلى الفلسفة المنطقية وإلى العقل ، بقولوا لك يا اخي مش معقول يكون وجه المرأة يجوز لها أن تظهره لأن أجمل ما في المرأة وجهها ، هذه يقولها علماء نجلهم ونحترمهم ، أقول يا سبحان الله أبهذا تحرم الأمور في الشريعة الإسلامية بمجرد أن يقال إن العقل يحكم بأن أجمل ما في المرأة وجهها ؟ وأنا عارضتهم وقلت لهم والرجل كذلك ؛ لأنهم حينما يقولون أجمل ما في المرأة وجهها بالنسبة لمين ؟ بالنسبة للرجل ، يعني وجهها هو الذي يجلبه إليها ، طيب وكذلك من باب المعارضة لإسقاط الدليل أيضا أجمل ما في الرجل هو وجهه فإذا أمروا أيضا الرجال كما فعلوا بالمرد أمروا الرجال الجميل الصورة على الأقل أن يستروا وجوههم ، ثم ثم هذا المنطق يتفرع منه ما هو أجمل ما في المرأة ، عفوا ما هو أجمل ما في وجه المرأة ؟ عيناها ، إذا عموا عيناها أيضا ودعوها لا تعرف الطريق تمشي فيه لأنه بدها تكشف عن عينيها في النقاب على الأقل فيا سبحان الله ! لعلك أخذت جواب السؤال .
السائل : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : أستاذنا هناك ... .
الشيخ : ليس لك الآن هذا الوقت لهم .
أبو ليلى : في الحجاب .
الشيخ : معليش .
الشيخ : الخمار أوضح لي ماذا تعني لأن مفهوم خمار اليوم صار له عدة مفاهيم . .
السائل : الخمار اللي على الوجه .
الشيخ : ماذا تعني هذا ليس خمارا ، الخمار هو الذي تضعه أنت الآن ذاك النقاب ذاك البرقع ذاك المنديل أما الخمار فهو غطاء الرأس .
السائل : تغطية الوجه بالنسبة للمرأة .
الشيخ : الآن دع كلمة الخمار لأن ربنا لما قال: (( وليضربن بخمورهن على جيوبهن )) ما قال على وجوههن وإنما على هذا الجيب شايف شايف لحمي ، لما أنا بلف الخمار مش على وجهي باسدله بلفه هيك ما بعود بظهر هذا اللحم ؛ فالخمار هو كالقميص لباس الرجال والنساء معا فهو من لباس الرأس وليس من لباس الوجه فإذا إن شئت أن تسأل عن غطاء الوجه فاسأل عن غطاء الوجه ودعك والخمار ، نعم .
السائل : بالنسبة لغطاء الوجه يقال بأنه ملزم على المرأة الجميلة من المرأة الغير جميلة فهل هذا صحيح ؟ .
الشيخ : ليس بصحيح ، هذا بيناه بيانا شافيا في كتاب حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة ، أما بلغك قصة الخثعمية .
السائل : لا .
الشيخ : كيف ذلك إذا أنت ما قرأت الكتاب الحجاب حجاب المرأة المسلمة .
السائل : قرأت الكتاب بغير تمعن .
الشيخ : آه , الخثمعية كما في صحيح البخاري ومسلم وقفت أمام الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وهو على ناقته ورديفه الفضل بن عباس ، وقفت أمامه امرأة خثعمية فقالت: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل وقد أدركته فريضة الله الحج أفأحج عنه ؟ قال حجي عنه ، والفضل ينظر إليها وهي تنظر إليه ، وكانت جميلة ووضيئة وكذلك الفضل فما كان منه عليه السلام إلا أن صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ؛ فهذا الحديث نص في الموضوع الذي أنت تسأل عنه لكن مع الأسف مع الأسف الشديد غلبة التقليد على بعض الناس من جهة وغلبة العادات والعواطف عليه من جهة أخرى تحملهم على أن يتأولوا هذا الحديث بتأويل ما تخطر على بال إنسان ، ناس منهم يقولون جوابا على قولنا لماذا الرسول لم يأمر هذه المرأة أن تغطي وجهها وها هو الشيطان دخل بينها وبين الفضل بن عباس شو بدك فتنة أجلى وواضح اوقع من هذه الحادثة ، نحن بنقول لازم المرأة إذا خرجت من بيتها تغطي وجهها خشية إنها أي تكون هي جميلة ويشوفها شخص ؛ لكن هذه الخشية هنا تحققت ووقعت فلماذا الرسول عليه السلام لم يأمرها بأن تغطي وجهها ؟ وهم يعلمون ذلك ؛ أقول هذا آسفا لأن هذا الجواب يقوله من نعتقد فيهم العلم والتقوى ، يقولون إنه لم يأمرها أن تغطي وجهها لأنها كانت محرمة والمرأة المحرمة لا يجوز لها أن تغطي وجهها ، هذا الكلام خطأ علميا ، المرأة المحرمة لا يجوز لها الانتقاب ليس لا يجوز لها تغطية الوجه ؛ لأن هنا كما يقول الفقهاء في عموم وخصوص ، يجوز للمرأة أن تغطي وجهها بأي شيء إلا النقاب مثلا وهذا وقع في حديث أسماء بنت أبي بكر وعائشة في رواية عنها : " أنهم كن على الإبل وهن محرمات في الحج فإذا مر بهن ركب قال أسدلنا على وجوهنا " ، أسدلنا على وجوهنا يعني افرضوا هذه جلباب شده شوية على وجهك هذا سدل ، هذا جائز بالنسبة للمرأة المحرمة لكن لو عملت هكذا لفت الخمار هذا حرام لا يجوز لها مثل الرجل إذا وضع القلنسوة على رأسه هذا لا يجوز ؛ لكن يجوز له أن يضع الشمسية على رأسه أو الخيمة عرفت كيف ؛ فإذا قيل لهم بعد هذا التوضيح لماذا لم يأمر الرسول عليه السلام هذه المرأة أن تغطي وجهها يقولون لا يجوز للمرأة أن تغطي وجهها. يا جماعة اتقوا الله أنتم تعلمون أنه يجوز لها أن تغطي وجهها بغير إيه ؟ النقاب ، بعضهم يقول كان الفضل ينظر إلى لباسها وبتعرف نساء العرب يومئذ شيء بنفر ، أنا كما يقال إن أنسى فلن أنسى أول سفره سافرتها إلى الحجاز وإلى البلاد السعودية كنت ترى النساء النجديات لا تستطيع أن تقترب من إحداهن رغم أنفك ولو كان لك هوى في إحداها ليه؟ لأن الطرق غير معبدة كلها ترابية رملية وذيلها يجر الأرض ويثير القتار والغبار خلفها وكان لسان حالها يقول جنب عني جنب عني ، فأيش ينظر الفضل ما الذي يعني حمله أن يوجه تلك النظرات إلى هذه المرأة إذا كانت مغطية وجهها ورأسها إلى أخمص قدميها ؟ هذا تكلف عجيب ؛ ثم لماذا لا يقول الرسول للمرأة اصرفي وجهك بدل ما يقول لمين للفضل ؟ آه ، لأنه أولا المرأة سائلة تسأل الرسول تريد أن تتفقه في الدين ، الفضل ليس كذلك فهو متوجه للنظر فهو إذا معتدي فهو مخالف لقوله تعالى: (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) ولذلك صرف بصره عنها ؛ هذه حادثة وقعت في آخر حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ولذلك نحن قررنا في ذاك الكتاب بأن ستر المرأة لوجهها بأي ساتر هو فضيلة من الفضائل ؛ لكن الذين يوجبون ذلك على النساء حتى الجميلات فهم ليس عندهم دليل سوى أشياء لا تنهض لإثبات ... ؛ بعضهم حينما يعوزهم الدليل يلجأون إلى ما يفرون منه في ردودهم على مخالفيهم إلى الفلسفة المنطقية وإلى العقل ، بقولوا لك يا اخي مش معقول يكون وجه المرأة يجوز لها أن تظهره لأن أجمل ما في المرأة وجهها ، هذه يقولها علماء نجلهم ونحترمهم ، أقول يا سبحان الله أبهذا تحرم الأمور في الشريعة الإسلامية بمجرد أن يقال إن العقل يحكم بأن أجمل ما في المرأة وجهها ؟ وأنا عارضتهم وقلت لهم والرجل كذلك ؛ لأنهم حينما يقولون أجمل ما في المرأة وجهها بالنسبة لمين ؟ بالنسبة للرجل ، يعني وجهها هو الذي يجلبه إليها ، طيب وكذلك من باب المعارضة لإسقاط الدليل أيضا أجمل ما في الرجل هو وجهه فإذا أمروا أيضا الرجال كما فعلوا بالمرد أمروا الرجال الجميل الصورة على الأقل أن يستروا وجوههم ، ثم ثم هذا المنطق يتفرع منه ما هو أجمل ما في المرأة ، عفوا ما هو أجمل ما في وجه المرأة ؟ عيناها ، إذا عموا عيناها أيضا ودعوها لا تعرف الطريق تمشي فيه لأنه بدها تكشف عن عينيها في النقاب على الأقل فيا سبحان الله ! لعلك أخذت جواب السؤال .
السائل : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : أستاذنا هناك ... .
الشيخ : ليس لك الآن هذا الوقت لهم .
أبو ليلى : في الحجاب .
الشيخ : معليش .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 27
- توقيت الفهرسة : 00:28:47
- نسخة مدققة إملائيًّا