ما حكم الإسبال في السراويل ؟
A-
A=
A+
السائل : سروال يا شيخ إذا نزل عن الجورب إلى أسفل الكعب السروال وارتفع الجورب إلى أعلى ، هل نأخذ حكم السروال بأنه مسبل .
الشيخ : أنا فهمت سؤالك لكن ما عرفت النكتة ، من وساطة الجوربين -يضحك-
سائل آخر : ... .
الشيخ : بس لا يمكن في هذه الحالة لا يمكن أن ينزل السروال إلى الكعبين .
السائل : ينزل لكنه يرتفع يغطيه ، الجورب يغطيه من أعلى إلى أسفل .
الشيخ : أنا عارف لكن السروال ما ينزل إلى الكعبين في هذه الحالة ، وهي قدامك صاحبك
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... إلا في حالة غريبة جدا ، إنه يتقصد اللابس للسروال يعني معاكسة الحديث وإلا لا يمكن لأن السروال لما بدو يجيء فوق منه الجورب ، لا بد ما يطلع لفوق شاء أم أبى اللابس ، واسأل به خبيرا .
السائل : يثبته يا شيخ ، يثبته إلى أسفل حتى يجد الدفء على الكعبين .
الشيخ : الدفء على الكعبين ، الله أكبر ، على كل حال لا ، خلينا بقى نبحث ولو بشيء هو بالنسبة إلينا خيال ، أنا كما قلت آنفا ، لا أتصور بقاء السروالين أو كمي السروال ، إلى ما تحت الكعبين وهما تحت الجوربين ، لا أتصور هذا لكن إذا ما إنسان ما تعمد ذلك ، فلا شك أنه داخل في الوعيد الشديد .
السائل : شيخنا بالنسبة فيما يسمى بالأفرهول أو شو اسمه ؟ الكيلون هذا ، يعني جورب وسروال ملتصقان التصاق واحد هذه صورة يعني ما حكم هذه الصورة طبيعة اللباس سروال وجورب ؟
الشيخ : أنا أقول هذا له حكم ثان ، لأن هذا ليس سروالا ، ليس سروالا ليس لا سروال ولا إزار ولا أي شيء ممكن ندخله في عموم النص ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، هذا في الواقع ليس لباس المسلمين لأنه هذا تلبسه عادة كثير من النساء واللي يقصدوا أنهم يلبسون شيئا مخصرا محجما ، وطبعا بالنسبة للأطفال الصغار ، هذا ممكن وارد ، لكن هذا من أجل التحفيظ وما شابه ذلك ، أما بالنسبة للكبار فما هو إلا من جملة التقليد المحظور شرعا للكفار
السائل : لا يلبس
الشيخ : من هذه الناحية فقط . أي نعم
السائل : اذا قصد فيه التشبه ... ؟
الشيخ : التشبه يقع ولو لم يقصد التشبه أي نعم غيره .
الشيخ : أنا فهمت سؤالك لكن ما عرفت النكتة ، من وساطة الجوربين -يضحك-
سائل آخر : ... .
الشيخ : بس لا يمكن في هذه الحالة لا يمكن أن ينزل السروال إلى الكعبين .
السائل : ينزل لكنه يرتفع يغطيه ، الجورب يغطيه من أعلى إلى أسفل .
الشيخ : أنا عارف لكن السروال ما ينزل إلى الكعبين في هذه الحالة ، وهي قدامك صاحبك
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... إلا في حالة غريبة جدا ، إنه يتقصد اللابس للسروال يعني معاكسة الحديث وإلا لا يمكن لأن السروال لما بدو يجيء فوق منه الجورب ، لا بد ما يطلع لفوق شاء أم أبى اللابس ، واسأل به خبيرا .
السائل : يثبته يا شيخ ، يثبته إلى أسفل حتى يجد الدفء على الكعبين .
الشيخ : الدفء على الكعبين ، الله أكبر ، على كل حال لا ، خلينا بقى نبحث ولو بشيء هو بالنسبة إلينا خيال ، أنا كما قلت آنفا ، لا أتصور بقاء السروالين أو كمي السروال ، إلى ما تحت الكعبين وهما تحت الجوربين ، لا أتصور هذا لكن إذا ما إنسان ما تعمد ذلك ، فلا شك أنه داخل في الوعيد الشديد .
السائل : شيخنا بالنسبة فيما يسمى بالأفرهول أو شو اسمه ؟ الكيلون هذا ، يعني جورب وسروال ملتصقان التصاق واحد هذه صورة يعني ما حكم هذه الصورة طبيعة اللباس سروال وجورب ؟
الشيخ : أنا أقول هذا له حكم ثان ، لأن هذا ليس سروالا ، ليس سروالا ليس لا سروال ولا إزار ولا أي شيء ممكن ندخله في عموم النص ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، هذا في الواقع ليس لباس المسلمين لأنه هذا تلبسه عادة كثير من النساء واللي يقصدوا أنهم يلبسون شيئا مخصرا محجما ، وطبعا بالنسبة للأطفال الصغار ، هذا ممكن وارد ، لكن هذا من أجل التحفيظ وما شابه ذلك ، أما بالنسبة للكبار فما هو إلا من جملة التقليد المحظور شرعا للكفار
السائل : لا يلبس
الشيخ : من هذه الناحية فقط . أي نعم
السائل : اذا قصد فيه التشبه ... ؟
الشيخ : التشبه يقع ولو لم يقصد التشبه أي نعم غيره .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 209
- توقيت الفهرسة : 00:48:12
- نسخة مدققة إملائيًّا