متى يمكن أن نقول بأن مجموعة قد أقيمت عليهم الحجة وأنهم بلغتهم الدعوة؟
A-
A=
A+
السائل : ... لا شكّ أنّ الدّعوة وصلت إلى كثير من النّاس ولكن هؤلاء النّاس يختلفوا ناس درسوا إلى جانب هذه الدّعوة المحرّفة درسوا القرآن واللّغة العربيّة بعلومها من بلاغة وبيان إلى آخره والنّحو والصّرف فهموا اللّغة فهما واضحا فهموا القرآن اطّلعوا على شيء من تفاسير السّلف هناك دعوة قائمة أيضا تؤكّد المبادئ وقواعد التّوحيد الّتي جاء بها القرآن الكريم كلّ هذا يتوفّر في كثير من النّاس سواء العرب منهم فهل نقول في هؤلاء أنّهم ما قامت عليهم الحجّة وما بلغتهم الدّعوة ؟
الشيخ : ومن يقول بهذا !
السائل : أخشى أن يتبادر .
الشيخ : ... الطّرف الثّاني بلغتهم الدّعوة .
السائل : أي طرف ثاني ؟
الشيخ : الّذي يقابل هذا الطّرف الّذي وصفته .
السائل : لا لا .
الشيخ : هذا هو المهمّ بارك الله فيك .
السائل : لا لا أقول بهذا مثلا الآن مدرسة كالأزهر تدرّس العلوم الإسلاميّة بلغاتها وعقائدها وتراثها وكذا وكذا فهل نقول في هؤلاء مثلهم أيضا بعض المدارس الأجنبيّة يدرسون هذه العلوم يدرسون القرآن وعلومه ولغته بأصنافها فهل نقول في هؤلاء الّتي وصلتهم الدّعوة محرّفة عن طريق الأشعريّة أو غيرهم لكن بقي هناك ما تقوم به عليهم الحجّة من فهمهم للّغة العربيّة وفهمهم لعلوم القرآن وعلوم الحديث وتراث السّلف الصّالح هل يعني نقول في هؤلاء يعني بلغتهم الحجّة فعلا فقامت عليهم أو نقول فيه احتمال أنّه ما بلغتهم الحجّة ؟
الشيخ : أنا أعتقد بارك الله فيك أنّنا في كلّ المسائل يجب أن نأخذ أوضح الأمثلة وليس أغمضها .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن لنقل عن المسلمين الأعاجم المسلمين الأعاجم لا نتحدّث عن علمائهم بل لنقل عن العرب أمّة العرب الّذين ليسوا من العلماء هل بلغتهم الدّعوة لأنّ المهمّ أن نتكلّم في الأمّة الّتي نقول عنها أنّها أمّة مسلمة سواء كانوا عربا أو كانوا عجما لا نريد أن نتكلّم عن نخبة منها بخاصّة هذه الأمّة العربيّة أو الأعجميّة وإنّما نتكلّم عن عامّة هذه الأمّة هل بلغتهم الدّعوة في هذا العصر أنت ذكرت الأزهريّين بخاصّة ترى المصريّين كأمّة كشعب عفوا هل بلغتهم الدّعوة كما جاء بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى الصّحابة وكما نقلها الصّحابة إلى التّابعين وهكذا أنا أقطع بأنّ هذا الشّعب كشعب لم تبلغهم الدّعوة كما جاءت وكما أنزلت لكن بلا شكّ بعض الخاصّة من أولئك كما شرحتم آنفا قد بلغتهم الدّعوة وأقيمت عليهم الحجّة ونحن غرضنا من هذا البيان هو أن نخلّص عامّة المسلمين وبخاصّة منهم الأعاجم من أن نبادر إلى تسليط سيف التّكفير عليهم ونحن نعرف أنّهم يعيشون بين علماء كثير منهم لم يفهم الدّعوةكما يجب وقسم منهم كما أشرت فهمها كما جاءت ولكنّه اتّبع هواه كما وقع مع العرب الأوّلين تماما الّذين بعث إليهم الرّسول مباشرة ولذلك أنا فرّقت بين الدّعوة بالطّريقة الأولى حيث يأتي رسول فيبلّغ قومه مباشرة هنا ما فيه مجال أن يكون التّبليغ فيه سوء تبليغ فيه تقصير بينما نقل الدّعوة بالطّريقة الأخرى يمكن أن يرد عليها شيء من هذا التّقصير أو ذاك سوء التّبليغ فهناك فرق بين الطّريقة الأولى والطّريقة الأخرى تماما وما زلنا نحن نعيش اليوم وقد بلّغنا