مَن نَسِيَ ولم يذكر اسم الله على الذَّبيحة هل يأكل منها ؟ وذكر قول ابن حزم .
A-
A=
A+
الشيخ : فالآن نعود إلى قول ابن حزم بأنَّ الذي ذبح ولم يذكر اسم الله عليه الأصل أنَّه يجب أن يذكر اسم الله عليه ؛ فلماذا قال : إذا نسي فلا تُؤكل ذبيحته ؟ ما هو الدليل ؟
هذا يحتاج إلى دليل خاصّ بالنسبة لابن حزم الذي تبنَّى أنُّو القاعدة : " لا مؤاخذة على النسيان " ، فهل جاء بالدليل ؟ دليل خاص ، هذا دليل عام : ( لا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) ، هذا ما يكفي لإثبات أنَّ الناسي للتسمية لا تُؤكل ذبيحته ؛ فهو يكون قد تناقض في تطبيق القاعدة التي هو تبنَّاها ؛ فهل جاء بنصٍّ ؟ ما أظن .
السائل : جاء بقوله - تعالى - : (( وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ )) .
الشيخ : عم أقول لك هذا الأصل .
السائل : لا أكثر ؛ يعني هذا اللي جابه ... ابن حزم .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... لكن النصوص العامة يستشهد بها .
الشيخ : لا ؛ يعني يخالف هو أحيانًا ؛ مثلًا معروف هو أنه لا يقول بالقياس فتجده أحيانًا ... .
السائل : أصعب من القياس بالاستقراء تبع المنطقي يقول : بما أنُّو مع أنُّو هذا أخطر من القياس .
الشيخ : فهذا يعني ما عندي بالنسبة لهذا السؤال ؟
هذا يحتاج إلى دليل خاصّ بالنسبة لابن حزم الذي تبنَّى أنُّو القاعدة : " لا مؤاخذة على النسيان " ، فهل جاء بالدليل ؟ دليل خاص ، هذا دليل عام : ( لا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) ، هذا ما يكفي لإثبات أنَّ الناسي للتسمية لا تُؤكل ذبيحته ؛ فهو يكون قد تناقض في تطبيق القاعدة التي هو تبنَّاها ؛ فهل جاء بنصٍّ ؟ ما أظن .
السائل : جاء بقوله - تعالى - : (( وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ )) .
الشيخ : عم أقول لك هذا الأصل .
السائل : لا أكثر ؛ يعني هذا اللي جابه ... ابن حزم .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... لكن النصوص العامة يستشهد بها .
الشيخ : لا ؛ يعني يخالف هو أحيانًا ؛ مثلًا معروف هو أنه لا يقول بالقياس فتجده أحيانًا ... .
السائل : أصعب من القياس بالاستقراء تبع المنطقي يقول : بما أنُّو مع أنُّو هذا أخطر من القياس .
الشيخ : فهذا يعني ما عندي بالنسبة لهذا السؤال ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 55
- توقيت الفهرسة : 01:22:02
- نسخة مدققة إملائيًّا