هل يجوز قتل الضَّفادع وأكلها ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، حول الضِّفدع تعرف أنه جاء النهي عن قتلها ؛ هل تؤكل ؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب ؛ هنالك دليل على عدم جواز أكلها ؟
الشيخ : القتل .
السائل : على القتل ... .
الشيخ : منهي عن قتل ... .
السائل : طيب ؛ شيخنا بالنسبة للجراد .
الشيخ : بالنسبة ؟
السائل : للجراد .
الشيخ : الجراد .
السائل : يعني منهي عن قتله ! و ( أُحِلَّت ) ؟
الشيخ : نعم .
سائل آخر : النَّص : ( أُحِلَّت لنا مَيْتتان ) .
الشيخ : هل حلُّه أُخِذَ من قتله ، من النَّصِّ من النهي عن قتله ولَّا من شيء آخر ؟
السائل : وُجِد ميت .
الشيخ : هاه .
سائل آخر : من نص آخر .
السائل : يعني : ( أُحِلَّ مَيْتتان ) ، أو وجد ميِّتًا .
الشيخ : أنت لماذا تجيب عن السؤال سين جيم ؟
السائل : سين ، بدنا سين .
الشيخ : أقول : هل أُحِلَّ أكله من النهي عن قتله أم من شيء آخر ؟
السائل : من شيء آخر ... غششوني .
الشيخ : هذا الجواب ، هذا الجواب ؛ حينئذٍ السائل السؤال الأول : إذا رأى هناك حاجة أن يسأل : ما هو هذا الشيء الآخر ؟ يسأل ، وقد فعل وسأل ، ما هو الشيء الآخر ؟
السائل : النَّصُّ : ( أُحِلَّت لنا مَيْتتان ) .
الشيخ : طيب ؛ فهل هناك حينَ ذاك اختلاف بين النَّهي عن قتله وبين إباحة أكله ؟
السائل : ما في !
الشيخ : طيب ؛ هل يصحُّ سحبُ هذا الحكم على ما جاء النهي عن قتله ، ولم يأت النَّصُّ بأكله ؟
السائل : لا يصح .
الشيخ : هذا هو .
الشيخ : لا .
السائل : طيب ؛ هنالك دليل على عدم جواز أكلها ؟
الشيخ : القتل .
السائل : على القتل ... .
الشيخ : منهي عن قتل ... .
السائل : طيب ؛ شيخنا بالنسبة للجراد .
الشيخ : بالنسبة ؟
السائل : للجراد .
الشيخ : الجراد .
السائل : يعني منهي عن قتله ! و ( أُحِلَّت ) ؟
الشيخ : نعم .
سائل آخر : النَّص : ( أُحِلَّت لنا مَيْتتان ) .
الشيخ : هل حلُّه أُخِذَ من قتله ، من النَّصِّ من النهي عن قتله ولَّا من شيء آخر ؟
السائل : وُجِد ميت .
الشيخ : هاه .
سائل آخر : من نص آخر .
السائل : يعني : ( أُحِلَّ مَيْتتان ) ، أو وجد ميِّتًا .
الشيخ : أنت لماذا تجيب عن السؤال سين جيم ؟
السائل : سين ، بدنا سين .
الشيخ : أقول : هل أُحِلَّ أكله من النهي عن قتله أم من شيء آخر ؟
السائل : من شيء آخر ... غششوني .
الشيخ : هذا الجواب ، هذا الجواب ؛ حينئذٍ السائل السؤال الأول : إذا رأى هناك حاجة أن يسأل : ما هو هذا الشيء الآخر ؟ يسأل ، وقد فعل وسأل ، ما هو الشيء الآخر ؟
السائل : النَّصُّ : ( أُحِلَّت لنا مَيْتتان ) .
الشيخ : طيب ؛ فهل هناك حينَ ذاك اختلاف بين النَّهي عن قتله وبين إباحة أكله ؟
السائل : ما في !
الشيخ : طيب ؛ هل يصحُّ سحبُ هذا الحكم على ما جاء النهي عن قتله ، ولم يأت النَّصُّ بأكله ؟
السائل : لا يصح .
الشيخ : هذا هو .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 13
- توقيت الفهرسة : 00:06:20
- نسخة مدققة إملائيًّا