الدّعوة بالوسائط وبخاصّة بيننا وبين الرّسول الّذي أرسل مباشرة إلى الصّحابة أربعة عشر قرنا فيجب أن نتصوّر أنّ الدّعوة إلى جمهور الأمّة الإسلاميّة اليوم حتّى العرب لم تبلغهم الدّعوة كما جاءت وكما أنزلت من العلماء لأنّهم من علماء السّوء ومن الّذين وصفهم الرّسول عليه السّلام في الحديث الصّحيح حين قال ( إنّ الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنّه يقبض العلم بقبض العلماء حتّى إذا لم يبقي عالما اتّخذ النّاس رؤوسا جهّالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا و أضلّوا ) فغرضي من هذا ليس أن نقدّم عذرا لمن لاعذر له وهم الأقليّة وإنّما نقدّم عذرا لمن لهم عذر في أنّ الدّعوة لم تبلغهم كما جاءت اليوم المصريّون مثلا وكثير من أمثالنا من السّوريّين العرب زعموا هل بلغتهم دعوة التّوحيد كما بلغت العرب الأوّلين أنا أقول لا العامّة عامّة المسلمين العرب فضلا عن الأعاجم لم تبلغهم الدّعوة لأنّ هؤلاء الّذين يفترض أن يكونوا أداة هداية وإرشاد من هؤلاء المنتمين إلى العلم أن يكونوا أداة هداية وإرشاد للعامّة وأداة إضلال وإفساد للعامّة بسبب أنّ علمهم هو الجهل بعينه لأنّهم يتأوّلون لهم النّصوص الصّريحة من الكتاب والسّنّة الّتي تصرّح بأنّ ما يسمّونه بالتوسّل مثلا هو الشّرك بعينه فالعامّة من أين لهم أن يفهموا هذا الفهم الصّحيح الّذي تفرّدت لا أقول كلّ أفراد هذه البلاد إنّما أقول كثير من أفراد هذه البلاد تفرّدت بفهم التّوحيد فهما صحيحا بسبب دعوة الدّعاة المخلصين لهم أمّا تلك البلاد فقلّما يوجد فيهم عالم بمعنى الكلمة وبلّغهم الدّعوة الصّحيحة ثمّ هم نكلوا عنها هذا واقع العالم الإسلامي فضلا عن العالم الغربيّ لننتقل الآن إلى الغرب أوروبا أو أمريكا هل هؤلاء الأفراد من الكفّار بلغتهم دعوة الإسلام كما أنزلها الله عزّ وجلّ على قلب محمّد عليه الصّلاة والسّلام مع الأسف الشّديد ما بلغتهم فأنا أضرب لكم مثلا قريبا جدّا الّذي نعرفه ولو من سنين طويلة وما أدري الوضع كيف هو الآن إنّ الطّائفة القديانيّة الّتي خرجت من الإسلام بما تحمل من عقائد باطلة هي من أنشط الفرق الّتي تتبنّى الإسلام دينا في دعوة الأروبيّين إلى الإسلام وقد استجاب لهم المئات بل الألوف من الأروبيّين سواء من الألمان أو البريطان أو الأمريكان استجابوا لدعوة القديانيّين فصاروا مسلمين قديانيّين ومن عقيدة هؤلاء أنّ النبوّة لم تختم وأنّ قوله تبارك وتعالى (( ولكن رسول الله وخاتم النّبيّين )) ليس معناه كما نفهم نحن أي آخر النبيّين وأنّه لا نبيّ بعده وإنّما تأوّلوا لهؤلاء الأعاجم من الأروبيّين والأمريكان خاتم النّبيّين يعني زينة النّبيّين وليس معنى الآية بأنّه آخر الأنبياء فأسلم الأروبيّون على دين القديانيّين هل هؤلاء بلغتهم الدّعوة كما أنزلها الله عزّ وجلّ الجواب لا أمّا من انحرف منهم من العلماء فهذا أمرهم واضح لاإشكال فيه تفضّل
سائل آخر : نفس المقالة الّتي نحن نقولها أنّ مشركي العرب ما بلغتهم الدّعوة كما جاءت عن الرّسول السّابق أليس له الحقّ في ذلك ؟
الشيخ : لا ليس له الحقّ في ذلك أوّلا هذا القول ليس هي المشكلة، المشكلة هو في العرب الأوّلين ليس في العرب الآخرين مشكلة أولئك الّذين سمّيتهم بالخصوم هو ردّهم للأحاديث الصّريحة الّتي ذكرنا آنفا بعضها .
سائل آخر : والد النبيّ والدته بعض الخرافيين يقولون أنّهم ما يمكن أن يكونوا في النّار لماذا نقول نحن أمّة كلّفنا بأن نؤمن بالغيب والله امتدحنا بالإيمان بالغيب فنحن نقول أنّ الله سبحانه وتعالى هو أعلم بعباده هو يعلم بأنّ والد النّبيّ ووالدة النّبيّ وكلّ من كان من أهل الفترة وأخبر الله نبيّه أنّه من أهل النّار وأنّه يستحقّ ذلك حتّى ولو بعث إليه نبيّ ونرتاح من هذه الإشكالات حتّى لا يرد علينا أي شيء ؟
الشيخ : ما فهمت عليك كثيرا ممّا تقول ؟
سائل آخر : أنا أقول الّذين يقولون أنّ أهل الفترة هؤلاء ما يمكن أنّ بعض أهل الفترة ممّن أخبر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عنهم أنّهم في النّار هؤلاء ما بلغتهم الدّعوة ؟
الشيخ : نحن انتهينا من هذا قلنا من لم تبلغهم الدّعوة فهم غير معذّبين ولكن هل كلّ أهل الفترة لم تبلغهم الدّعوة ؟
سائل آخر : لا أنا ما أقول عن هؤلاء بالخصوص ؟
الشيخ : بارك الله فيك أنا ما أسألك أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : أسأل عن أولئك النّاس هل يعتقدون أنّ كلّ أهل الفترة ما بلغتهم الدّعوة أم بعضهم بلغتهم وبعضهم لم تبلغهم أنا أسألك أنت عنهم ؟
سائل آخر : هم يقولون البعض والبعض يقولون والد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والّذين جاؤوا قبل بعثة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولبّس عليهم كما حصل من عمر بن حزم الخزاعي الّذي جاء بالأصنام إلى مكّة وفعل وفعل وغطّى عليهم دعوة الأنبياء السّابقين يقولون أنّ هؤلاء ما بلغتهم الدّعوة من ذلك والد النّبيّ ووالدته نقول لهم والد النّبيّ ووالدته ورد في النّصوص الصّحيحة الّتي تبيّن ونحن أمّة تؤمن بالرّسول صلّى الله عليه وسلّم وإذا أخبر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بأمر ما يمكن أن نقول أنّ هذا الأمر فيه كذا أو فيه ما يوحي بأنّ هؤلاء بلغتهم أو ما بلغتهم علينا بأن نسلّم لأنّنا مسلمين ؟
الشيخ : أنت تتكلّم عن من يا شيخ ... أنت تتكلّم عن أولئك الّذين يؤمنون بصحّة الأحاديث أم الذين ينكرونها ؟
سائل آخر : يؤمنون بها ولكن ينكرونها يقولون أنّ الأحاديث هذه واردة صحيحة لكن .
الشيخ : أرجوك أن تجيبني هل تتكلّم عن الّذين يؤمنون بهذه الأحاديث ويصدّقون بها فيقولون كما قال عليه السّلام ( أبي في النّار ) أم أنت تتحدّث عن غير هؤلاء الّذين ينكرون هذه الأحاديث ؟
سائل آخر : أتكلّم عن الّذين يؤمنون بها ثمّ يحرّف فيقول الأب المراد به العمّ هم يقولون أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال والده في النّار ولكن الأب يراد به العمّ ؟
الشيخ : الآن خرجت الآن بارك الله فيك خرجت عن الصّدد الآن دخلت في موضوع تأويل الأحاديث .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : طيّب نحن أتينا بأحاديث أخرى صريحة الدّلالة بأنّ بعض من مات في الجاهليّة يعذّبون في القبر .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : طيّب هؤلاء كيف يؤوّلون هذه الأحاديث إلاّ بالتّسليم بأنّ هناك في العرب من بلغتهم الدّعوة ولذلك عذّبوا فنحن الآن ما نريد أن ندخل في متاهات تخرجنا عن ما كنّا في صدده والرّدّ عندنا واضح لكن ما بين أيدينا الآن شخص يقول أنا بأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال ( إنّ أبي أباك في النّار ) لكن أنا أتأوّل الأب هنا بمعنى العمّ فحينئذ نبدأ ونردّ عليه لسنا في هذا الّصّدد سنقول وكيف تفسّر حديث الأمّ ( واستأذنت ربّي في أن أستغفر لأمّي فلم يأذن لي ) لعلّه يقول .
سائل آخر : يقول هذه أحاديث موضوعة .
الشيخ : طيّب هذا موقف المسلم !
سائل آخر : هذا ما هو موقف المسلم أنا أقول على لسان هؤلاء وكيف نردّ عليهم ؟
الشيخ : سبق كيف نردّ عليهم الآن أتينا بأحاديث صريحة بأنّ بعض من مات في الجاهليّة معذّب .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : هل يؤمنون بها ؟
سائل آخر : يجب عليهم أن يؤمنوا بالغيب ... .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت بتقول يجب عليهم هذا ما هو موضوع خلاف نسأل عن واقعهم هل هم يؤمنون بها أم تدفعهم عاطفتهم الجامحة الّتي لا تقف نعم .
سائل آخر : تدفعهم أن لا يؤمنوا بها .
الشيخ : طيّب هم لا يؤمنون بها .
سائل آخر : الّذي يؤمن بالغيب لا يستحقّ أن يناقش .
سائل آخر : لو سمحتم يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
سائل آخر : لا شكّ أنّ الدّعوة السّلفيّة لها نشاط في العالم العربيّ والإسلامي عموما .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ومن آثار هذه الدّعوة تجد المسلمون في الهند يبلغون الملايين السّلفيّين اثنا عشر مليون مثلا في بنقلاداش اثنا عشر مليون في باكستان اثنا عشر مليون في الهند أكثرهم عوامّ يعني فهموا الدّعوة
الشيخ : الحمد لله ذلك ما نبغي .
سائل آخر : هذا شيء .
الشيخ : طيّب .
سائل آخر : هؤلاء السّلفيّون عامّتهم عندهم ثقافة تمكّنوا من نشر الكتب المترجمة الّتي تبلغ العوامّ وغير العوامّ هذا أخي المستوى واحد هذا عامّي وعاميّ يأتي إلى الكتاب هذا يدعوه إلى التّوحيد ويحذّر من الشّرك أخي في نفس المستوى أو أقلّ منّي يقرأ هذا ولا يقبل هل يعذر هذا الأخ .
الشّيخ : لا يعذر إذا قدّمت إليه العقيدة صحيحة كما جاءت .
سائل آخر : قدّمت صحيحة .
الشّيخ : لا يعذر .
سائل آخر : في مصر نشاط سلفي قويّ جدّا في السّودان نشاط سلفيّ قويّ في سورية نشاط سلفي جيّد في الأردن على مستوى الكتب والدّعوة في المساجد والخطابة ... واحد يسمع هذه الخطبة يقول كلمة الحقّ تبيّن التّوحيد الشّرك البدعة قال والله هذا كلام حقّ استجاب وسلّم هذا فرد مستوى أو أذكى منه سمع هذا الكلام الحقّ للّذي يشرح لا إله إلاّ الله ويبيّن التّوحيد من الشّرك ما يقبل هذا قامت عليه الحجّة وإلاّ ما قامت .
الشيخ : بارك الله فيك هذه حياة عشناها نحن في سوريّة .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لكن لماذا تدع الجانب الآخر السّلبي الّذي لا شكّ فيه .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : ضربنا لكم مثلا بالقديانيّين ودعوتهم هل هؤلاء الأوروبيّين الّذين جاءتهم الدّعوة الإسلاميّة بطريق القديانيّين قامت عليهم الحجّة ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : إي هذا هو .
سائل آخر : أنا ما أعرف هذا أعرف فيمن بلغتهم الدّعوة على وجه صحيح .
الشيخ : وأنا معك في هذا بارك الله فيك ولكن المشكلة موش في هذا النّوع المشكلة في النّوع الثّاني .
سائل آخر : إنّ كثيرا من العوامّ أمامي في هذا المسجد في هذه المدرسة في هذا المكان يخطب واحد يقدّم لهم كتب يعني كلّهم في مستوى واحد هذا يقبل الحقّ وهذا يرفضه بتهمة أنّ هذا وهّابي وهذا الكلام إلّي يقوله يعني ضلال وتحريف لكتاب الله بينما الآخر يقول والله هذا كلام سليم وهذا كلام حقّ يقوم على قال الله قال رسول الله تقبّل هذا ورفض هذا هل يعني نفهم إخواننا أنّ هؤلاء وإن سمّيناهم عوامّ عندهم عقول وإن سمّيناهم عوامّ فقد قامت عليهم الحجّة ولم تكن عامّيتهم هذه عذرا لهم مادام قد بلغتهم الدّعوة على الوجه الصّحيح عن طريق الكتب أو عن طريق ؟
الشيخ : حولها ندندن .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة .
سائل آخر : جزاك الله خيرا .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة انتهى الأمر .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة سليمة انتهى الأمر بلغتهم الدّعوة غير سليمة انتهى الأمر ما بلغتهم الدّعوة مطلقا انتهى الأمر
سائل آخر : هذا الكلام .
الشيخ : فالمسألة واضحة جدّا .
الشيخ : ومن يقول بهذا !
السائل : أخشى أن يتبادر .
الشيخ : ... الطّرف الثّاني بلغتهم الدّعوة .
السائل : أي طرف ثاني ؟
الشيخ : الّذي يقابل هذا الطّرف الّذي وصفته .
السائل : لا لا .
الشيخ : هذا هو المهمّ بارك الله فيك .
السائل : لا لا أقول بهذا مثلا الآن مدرسة كالأزهر تدرّس العلوم الإسلاميّة بلغاتها وعقائدها وتراثها وكذا وكذا فهل نقول في هؤلاء مثلهم أيضا بعض المدارس الأجنبيّة يدرسون هذه العلوم يدرسون القرآن وعلومه ولغته بأصنافها فهل نقول في هؤلاء الّتي وصلتهم الدّعوة محرّفة عن طريق الأشعريّة أو غيرهم لكن بقي هناك ما تقوم به عليهم الحجّة من فهمهم للّغة العربيّة وفهمهم لعلوم القرآن وعلوم الحديث وتراث السّلف الصّالح هل يعني نقول في هؤلاء يعني بلغتهم الحجّة فعلا فقامت عليهم أو نقول فيه احتمال أنّه ما بلغتهم الحجّة ؟
الشيخ : أنا أعتقد بارك الله فيك أنّنا في كلّ المسائل يجب أن نأخذ أوضح الأمثلة وليس أغمضها .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن لنقل عن المسلمين الأعاجم المسلمين الأعاجم لا نتحدّث عن علمائهم بل لنقل عن العرب أمّة العرب الّذين ليسوا من العلماء هل بلغتهم الدّعوة لأنّ المهمّ أن نتكلّم في الأمّة الّتي نقول عنها أنّها أمّة مسلمة سواء كانوا عربا أو كانوا عجما لا نريد أن نتكلّم عن نخبة منها بخاصّة هذه الأمّة العربيّة أو الأعجميّة وإنّما نتكلّم عن عامّة هذه الأمّة هل بلغتهم الدّعوة في هذا العصر أنت ذكرت الأزهريّين بخاصّة ترى المصريّين كأمّة كشعب عفوا هل بلغتهم الدّعوة كما جاء بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى الصّحابة وكما نقلها الصّحابة إلى التّابعين وهكذا أنا أقطع بأنّ هذا الشّعب كشعب لم تبلغهم الدّعوة كما جاءت وكما أنزلت لكن بلا شكّ بعض الخاصّة من أولئك كما شرحتم آنفا قد بلغتهم الدّعوة وأقيمت عليهم الحجّة ونحن غرضنا من هذا البيان هو أن نخلّص عامّة المسلمين وبخاصّة منهم الأعاجم من أن نبادر إلى تسليط سيف التّكفير عليهم ونحن نعرف أنّهم يعيشون بين علماء كثير منهم لم يفهم الدّعوةكما يجب وقسم منهم كما أشرت فهمها كما جاءت ولكنّه اتّبع هواه كما وقع مع العرب الأوّلين تماما الّذين بعث إليهم الرّسول مباشرة ولذلك أنا فرّقت بين الدّعوة بالطّريقة الأولى حيث يأتي رسول فيبلّغ قومه مباشرة هنا ما فيه مجال أن يكون التّبليغ فيه سوء تبليغ فيه تقصير بينما نقل الدّعوة بالطّريقة الأخرى يمكن أن يرد عليها شيء من هذا التّقصير أو ذاك سوء التّبليغ فهناك فرق بين الطّريقة الأولى والطّريقة الأخرى تماما وما زلنا نحن نعيش اليوم وقد بلّغنا الدّعوة بالوسائط وبخاصّة بيننا وبين الرّسول الّذي أرسل مباشرة إلى الصّحابة أربعة عشر قرنا فيجب أن نتصوّر أنّ الدّعوة إلى جمهور الأمّة الإسلاميّة اليوم حتّى العرب لم تبلغهم الدّعوة كما جاءت وكما أنزلت من العلماء لأنّهم من علماء السّوء ومن الّذين وصفهم الرّسول عليه السّلام في الحديث الصّحيح حين قال ( إنّ الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنّه يقبض العلم بقبض العلماء حتّى إذا لم يبقي عالما اتّخذ النّاس رؤوسا جهّالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا و أضلّوا ) فغرضي من هذا ليس أن نقدّم عذرا لمن لاعذر له وهم الأقليّة وإنّما نقدّم عذرا لمن لهم عذر في أنّ الدّعوة لم تبلغهم كما جاءت اليوم المصريّون مثلا وكثير من أمثالنا من السّوريّين العرب زعموا هل بلغتهم دعوة التّوحيد كما بلغت العرب الأوّلين أنا أقول لا العامّة عامّة المسلمين العرب فضلا عن الأعاجم لم تبلغهم الدّعوة لأنّ هؤلاء الّذين يفترض أن يكونوا أداة هداية وإرشاد من هؤلاء المنتمين إلى العلم أن يكونوا أداة هداية وإرشاد للعامّة وأداة إضلال وإفساد للعامّة بسبب أنّ علمهم هو الجهل بعينه لأنّهم يتأوّلون لهم النّصوص الصّريحة من الكتاب والسّنّة الّتي تصرّح بأنّ ما يسمّونه بالتوسّل مثلا هو الشّرك بعينه فالعامّة من أين لهم أن يفهموا هذا الفهم الصّحيح الّذي تفرّدت لا أقول كلّ أفراد هذه البلاد إنّما أقول كثير من أفراد هذه البلاد تفرّدت بفهم التّوحيد فهما صحيحا بسبب دعوة الدّعاة المخلصين لهم أمّا تلك البلاد فقلّما يوجد فيهم عالم بمعنى الكلمة وبلّغهم الدّعوة الصّحيحة ثمّ هم نكلوا عنها هذا واقع العالم الإسلامي فضلا عن العالم الغربيّ لننتقل الآن إلى الغرب أوروبا أو أمريكا هل هؤلاء الأفراد من الكفّار بلغتهم دعوة الإسلام كما أنزلها الله عزّ وجلّ على قلب محمّد عليه الصّلاة والسّلام مع الأسف الشّديد ما بلغتهم فأنا أضرب لكم مثلا قريبا جدّا الّذي نعرفه ولو من سنين طويلة وما أدري الوضع كيف هو الآن إنّ الطّائفة القديانيّة الّتي خرجت من الإسلام بما تحمل من عقائد باطلة هي من أنشط الفرق الّتي تتبنّى الإسلام دينا في دعوة الأروبيّين إلى الإسلام وقد استجاب لهم المئات بل الألوف من الأروبيّين سواء من الألمان أو البريطان أو الأمريكان استجابوا لدعوة القديانيّين فصاروا مسلمين قديانيّين ومن عقيدة هؤلاء أنّ النبوّة لم تختم وأنّ قوله تبارك وتعالى (( ولكن رسول الله وخاتم النّبيّين )) ليس معناه كما نفهم نحن أي آخر النبيّين وأنّه لا نبيّ بعده وإنّما تأوّلوا لهؤلاء الأعاجم من الأروبيّين والأمريكان خاتم النّبيّين يعني زينة النّبيّين وليس معنى الآية بأنّه آخر الأنبياء فأسلم الأروبيّون على دين القديانيّين هل هؤلاء بلغتهم الدّعوة كما أنزلها الله عزّ وجلّ الجواب لا أمّا من انحرف منهم من العلماء فهذا أمرهم واضح لاإشكال فيه تفضّل
سائل آخر : نفس المقالة الّتي نحن نقولها أنّ مشركي العرب ما بلغتهم الدّعوة كما جاءت عن الرّسول السّابق أليس له الحقّ في ذلك ؟
الشيخ : لا ليس له الحقّ في ذلك أوّلا هذا القول ليس هي المشكلة، المشكلة هو في العرب الأوّلين ليس في العرب الآخرين مشكلة أولئك الّذين سمّيتهم بالخصوم هو ردّهم للأحاديث الصّريحة الّتي ذكرنا آنفا بعضها .
سائل آخر : والد النبيّ والدته بعض الخرافيين يقولون أنّهم ما يمكن أن يكونوا في النّار لماذا نقول نحن أمّة كلّفنا بأن نؤمن بالغيب والله امتدحنا بالإيمان بالغيب فنحن نقول أنّ الله سبحانه وتعالى هو أعلم بعباده هو يعلم بأنّ والد النّبيّ ووالدة النّبيّ وكلّ من كان من أهل الفترة وأخبر الله نبيّه أنّه من أهل النّار وأنّه يستحقّ ذلك حتّى ولو بعث إليه نبيّ ونرتاح من هذه الإشكالات حتّى لا يرد علينا أي شيء ؟
الشيخ : ما فهمت عليك كثيرا ممّا تقول ؟
سائل آخر : أنا أقول الّذين يقولون أنّ أهل الفترة هؤلاء ما يمكن أنّ بعض أهل الفترة ممّن أخبر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عنهم أنّهم في النّار هؤلاء ما بلغتهم الدّعوة ؟
الشيخ : نحن انتهينا من هذا قلنا من لم تبلغهم الدّعوة فهم غير معذّبين ولكن هل كلّ أهل الفترة لم تبلغهم الدّعوة ؟
سائل آخر : لا أنا ما أقول عن هؤلاء بالخصوص ؟
الشيخ : بارك الله فيك أنا ما أسألك أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : أسأل عن أولئك النّاس هل يعتقدون أنّ كلّ أهل الفترة ما بلغتهم الدّعوة أم بعضهم بلغتهم وبعضهم لم تبلغهم أنا أسألك أنت عنهم ؟
سائل آخر : هم يقولون البعض والبعض يقولون والد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والّذين جاؤوا قبل بعثة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولبّس عليهم كما حصل من عمر بن حزم الخزاعي الّذي جاء بالأصنام إلى مكّة وفعل وفعل وغطّى عليهم دعوة الأنبياء السّابقين يقولون أنّ هؤلاء ما بلغتهم الدّعوة من ذلك والد النّبيّ ووالدته نقول لهم والد النّبيّ ووالدته ورد في النّصوص الصّحيحة الّتي تبيّن ونحن أمّة تؤمن بالرّسول صلّى الله عليه وسلّم وإذا أخبر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بأمر ما يمكن أن نقول أنّ هذا الأمر فيه كذا أو فيه ما يوحي بأنّ هؤلاء بلغتهم أو ما بلغتهم علينا بأن نسلّم لأنّنا مسلمين ؟
الشيخ : أنت تتكلّم عن من يا شيخ ... أنت تتكلّم عن أولئك الّذين يؤمنون بصحّة الأحاديث أم الذين ينكرونها ؟
سائل آخر : يؤمنون بها ولكن ينكرونها يقولون أنّ الأحاديث هذه واردة صحيحة لكن .
الشيخ : أرجوك أن تجيبني هل تتكلّم عن الّذين يؤمنون بهذه الأحاديث ويصدّقون بها فيقولون كما قال عليه السّلام ( أبي في النّار ) أم أنت تتحدّث عن غير هؤلاء الّذين ينكرون هذه الأحاديث ؟
سائل آخر : أتكلّم عن الّذين يؤمنون بها ثمّ يحرّف فيقول الأب المراد به العمّ هم يقولون أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال والده في النّار ولكن الأب يراد به العمّ ؟
الشيخ : الآن خرجت الآن بارك الله فيك خرجت عن الصّدد الآن دخلت في موضوع تأويل الأحاديث .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : طيّب نحن أتينا بأحاديث أخرى صريحة الدّلالة بأنّ بعض من مات في الجاهليّة يعذّبون في القبر .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : طيّب هؤلاء كيف يؤوّلون هذه الأحاديث إلاّ بالتّسليم بأنّ هناك في العرب من بلغتهم الدّعوة ولذلك عذّبوا فنحن الآن ما نريد أن ندخل في متاهات تخرجنا عن ما كنّا في صدده والرّدّ عندنا واضح لكن ما بين أيدينا الآن شخص يقول أنا بأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال ( إنّ أبي أباك في النّار ) لكن أنا أتأوّل الأب هنا بمعنى العمّ فحينئذ نبدأ ونردّ عليه لسنا في هذا الّصّدد سنقول وكيف تفسّر حديث الأمّ ( واستأذنت ربّي في أن أستغفر لأمّي فلم يأذن لي ) لعلّه يقول .
سائل آخر : يقول هذه أحاديث موضوعة .
الشيخ : طيّب هذا موقف المسلم !
سائل آخر : هذا ما هو موقف المسلم أنا أقول على لسان هؤلاء وكيف نردّ عليهم ؟
الشيخ : سبق كيف نردّ عليهم الآن أتينا بأحاديث صريحة بأنّ بعض من مات في الجاهليّة معذّب .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : هل يؤمنون بها ؟
سائل آخر : يجب عليهم أن يؤمنوا بالغيب ... .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت بتقول يجب عليهم هذا ما هو موضوع خلاف نسأل عن واقعهم هل هم يؤمنون بها أم تدفعهم عاطفتهم الجامحة الّتي لا تقف نعم .
سائل آخر : تدفعهم أن لا يؤمنوا بها .
الشيخ : طيّب هم لا يؤمنون بها .
سائل آخر : الّذي يؤمن بالغيب لا يستحقّ أن يناقش .
سائل آخر : لو سمحتم يا شيخ .
الشيخ : تفضّل .
سائل آخر : لا شكّ أنّ الدّعوة السّلفيّة لها نشاط في العالم العربيّ والإسلامي عموما .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ومن آثار هذه الدّعوة تجد المسلمون في الهند يبلغون الملايين السّلفيّين اثنا عشر مليون مثلا في بنقلاداش اثنا عشر مليون في باكستان اثنا عشر مليون في الهند أكثرهم عوامّ يعني فهموا الدّعوة
الشيخ : الحمد لله ذلك ما نبغي .
سائل آخر : هذا شيء .
الشيخ : طيّب .
سائل آخر : هؤلاء السّلفيّون عامّتهم عندهم ثقافة تمكّنوا من نشر الكتب المترجمة الّتي تبلغ العوامّ وغير العوامّ هذا أخي المستوى واحد هذا عامّي وعاميّ يأتي إلى الكتاب هذا يدعوه إلى التّوحيد ويحذّر من الشّرك أخي في نفس المستوى أو أقلّ منّي يقرأ هذا ولا يقبل هل يعذر هذا الأخ .
الشّيخ : لا يعذر إذا قدّمت إليه العقيدة صحيحة كما جاءت .
سائل آخر : قدّمت صحيحة .
الشّيخ : لا يعذر .
سائل آخر : في مصر نشاط سلفي قويّ جدّا في السّودان نشاط سلفيّ قويّ في سورية نشاط سلفي جيّد في الأردن على مستوى الكتب والدّعوة في المساجد والخطابة ... واحد يسمع هذه الخطبة يقول كلمة الحقّ تبيّن التّوحيد الشّرك البدعة قال والله هذا كلام حقّ استجاب وسلّم هذا فرد مستوى أو أذكى منه سمع هذا الكلام الحقّ للّذي يشرح لا إله إلاّ الله ويبيّن التّوحيد من الشّرك ما يقبل هذا قامت عليه الحجّة وإلاّ ما قامت .
الشيخ : بارك الله فيك هذه حياة عشناها نحن في سوريّة .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لكن لماذا تدع الجانب الآخر السّلبي الّذي لا شكّ فيه .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : ضربنا لكم مثلا بالقديانيّين ودعوتهم هل هؤلاء الأوروبيّين الّذين جاءتهم الدّعوة الإسلاميّة بطريق القديانيّين قامت عليهم الحجّة ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : إي هذا هو .
سائل آخر : أنا ما أعرف هذا أعرف فيمن بلغتهم الدّعوة على وجه صحيح .
الشيخ : وأنا معك في هذا بارك الله فيك ولكن المشكلة موش في هذا النّوع المشكلة في النّوع الثّاني .
سائل آخر : إنّ كثيرا من العوامّ أمامي في هذا المسجد في هذه المدرسة في هذا المكان يخطب واحد يقدّم لهم كتب يعني كلّهم في مستوى واحد هذا يقبل الحقّ وهذا يرفضه بتهمة أنّ هذا وهّابي وهذا الكلام إلّي يقوله يعني ضلال وتحريف لكتاب الله بينما الآخر يقول والله هذا كلام سليم وهذا كلام حقّ يقوم على قال الله قال رسول الله تقبّل هذا ورفض هذا هل يعني نفهم إخواننا أنّ هؤلاء وإن سمّيناهم عوامّ عندهم عقول وإن سمّيناهم عوامّ فقد قامت عليهم الحجّة ولم تكن عامّيتهم هذه عذرا لهم مادام قد بلغتهم الدّعوة على الوجه الصّحيح عن طريق الكتب أو عن طريق ؟
الشيخ : حولها ندندن .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة .
سائل آخر : جزاك الله خيرا .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة انتهى الأمر .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : بلغتهم الدّعوة سليمة انتهى الأمر بلغتهم الدّعوة غير سليمة انتهى الأمر ما بلغتهم الدّعوة مطلقا انتهى الأمر
سائل آخر : هذا الكلام .
الشيخ : فالمسألة واضحة جدّا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 364
- توقيت الفهرسة : 00:13:07